الأخبار

«القومى للإعاقة»: مشروع حياة كريمة يراعي إتاحة الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة

أكدت الدكتورة إيمان كريم؛ المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، أهمية المبادرة الرئاسية حياة كريمة ؛ موضحة أنها تراعي تطبيق كود الإتاحة في القرى التي يتم تطويرها، فضلا عن تقديم الدعم والحماية المجتمعية لهم.

تطبيق كود الإتاحة في مشروعات حياة كريمة 

وأشارت إلى أن كود الإتاحة يأتي على أجندة أولويات المجلس، وهناك متابعة مستمرة لتطبيق هذا الكود في المشروعات المختلفة التي تتم في مشروع حياة كريمة، لافتة إلى أن المجلس يتابع باستمرار معدلات إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة، ويعمل من أجل المساهمة في الإسراع بإصدارها.

وأضافت أن الدولة المصرية حققت نجاحا ملحوظا في ملف الإعاقة ــ حسب قولهاــ  بإصدارها لعدد من التشريعات الخاصة بذلك منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي منصب رئاسة الجمهورية، منها دستور عام 2014 الذي نص على حقوق ذوي الإعاقة في 8 بنود، والقانون رقم (10) لسنة 2018 الخاص بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والقانون رقم (11) لسنة 2019 الخاص بتأسيس المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، وهو جهة مستقلة تتابع إنفاذ القانون رقم (10) لسنة 2018، وتتصدى لأي انتهاك أو تنمر.

وتابعت أن المجلس تمكن من عرض منتجات الأشخاص ذوي الإعاقة في جناحه خلال الدورات السابقة للمعرض، كما عمل على ترجمة ندوات المعرض وأحداثه المختلفة خلال دوراته السابقة، من خلال مبادرة “معرض الكتاب بلغة الإشارة”، التي تم إطلاقها منذ 7 سنوات، حيث تمت ترجمة نحو 70% من ندوات المعرض وأحداثه للغة الإشارة في عام 2019، ويستكمل المجلس مبادرته خلال الدورة الحالية بمشاركة 15 مترجما ومترجمة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

تفاصيل فاعليات جناح الأزهر الشريف بمعرض الكتاب للاحتفاء بذوي الاحتياجات الخاصة

تحمل شعار ذوي الإعاقة .. «سك العملة» تطرح 3 ملايين جنيه من العملة المعدنية

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى