تقاريرسلايدر

وزارة التضامن: مبادرة لتسويق ذوي الإعاقة وتوفير فرص عمل لهم

 

قالت وزارة التضامن الاجتماعي إنها تتبنى مبادرة لتسويق ذوي الإعاقة وتوفير فرص عمل لهم، خلال عرض تقرير لمجلس الشيوخ لتوفير وظائف لذوي الإعاقة.

وأضافت الوزارة أنها تتبنى مبادرة يتم من خلالها المرور على شركات القطاع الخاص، والبنوك، والمصانع في العاشر من رمضان والمنطقة الصناعية في نطاق القاهرة الكبرى، ويتم عمل ما يسمى بتسويق الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال عرض المؤهل ونوع الإعاقة وهل تتناسب مع طبيعة عمل الشركة أم لا، ثم يتم عمل بروتوكول للتعاون المشترك بين الوزارة والشركة.

وزارة التضامن: التنسيق مع ذوي الاحتياجات الخاصة وإعدادهم للعمل

كما يتم التنسيق مع ذوي الاحتياجات الخاصة وإعدادهم بشكل مناسب للعمل، ثم القيام بمتابعتهم في أماكن عملهم بعد ذلك مشيرة الى البدء في تعميم ونقل هذه التجربة إلى باقي محافظات الجمهورية، لكن توجد بعض الصعوبات تتمثل في أن العدد قليل لأن هذا مجهود أفراد، كما أنه لا توجد قاعدة بيانات خاصة بكل الشركات والمصانع.
ولفتت مسئؤلة التضامن الى قيام وزارة التضامن الاجتماعي وبالأخص الإدارة العامة للتأهيل بأخذ عدة خطوات في هذا الموضوع وفقا للاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والقانون رقم 10 لسنة 2018 لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
من خلال تطوير هيئاتها لتلبي احتياجات الأشخاص ذوي الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة بكافة إعاقتهم، مثل مؤسسات الرعاية والحضانات ومراكز العلاج الطبيعي ومصانع للأجهزة التعويضية مشيرة الى ان جميع هذه المؤسسات يعمل بها أشخاص ذوو كفاءة عالية، وعلى دراية تامة لتلبية احتياجات لأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
واضافت في عام 2019 / 2020 تم الشروع في عمل استمارة عالية الجودة في الهيئات التأهيلية لدي الوزارة من ضمنها مراكز التأهيل الشاملة ومؤسسات الرعاية التأهيلية والتي تضم ورش مهنية.
وعليه تم تطبيق معايير الجودة حتى يتم التعرف على نقاط القوة والضعف بعد التطور الذي شاهدته المرحلة الحالية من ميكنة ورقمنة مؤكدة من يعمل مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة لابد أن يكون مؤهل تماماً للعمل معهم من خلال البرامج التي توضع لهم، فالتعيين يتم وفقاً لمعايير خاصة بالنسبة للأخصائيين المكلفين بتدريب الأشخاص ذوي الهمم على المهن المختلفة.
واشارت إلى أنه تم الاتفاق مع الاتحاد النوعي للصم والبكم لعمل ترخيص للعاملين بلغة الإشارة حتي لا يعمل في هذا المجال من ليس لديه الكفاءة والمهارة اللازمين.
كما توفر وزارة التضامن الاجتماعي مؤهلين لغة إشارة للجامعات للصم والبكم يمتلكون مهارات التدريس وترجمة الكتب العلمية ويتم حالياً وضع معايير عالية الجودة لمهنة اخصائي التخاطب من خلال الخبراء المختصين.
كما توجد لجنة مشكلة من وزارتي التضامن الاجتماعي، والقوي العاملة تقوم باختبار الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ومنحهم شهادة مزاولة المهنة بعد تدريبهم على المهن أو الحرف الراغبون في ممارستها من خلال دورات تقوم بها كل من الوزارتين
وقالت ان وزارة التضامن الاجتماعي بصدد عمل ربط شبكي مع كل الوزارات المعنية من أجل توفير قاعدة بيانات لديها خاصة بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والمعايير والمواصفات المطلوب توافرها من أجل التعيين أو التوظف.

 

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

وظائف ذوي الإعاقة .. القوى العاملة: الحكومة أكثر التزاما وتم تعيين 4363 فى القطاع الخاص عام 2021

مجلس الشيوخ يدرس تغليظ العقوبات حال عدم الالتزام بتعيين نسبة الـ5% لوظائف ذوي الإعاقة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى