الأخبارسلايدر

كيفية التعامل مع ذوي الإعاقة؟ تفاصيل ندوة طلبة جامعة فيلادلفيا

 

نظم أعضاء حملة مكّن من طلبة جامعة فيلادلفيا ندوة بعنوان كيفية التعامل مع ذوي الإعاقة وبالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة وبإشراف السيد زيد الكيلاني من المعهد الديمقراطي الوطني الأردني ندوة حوارية عبر تطبيق زووم.

وقدمت الندوة الدكتورة “إسراء أبو الكشك” من المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات وبحضور الدكتور عماد الحلواني مساعد عميد شؤون الطلبة وعدد من طلبة الجامعة المشاركين وأفراد من المجتمع المدني .

واستعرضت الدكتورة أبو الكشك خلال الندوة كيفية التعامل مع ذوي الإعاقة والإعاقات المختلفة (السمعية والحركية والعقلية والبصرية) والتعرف عليها.

تقديم الدعم النفسي لذوي الإعاقة أثناء مراحل التعليم المختلفة 

كما تناولت بشكل خاص الإعاقة البصرية وكيفية التعامل مع أصحاب الإعاقة البصرية على الرغم من تخوف البعض من اختيار الطريقة الملائمة للتواصل معهم وقدمت العديد من النصائح التي يمكن أن تساعد في أن يكون التواصل مع صاحب الإعاقة البصرية مريحا للطرفين، وبمرور قليل من الوقت سيكتشف المرء بأن التواصل مع صاحب الإعاقة البصرية لا يحتاج للتحضير المسبق وإنما يجب فقط مراعاة بعض الأمور لتجنب تعريضه للحرج أو لأي نوع من الضيق وعدم الراحة.

وشددت على عدم استخدام الصوت المرتفع، أو الإشارة إلى صوت منخفض يشعر ذوي الإعاقة بالتنمر، مؤكدة على ضرورة مراعاة شعور ذوي الإعاقة أثناء التعامل.

وأشارت إلى ضرورة تقديم الدعم النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال مراحل التعليم المختلفة.

وأكدت ابو الكشك أن المجتمع بحاجة لمزيد من الندوات التوعوية والحوارية التي تناقش قضايا ذوي الإعاقة في المجتمع الأردني لما لها من أثر في رفع الوعي والمهارات في التعامل مع هذه الفئة التي تعتبر استثمارًا يحتاج لمزيد من الاهتمام للمساهمة في تطوير المجتمع وتقدمه.

وأدارت الندوة الانسة سندس غيث من حملة مكّن، وفي ختام الندوة فتح باب النقاش حول موضوع الندوة وتم الاجابة على جميع استفسارات الحضور.

كما تقدم طلبة فريق حملة مكّن بالشكر الجزيل للجامعة على عقد مثل هذه الندوات وللدكتورة إسراء أبو الكشك لما قدمته من معلومات قيمة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

لذوي الاحتياجات الخاصة .. الدولي للنقل الجوي يطالب بإتاحة السفر لأصحاب الهمم

سعر الذهب اليوم الاثنين 17 مايو 2021

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى