الأخبار

مدير بنك الدم: جاهزون لعملية نقل بلازما المتعافين لمصابي فيروس كورونا

كتبت ــ تهاني ربيع 

قال الدكتور إيهاب سراج الدين، مدير عام خدمات نقل الدم القومية، إن بنك الدم كان جاهزًا في كل مرحلة من مراحل عملية نقل بلازما المتعافين لمصابي فيروس كورونا، وقام المركز بوضع البروتكول استنادا على منظمة الصحة العالمية وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية والجمعية الأمريكية لبنوك الدم.

وأضاف سراج أن هناك ثلاث مراحل للعملية، أول مرحلة كانت وجود دليل مسحة إيجابية لفيروس كورونا، وسحب 2 مسحة سلبية كدليل على تعافي المصاب، وشرط مرور 14 يومًا على المتعافي من آخر مسحة سلبية مع عدم ظهور أي أعراض أخرى للفيروس.

وتابع مدير بنك الدم أننا كنا مستعدين أيضا للمرحلة الثانية وإلغاء المسحات للتعافي، وأصبح الأمر بأن يكون التبرع بعد 28 يومًا من اختفاء الأعراض من بعد المسحة الإيجابية، ونسمح باستقبال المتبرعين لمدة 14 يوما بعد هذه الفترة، ولم ننتظر حتى نكتشف وجود متعافين دون مسحات تثبت سلبيتهم، ووضعنا خطة لكل شيء، كما أن هناك تحضير لخطة للوصول إلى الحالات في حال عدم وجود مسحات إيجابية أو سلبية.

وكشف “سراج” عن المرحلة الثالثة وهي وفقا للمعاير العالمية لا تشترط وجود مسحة سلبية أو إيجابية ولكن يتم الاعتماد على الأشعة المقطعية والتحاليل المعملية والتي ترجح بأن الشخص مصاب بفيروس كورونا ويتم أخذ عينة دم منه هذه العملية لا تستغرق ثلث ساعة عن طريق جهاز في بنك الدم وحاصل على شهادة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية وتتم عن طريق الوميض الضوئي من خلال كيماويات لتحليل قياس نسبة الأجسام المضادة.

كانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت مساء أمس، تسجيل 703 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليا لفيروس كورونا، ووفاة 68 حالة جديدة.

وكشفت الوزارة عن خروج 611 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم الفيروس إلى  27302 حالة.

وبلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا،  86474 حالة، 4188 حالة وفاة.

يذكر أن وزارة الصحة اعتمدت بروتكول جديد لعلاج مرضى فيروس كورونا، واعتبرت المريض بدون أعراض، يعتبر متعافيًا بعد مرور 10 أيام من تاريخ إيجابية اختبار PCR.، والمريض بأعراض طفيفة أيضًا يعتبر متعافيًا بعد مرور 10 أيام من تاريخ ظهور الأعراض بشرط عدم ظهور أي أعراض من “ارتفاع الحرارة أو أعراض تنفسية” في آخر 3 أيام.

وفي الحالتين لم يعد شرطًا إجراء تحاليل pcr للمصابين للتأكد من تعافيهم، بالإضافة إلى أن أغلب الحالات يجرى لها مسحة واحدة، وتغادر لاستكمال العلاج بالمنزل، وبالتالي لم يعد ممكنًا الحصر الدقيق للحالات التي تحولت فعليًا من إيجابية إلى سلبية. فقامت الوزارة بإلغاء هذه الخانة من البيان اليومي.

اقرأ أيضًا 

وزيرة التجارة: قرارات بشأن إحلال تخريد السيارات التي مضى عليها أكثر من 20 عامًا

تفاصيل إصدار السيسي قانون تنظيم انتظار السيارات في الشوارع وعقوبة المخالفين 

رئيس الوزراء: ترتيب أولويات الإنفاق وإقامة مشروعات ذات عائد أعلى لضمان حياة أفضل للمواطنين 

خطوات التصالح في مخالفات البناء وموعد نهاية المهلة للمخالفين

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى