الأخبارسلايدر

لدعم ذوي الإعاقة .. «المنياوي»: نشر ثقافة استخدام لغة الإشارة في المجتمع

قدمت الدكتورة جيهان المنياوي عميدة كلية العلاج الطبيعي ومسؤول ملف ذوي الإعاقة بجامعة القاهرة، تقريرًا عن خدمات مركز ذوي الإعاقة.

وأوضح التقرير بدء مركز خدمات ودعم ذوى الإعاقة في نشر ثقافة استخدام لغة الإشارة سواء في المجتمع الجامعي أو غير الجامعي، والتواصل الإيجابي والبناء مع الطلاب ذوي الإعاقة السمعية داخل الحرم الجامعي، وتيسير التواصل الفعال لذوي الإعاقة السمعية مع مقدمي الخدمات الطبية المختلفة، حيث تم عقد عدد من ورش العمل بعنوان “أساسيات لغة الإشارة” لطلاب كليات التربية النوعية، والتربية للطفولة المبكرة، والاقتصاد والعلوم الساسية، والآداب، والعلاج الطبيعي، وطب الأسنان.

وجاء في التقرير أن المركز يساهم بفعالية في تنفيذ خطة الجامعة فيما يتعلق بالتحول الرقمي، وتطوير المستوى التعليمي والأكاديمي للطلاب، وتذليل كافة المعوقات التي قد تعترض الطلاب ذوي الإعاقة البصرية والسمعية أثناء العملية التعليمية، حيث تم عقد العديد من التدريبات لهم على تقنيات التكنولوجيا الحديثة، ومهارات استخدام أجهزة الحاسب الآلي، وضبط إعدادات أجهزة اللاب توب أو التابلت واستخدامها في عملية التعلم.

نجاح المركز في تطوير الخدمات المقدمة للطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة

واستعرض التقرير، نجاح المركز في تطوير الخدمات المقدمة للطلاب ذوى الإعاقات بالجامعة من حيث تحديث قواعد البيانات الخاصة بهم، وترشيح منسق بكل كلية مختص بشؤون الطلاب ذوى الإعاقة، كما تم تطوير البنية التحتية التي تساعدهم.
ومن جانبه، قال الدكتور محمد سامي عبد الصادق نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إن المركز قام بدور في تهيئة الطلاب ذوي الإعاقات لمتطلبات سوق العمل الحديثة، من خلال تنظيم كلية الإعلام ندوة للطلاب ذوي الهمم بعنوان “أهمية التسويق الالكتروني”.
بالإضافة إلى استقبال الطلاب والإداريين المترددين على المركز من ذوي الاحتياجات الخاصة وتعريفهم به وبالخدمات المقدمة، ومعرفة متطلباتهم والمشكلات التي قد تواجههم والعمل على حلها. بالإضافة إلى المساهمة في خدمات المجتمع غير الجامعي من ذوي الإعاقة، حيث تمت الاستعانة بمترجم الإشارة المعتمد لدى المركز للقيام بأعمال الترجمة الفورية الخاصة بلغة الإشارة في قضيتين بمحافظة الفيوم.

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى