الأخبارسلايدر

وزارة النقل: تطبيق كود الإتاحة لذوي الاحتياجات الخاصة بمحطات السكة الحديد والمترو

 

أكدت وزارة النقل تطبيق كود الإتاحة لذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل الممرات في محطات السكك الحديدية ومترو الأنفاق وإنشاء منحدرات مائلة لتسهيل الحركة أمام مقاعد ذوي الإعاقة، وتصميم منحدر أيضًا بجوار السلالم، وإنشاء فتحات في الأسانسيرات لاستيعاب كراسي الأشخاص، وتوفير الكراسي المتحركة وعربات الجولف لسهولة التنقل في المحطات، حيث ستتحمل الوزراتان التكلفة المالية مناصفة.

وقام بتوقيع البروتوكول كل من الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.

أكد وزير النقل سعادته البالغة بتوقيع هذا البروتوكول، خاصة وأن أهم أولويات وزارة النقل ترتكز على خدمة المواطن المصري.

وزارة النقل: تيسير انتقال ونقل الأشخاص ذوي الإعاقة

وقال إن وزارة النقل تسير في هذا المجال على اتجاهين، الأول اتخاذ كل الإجراءات الخاصة بإتاحة تيسير انتقال ونقل الأشخاص ذوي الإعاقة في وسائل النقل الحديثة الجاري إنشائها مثل القطار الكهربائى الخفيف LRT، والمونوريل، والقطار الكهربائى السريع، وأتوبيسات BRT، التي سيتم تسييرها على الطريق الدائري، كما أن كل عربات هذه الوسائل بها وسائل سمعية وبصرية وأماكن لذوي الإعاقة.

وتابع: أما الثاني فهو اتخاذ كل الإجراءات التي تكفل إتاحة وسائل النقل الحالية مثل السكك الحديدية والمترو، وكذلك كل منشآت وزارة النقل؛ لتيسير انتقال ونقل ذوي الإعاقة.

وأضاف أن هذا البروتوكول يجسد التعاون بين وزارات الحكومة والعمل المتكامل بينها لخدمة المواطن، وأن مدة البروتوكول 5 سنوات تبدأ من تاريخ توقيع الطرفين عليه، ويجدد تلقائيا لمدة مماثلة.

ولفت إلى أن البرتوكول يتضمن تشكيل لجنة تيسير مشتركة من ممثلي الطرفين، تتولى متابعة تنفيذ الأعمال المحددة بمجال التعاون، التى تختص بعدد من المهام ترتكز على وضع برنامج زمني لتنفيذ مراحل البروتوكول ومتابعة تنفيذه، وإعداد تقرير شهري عن عائد التجربة وتأثيرها على الفئات المستهدفة، ووضع آلية مشتركة من ممثلي الطرفين لتنفيذ واستمرار الدعم والمتابعة، مع إمكانية إضافة أي مجالات أو أنشطة أخرى تسهم في تعزيز دورهم.

وتابع أن هذا التوقيع سيسهم في تحقيق المزيد من النجاحات؛ للوصول إلى الأهداف المطلوب تحقيقها، وتسهيل حركة السير لذوي الاحتياجات ومحاولة دمجهم في الحياة، وتوفير وسيلة مواصلات آمنة وجيدة لهم.

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى