تقاريرسلايدر

أخبار زيادة المعاشات 2021 .. تفاصيل قانون التأمينات الاجتماعية

كتبت ــ آمال زغلول 

ينتظر أصحاب المعاشات، أخر أخبار زيادة المعاشات 2021 ، حيث يدفع العاملين مقابل اشتراكات التأمنيات التي تم سدادها أثناء فترة خدمتهم في الوظائف أو الأشغال الحكومية أو الخاصة، وذلك لحمايتهم وتأمينهم إجتماعيًا وإقتصاديًا فى سن الشيخوخة.

وفي هذا التقرير يرصد موقع “نساعد” أخر أخبار زيادة المعاشات 2021، وإجابات الأسئلة الشائعة لأصحاب المعاشات بحسب ما نشر موقع وزارة التضامن الاجتماعي.

ما هو المقصود بالمعاشات الاستثنائية وما هي الفئات المنتفعة به؟

يقصد بالمعاشات الاستثنائية الصادر في القانون رقم 71 لسنة 1964، منح معاش استثنائى لشخص ما لم يسبق له الحصول على معاش او تحسين معاش شخص ما سبق له الحصول على معاش .

وبالتالي فأن الفئات المستفيدة من قانون المعاشات الاستثنائية تتمثل في:

  • العمال المدنيين أو أسر من توفوا ومنهم الذين انتهت خدمتهم في: الجهاز الإداري للدولة أو الهيئات العامة أو المؤسسات العامة.
  • من أدوا خدمات جليلة للبلاد أو أسر من توفوا منهم.
  • أسر من توفوا في حادث يعتبر من قبيل الكوارث العامة .

ما هو المقصود بالمعاش في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة ؟

يعتبر المعاش هو الميزة الرئيسية التى يقدمها تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة للعاملين لدى الغير ، سواء كان هذا الغير الحكومة أو القطاع العام أو القطاع الخاص ، وذلك لأن الهدف من نظام التأمين الاجتماعى هو تعويض المؤمن عليه أو أسرته فى حالة الوفاة، ويكون التعويض مناسبا عندما يأخذ نفس الشكل والقيمة للدخل الذى فقد، حيث أن المعاش هو البديل للأجر، وكلما كان التأمين عن كامل مدة العمل ، وكلما كان التأمين بالأجر الحقيقى ، كلما كان المعاش مناسبا للأجر.

ما هو المقصود بتعويض المدة الزائدة فى تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة؟

المقصود بتعويض المدة الزائدة ( على الاجر الأساسي فقط) فى تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة للعامل لحساب الغير بالحكومة والقطاع العام والخاص ، هو التعويض الذى يستحق عن المدة التى تزيد على المدة اللازمة لاستحقاق الحد الأقصى للمعاش أو 36عاماً، فإذا ما زادت مدة الاشتراك فى تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة على 36 عاما، يكون للمؤمن عليه الحق فى تعويض المدة الزائدة ويحسب هذا التعويض على أساس 15% عن كل شهر زائد عن المدة اللازمة للحصول على الحد الأقصى للمعاش وذلك عن كل شهر من سنوات المدة الزائدة. وذلك على أساس متوسط الأجر الشهرى الأساسي خلال السنتين الأخيرتين لمدة الاشتراك .

ما هو المقصود بالمكافأة عن الأجر الأساسي فقط أثناء تسوية المعاشات ؟

المكافأة هى أحد الحقوق المقررة فى تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة للعاملين بالحكومة و القطاع العام والقطاع الخاص وفقا لقانون التأمين الاجتماعي الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975، وهذا النظام هو نظام المكافأة قرر اعتبارا من 1984/4/1 بدلا من نظام الادخارالسابق، بمعنى يتم احتساب المكافاة على اساس شهر عن كل سنة من مدة الاشتراك فى نظام المكافأة أو من تاريخ بداية الاشتراك، يضاف الى ذلك المدد المحسوبة فى نظام المكافأة مقابل مبلغ الادخار عن المدة السابقة على 1984/4/1 وتستحق المكافأة بحد ادنى عشرة أشهر فى حالات انتهاء الخدمة للعجز الكامل او الوفاة ، ويحدد وعاء حساب المكافاة بمتوسط الأجر الشهرى الأساسى خلال السنتين الأخيرتين فى جميع حالات الاستحقاق ، يضاف الى ذلك مبلغ المكافاة عن المدة المشتراة في نظام المكافاة.

ما هو المقصود بالتعويض الإضافي وفقاً لقانون التأمين الاجتماعي الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975؟

التعويض الإضافى هو أحد الحقوق المقررة وفقا لقانون التامين الاجتماعي، وهذا التعويض عبارة عن مبلغ يصرف دفعة واحدة فى إحدى الحالات الآتية:

  • انتهاء الخدمة بالوفاة.
  • انتهاء الخدمة بالعجز الكامل.
  • انتهاء الخدمة بالعجز الجزئى .
  • ثبوت العجز أو وقوع الوفاة نتيجة إصابة عمل.
  • وفاة صاحب المعاش دون وجود مستحقين للمعاش .

وهذا التعويض الإضافى تم تحديده على أساس نسبة معينة وفقا للجدول رقم 5 المرفق بقانون التامين الاجتماعى المشار الية ، وهذه النسبة تبدأ كبيرة بالنسبة للمؤمن عليهم ذوى السن الصغيرة وتتناقص هذه النسبة كلما كان السن أكبر ، وهذا التعويض يصرف دفعة واحدة فى الحالات المشار اليها على أساس هذه النسبة منسوبة الى متوسط الأجر الشهرى الذى تم حساب المعاش على أساسه عن كال من الاجر الاساسى والمتغير مضروبا فى 12 (أى من متوسط الأجر السنوى ).

ما هو المقصود بمنحة الوفاة وفقاً لقانون التأمين الاجتماعي رقم 79 لسنة 1975 ؟

منحة الوفاة هى أحد الحقوق الإضافية المقررة فى القانون الصادر بالقانون رقم 79 لسنة  1975الخاص بالتأمين على العاملين، وهذه المنحة تستحق فى حالة وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش. وتقدر هذه المنحة بأجر شهر الوفاة والشهرين التاليين له، وفى حالة وفاة المؤمن عليه بالاضافة الى آجر أيام العمل عن شهر الوفاة ، أما بالنسبة لصاحب المعاش فى حالة وفاته فتقدر منحة الوفاة على أساس معاش شهر الوفاة والشهرين التاليين له ، وذلك عن كل من معاش الأجر الأساسى ومعاش الأجر المتغير معا .

وتصرف هذه المنحة إلى من حددهم المؤمن عليه أو صاحب المعاش بموجب النموذج المعد لهذا الغرض ، وفى حالة عدم التحديد  يتم صرف المنحة للأرمل فإذا لم يوجد تصرف الى الأبناء المستحقين فى المعاش قبل تطببيق أحكام قواعد الجمع بين المعاشات فإذا لم يوجد أولاد تصرف إلى الوالدين، فإذا لم يوجد والدان تصرف إلى الأخوة والأخوات المستحقين فى المعاش ، فإذا لم يوجد أحد من هؤلاء لا تستحق منحة الوفاة .

ما هو المقصود بنفقات الجنازة بالنسبة للعاملين بالحكومة والقطاع العام والخاص؟

نفقات الجنازة هى أحد الحقوق الإضافية المقررة وتستحق نفقات الجنازة في حالة وفاة صاحب المعاش .وتقدر نفقات الجنازة على أساس المعاش المستحق عن شهرين بحد أدنى 200 جنيه ، أى تقدر نفقات الجنازة بمعاش شهرين من مجموع معاشى الأجرين الأساسى والمتغير وزيادتهما بحد أدنى 200 جنيه ، وتصرف نفقات الجنازة فى حالة وفاة صاحب المعاش الى الأرمل ، فإذا لم يوجد يتم صرفها إلى أرشد الأولاد أو من يثبت قيامة بنفقات الجنازة.

ما هي حالات قطع المعاش ؟

الحالات التي بموجبها يتم قطع المعاش عندها …

– وفاة المستحق.

– زواج الأرملة أو الأرمل أو البنت أو الأخت.

– بلوغ الابن أو الأخ سن الحادية والعشرين ويستثنى من ذلك الحالات الآتية:

  • العاجز عن الكسب حتى زوال حالة العجز.
  • الطالب حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولته مهنة أو تاريخ بلوغه سن السادسة والعشرين.
  • الحاصل على مؤهل نهائي حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولته مهنة أو تاريخ بلوغه سن السادسة والعشرين .

– توافر شروط استحقاق معاش آخر بمراعاة أحكام المادتين (102، 104) من هذا القانون.

وتصرف للابن أو الأخ في حالة قطع المعاش لغير الوفاة أو استحقاق معاش ذي أولوية أعلى، وللابنة أو الأخت في حالة قطع المعاش للزواج، منحة تساوي معاش سنة بحد أدنى مقداره خمسمائة جنيه، ولا تصرف هذه المنحة إلا لمرة واحدة وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وإجراءات صرف هذه المنحة.

ما هي الفئات الخاضعة لقانون التأمين و المعاشات للقوات المسلحة؟

يخضع لقانون التامين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 90 لسنة 1975 الفئات الاتية:

  • الضباط العاملون وضباط الشرف بالقوات المسلحة.
  • ضباط الصف والجنود المتطوعون ومجددو الخدمة  بالقوات المسلحة .

ما هي الفئات المنتفعة بمعاش السادات ؟

الحالات المستفيدة من معاش السادات هى التى لم تلحق بقطار التامين الاجتماعى او لم تستفد من نظام التامين الاجتماعى من خلال قوانينه المختلفة والتى تنحصر فى الفئات التالية :

1- من بلغ سن 65 عاماً  قبل 1980/7/1 .

2- من ثبت عجزه الكامل قبل 1980/7/1.

3- من توفى قبل 1980/7/1.

ما هى شروط تعديل مدة التأمين للمؤمن عليهم ؟

حدد قانون التأمنيات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، شروط طلب المؤمن عليه تعديل دخل مدة اشتراكه، وفقا للمادة 118 من القانون، كالآتي:

  • أن يكون قد أدى جميع المبالغ المستحقة عليه للهيئة حتى تاريخ تقديم طلب التعديل.
  • أن تقرر الجهة الطبية لياقته الصحية، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون إجراءات تحديد الحالة الصحية للمؤمن عليه.

وتنص المادة أيضا، لا يعتبر المؤمن عليه مشتركا بالدخل المعدل إلا إذا تم سداد هذه المبالغ خلال سنة من تاريخ إخطاره بتحديدها وقبل تحقق واقعة استحقاق أي من الحقوق المقررة بهذا القانون.

جدير بالذكر، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه بزيادة قيمة المعاشات بنحو 13% بتكلفة إجمالية حوالي 31 مليار جنيه، خلال اجتماع مع رئيس الوزراء ووزير المالية ،الأسبوع الماضي، الذي شهد أيضا التوجيه برفع الحد الأدنى للأجور إلى   2400 جنيه، وزيادة أجور جميع العاملين بالجهاز الإداري للدولة باجمالي نحو 37 مليار جنيه، وترقية الموظفين المستوفين اشتراطات الترقية في 2021/6/30. وتخصيص برنامج حافز مالي يقدر بحوالي 1.5 مليار جنيه للعاملين المنقولين إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

تفاصيل مبادرة إحلال السيارات 2021 .. قيمة الحافز ومدة التقسيط والخط الساخن

الضرائب: لا نية لمد فترة تقديم الإقرار الضريبي 2021 وهذا الموعد الأخير

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى