سلايدرتوك شو

أستاذ بكاليفورنيا: أرقام كورونا تتوقف على وعي المواطن وإجراءات الدولة

كتبت ــ سهير مجدي 

قال الدكتور هشام العسكري، مدير برامج الحوسبة وعلوم البيانات بجامعة تشابمان بكاليفورنيا، إن بالتنسيق مع الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يتم وضع الأرقام، وتحليل البيان، وفق معادلات رياضية، لرصد الأعداد المصابة بفيروس كورونا

وأضاف العسكري، خلال مداخلته مع الإعلامي أحمد فايق، مقدم برنامج مصر تستطيع، المذاع على قناة dmc، أن العدد الإجمالي المتوقع اليوم، من الحالات المصابة بفيروس كورونا حوالي 72700، وقد تزيد بنسبة قليلة، قائلا: “أتوقع أن يكون لدينا 1400 إصابة جديدة، أو زيادة بكسور قليلة، لكن لا تزيد عن 1500 حالة، لافتا إلى أن العالم يعترف ويقول، إن الأرقام التي تعلن تقريبية، والجميع يجتهد وفقا للأسس العلمية.

وأكد العسكري، أن الفيروس يتحور، مشيرًا إلى أن الأمور في مصر، إن لم تكن تحت السيطرة خلال الفترة الماضية، لكان لدينا 5 آلاف حالة مصابة في اليوم.

وبشأن الأعداد التقريبية للأسبوع المقبل، وبشكل تقريبي ووفقا للنموذج الذي لا يشترط معدل النمو، فإن مصر ستسجل إجمالي 80 ألف حالة، وقد نصل إلى 100 ألف حالة قبل نهاية شهر أغسطس، أكد أن هذا وارد، لكنه يتوقف أيضا على وعي المواطن وإجراءات الدولة، قائلاً: “القرار هنا شخصي بمدى التزام الفرد والتباعد الاجتماعي، لأن المواطن جزء في المعادلة، ونحن في مرحلة امتحانات الثانوية العامة، وسنرى بعد أسبوع، هل هناك تغير ستحدث في شكل النمو، بعد عودة الحياة أيضا، ونتمنى من الله عدم حدوث شيء”.

كانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت مساء أمس، تسجيل 1412 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليا لفيروس كورونا، ووفاة 81 حالة جديدة.

وكشفت الوزارة عن خروج 402 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم الفيروس إلى 19690 حالة.

وبلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا، 72711 حالة، 3201 حالة وفاة.

يذكر أن وزارة الصحة اعتمدت بروتكول جديد لعلاج مرضى فيروس كورونا، واعتبرت المريض بدون أعراض، يعتبر متعافيًا بعد مرور 10 أيام من تاريخ إيجابية اختبار PCR.، والمريض بأعراض طفيفة أيضًا يعتبر متعافيًا بعد مرور 10 أيام من تاريخ ظهور الأعراض بشرط عدم ظهور أي أعراض من “ارتفاع الحرارة أو أعراض تنفسية” في آخر 3 أيام.

وفي الحالتين لم يعد شرطًا إجراء تحاليل pcr للمصابين للتأكد من تعافيهم، بالإضافة إلى أن أغلب الحالات يجرى لها مسحة واحدة، وتغادر لاستكمال العلاج بالمنزل، وبالتالي لم يعد ممكنًا الحصر الدقيق للحالات التي تحولت فعليًا من إيجابية إلى سلبية. فقامت الوزارة بإلغاء هذه الخانة من البيان اليومي.

اقرأ أيضًا 

القومي للمرأة: ناني صالح كرست حياتها لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة

المصل واللقاح: بيان الصحة عن كورونا ليس دقيقًا والكمامات تقلل حدة الإصابة

مترو الأنفاق يدشن خط ساخن ورقم واتساب لتلقي شكاوى المواطنين

وظائف لجميع المؤهلات بمرتبات مجزية بمصنع النيل وشركة ايديال وشركة إيجبت باور

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى