الأخبارسلايدر

متحدث الري: لم نصل لتوافق حول سد النهضة وأخر تقرير سنقدمه للاتحاد الإفريقي يوم 13 يوليو

كتبت ــ تهاني ربيع 

قال المهندس محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الري، إن الوفد المصري بذل جهدا كبيرا في مفاوضات سد النهضة خلال الأسبوع الجاري.

وأضاف السباعي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “مساء دي ام سي” الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان، أن المفاوضات وصلت إلى 45 ساعة حول سد النهضة لتقريب وجهات النظر، مشيرًا إلى لقاءات ثنائية مع المراقبين لعرض كافة السيناريوهات حول سد النهضة

وأوضح أن أخر تقرير سيقدم للاتحاد الأفريقي يوم 13 يوليو الجاري ونسعى إلى حل نقاط الخلاف القانونية والفنية، مؤكدا أنه لم نصل إلى أي توافق حتى الآن بشأن مفاوضات سد النهضة بعد 7 أيام نقاش.

وأشار إلى أن فترات الجفاف نقطة محورية في مفاوضات سد النهضة والسودان حريصة على التوصل لإتفاق بشأن سد النهضة كما أن أمان سد النهضة أحد أهم محاور النقاش في المفاوضات الأخيرة.

وحول الانباء التي ترددت عن بدء اثيوبيا تخزين المياه أمام في سد النهضة قال المتحدث باسم وزارة الري إن الاقمار الصناعية ترصد أول بأول ما يحدث من تطورات وأن كميات المياه أمام سد النهضة تسربت من الأنفاق نتيجة للإنشاءات والفيضان مشددا على أن تخزين المياه بشكل منفرد يخالف كل الأعراف الدولية.

يذكر أن رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، قال إن بلاده لن تضر بمصر، مشيرًا إلى أنه سيتم البدء في ملء سد النهضة للاستفادة من موسم الأمطار الغزيرة.

وأضاف، الثلاثاء، أن إثيوبيا لن تحرم مصر من المياه، متوقعًا التوصل إلى اتفاق بين الدول الثلاث قريبًا. وأوضح أن خلاف إثيوبيا مع مصر حول فترة التشغيل وملء السد سيتم حله في البيت الإفريقي.

وقال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري والموارد المائية، إن مفاوضات سد النهضة مستمرة ومن المبكر الحديث عن توصل واتفاق بشأن النقاط الخلافية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب مقدم برنامج “الحكاية”، عبر شاشة “mbc مصر”: “مقدرش أقول نبرة إثيوبيا كانت هادية، هي هي، استخدموا نبرتهم العادية، من وجهة نظرهم إنهم قدموا حاجات كتير، وإحنا من وجهة نظرنا إننا لسه مخدناش حاجة تحقق متطلباتنا”.

وتابع: “تم الإشارة إلى مسألة تشغيل السد بطريقة لا تؤثر على سلامة السدود السودانية، وحصل إشارة لهذا الأمر، وهذا الأمر يهم السودان بشكل أكبر، ونعمل أيضًا على تأمين منشآتنا والسد العالي، حتى لو انهار سد النهضة نستطيع التعامل معه، لكن السودان قلقانين أوي”.

وأعلنت وزارة الري والموارد المائية، استئناف الاجتماعات الوزارية الثلاثية لوزراء المياه من الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا بخصوص اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة.

وأوضح بيان الوزارة، أن الاجتماع جاء برعاية جنوب إفريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقى وبحضور المراقبين من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وجنوب إفريقيا وممثلى مكتب الاتحاد الافريقي ومفوضية الاتحاد الافريقى، والخبراء القانونين من مكتب الاتحاد الافريقى.

وبحسب البيان استعرضت كل من مصر والسودان وإثيوبيا مواقفها بخصوص مفاوضات سد النهضة والتي أظهرت انه لا زالت هناك خلافات جوهرية على المستويين الفني والقانونى بين الدول الثلاث، وتم الاتفاق على استكمال النقاشات غداً بنفس الآلية بحضور المراقبين والخبراء.

قال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري والموارد المائية، إن اجتماع أمس تخطى الخمس ساعات، حيث بدأ في الساعة الثالثة وانتهى في الساعة التاسعة، لافتا إلى أن اجتماع اليوم اختلف عن الاجتماعات السابقة بحضور 11 مراقبا بدلا من 3 مراقبين.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب مقدم برنامج “الحكاية”، عبر شاشة “mbc مصر”: “كل دولة استعرضت الملف والعثرات الموجودة من وجهة نظرها لإعلام المراقبين الجدد بالملف، وغدًا سيجري استكمال المباحثات”، مؤكدا “سنبدأ قبل الساعة الثالثة ظهرًا، لأن الجلسات قد تستمر إلى الساعة 12 منتصف الليل”.

وعن جوانب الخلاف، أشار إلى أن الخلاف الجوهري هو التعامل مع فترات الجفاف، مؤكدًا أنه لم نصل فيها إلى اتفاق يرضينا كمصريين.

وعن الخلاف القانوني، أكد أن إثيوبيا لم تصل مع كل من مصر والسودان إلى اتفاق، حيث إننا متفقين مع السودان، ويجب أن نتوصل إلى آلية لفض المنازعات.

أقرأ أيضًا 

منظمة الصحة تحسم الجدل: كورونا ينتقل في الهواء والوضع يزداد سوء

معلومات الوزراء: مصر تسير على الطريق الصحيح في القضاء على الفقر وتقفز 9 مراكز في مؤشر التنمية خلال 2020 

السيسي يوجه بمواجهة تداعيات كورونا الاقتصادية وتوفير فرص عمل للعمالة غير المنتظمة 

النائب العام يحبس أب ترك نجله ذوي الإعاقة في القطار “الزوجة الجديدة وأمه يرفضان رعايته” (القصة كاملة)

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى