سلايدر

مدير مصنع الأطراف الصناعية: أسعار منخفضة لمحدودي الدخل

الدكتور محمد شوقي: المصنع ليس هدفه الربح ولكن تقديم خدمة

كتبت: نهى شعبان 

 

تقدم كلية العلاج الطبيعي بجامعة القاهرة، العديد من الخدمات للمرضى المترددين عليها، ومن أبرز هذه الخدمات مصنع الجبائر والأطراف الصناعية بالكلية.

قال الدكتور محمد شوقي مسؤول مصنع الجبائر والأطراف الصناعية بكلية العلاج الطبيعي، إن المصنع وحدة ذات طابع خاص من وحدات جامعة القاهرة، وهي وحدة الجبائر والأطراف الصناعية وهي إحدى الوحدات التابعة لإدارة جامعة القاهرة وتأسست منذ 15 عام.

أضاف “شوقي”، في تصريحات خاصة لنساعد،  أن المصنع يعمل في اتجاهين، الأول لخدمة المرضى المترددين على الكلية والزوار من خارجها، أو المرضى المحولين من جهات أخرى، موضحًا ان هذا المصنع يميز كلية علاج طبيعي بجامعة القاهرة.

وكشف عن الاتجاه الثاني، بتدريب الطلبة بمصنع الجبائر، ليكون لديهم خبرة بعد تخرجهم في التعامل مع الجبائر والأطراف الصناعية، والتعرف على الطرف الصناعي المصنع بجودة عالية، وبين الخامات الرديئة التي تضر بذوي الإعاقة.

وتابع “شوقي” أن هناك فنيين مختصون يعملون بالمصنع، مشيرًا إلى أنهم كإخصائيين علاج طبيعي لديهم جزء رئيسي في توفيق الأجهزة والدعامات والسندات، وأجهزة المشي المطلوبة، وبالطبع كلما كانت هناك خلفية كافية عن الأجهزة المستخدمة، تتوازى معرفتهم علميًا ونظريًا.

ولفت “شوقي” إلى أن المصنع لديه قطع وجزئيات، تصنع داخل المصنع، وهي الأجهزة الخاصة بالدعامات والجبائر، وأنواعها بالأطراف العلوية والسفلية والدعامات الخاصة بالعمود الفقري، ولكن هناك أجهزة أخرى تحتاج أجزاء مكملة من الخارج، وأغلبها تكون قطع مستوردة، ويستحضرونها كخامات ويتم تصنيعها على الأجزاء التي تستخدم، وتكون أغلبها يخص القطاع الخاص بالأطراف الصناعية لحالات البتر، موضحًا أن الأطراف الصناعية توجد أجزاء منها تصنع في المصنع وأجزاء أخرى تكون مستوردة

أضاف أن الجبائر عبارة عن دعامات للأطراف حسب أنواعها بعضها دعامات لحالات ضعف العضلات، وبعضها دعامات لحالات التشنج العضلي، بمختلف أسبابها للأطفال وللكبار.

وألمح “شوقي” إلى انخفاض أسعار الأطراف الصناعية والجبائر، مقارنة بالسوق. مشيرًا إلى محاولة توفير الدعم لبعض الجهات حيث أن الهدف من المصنع ليس الربح، ولكنه هدف خدمي. إضافة إلى المريض محدود الدخل.

وشدد “شوقي” على خبرة الكلية، وتوفر طرق العلاج وخدمات التأهيل للمريض لكيفية التعامل مع الطرف الصناعي والتحكم فيه وأسلوب العناية بالجزء المبتور، وكيفية التعامل مع الطرف الصناعي، وكيفية خلعه وارتداؤه وتخزينه.

وأتم “شوقي” أنهم الفترة القادمة وضعوا لها استراتيجية لتنشيط العمل أكثر، ووضع استراتيجية للتسويق لمنتجات وخدمات المصنع.

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى