سلايدر

أسرة تُلقي بطفل معاق بجوار ترعة .. تعرف على الإجراءات طبقًا للقانون

 

 

ألقت أسرة طفلها من ذوي الإعاقة، البالغ من العمر ما يقرب من 4 سنوات، بجوار ترعة الجيزاوية بالحوامدية، عثر عليه عددًا من الأشخاص أثناء مرورهم من المكان فاقدًا القدرة على الحركة.

وحرروا محضرا بالواقعة، حتى قررت النيابة إيداع الطفل دار رعاية، في الوقت الذي يكثف فيه رجال المباحث التحريات للتوصل لهوية والدة الطفل، وجارى فحص كاميرات المراقبة المحيطة بموقع العثور عليه.

هبة هجرس عن عمل ذوي الإعاقة: تدريبهم ضعيف ومفيش تعليم مناسب

وأكد مقدمو البلاغ، أن الطفل كان في حالة سيئة، وأنهم قدموا له الرعاية الازمة.

يذكر أن قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996  كشف عن التصرف حال العثور على طفل حديث الولادة، فطبقًا للمادة (20)، على كل من عثر على طفل حديث الولادة في المدن أن يسلمه فورًا بالحالة التي عثر عليه بها إلى إحدى المؤسسات المعدة لاستقبال الأطفال حديثي الولادة أو أقرب جهة شرطة التي عليها أن ترسله إلى إحدى المؤسسات، وفى الحالة الأولى يجب على المؤسسة إخطار جهة الشرطة المختصة .

الأوراق والتقديم وشروط القبول .. كل ما يجب أن تعرفه عن معاش تكافل وكرامة

وعلى جهة الشرطة فى جميع الأحوال أن تحرر محضرا يتضمن جميع البيانات الخاصة بالطفل ومن عثر عليه ما لم يرفض الأخير ذلك، ثم تخطر جهة الشرطة طبيب الجهة المختصة لتقدير سنه وتسميته تسمية ثلاثية، وإثبات بياناته في دفتر المواليد، وترسل الجهة الصحية صورة المحضر وغيره من الأوراق إلى مكتب السجل المدني المختص خلال سبعة أيام من تاريخ القيد بدفتر مواليد الصحة .

خفض ساعات العمل واستيفاء نسبة الـ5% وزيادة الإجازات .. حقوق العاملين من ذوي الإعاقة

ويقيد السجل المدني الطفل بسجل المواليد، وإذا تقدم أحد الوالدين إلى جهة الشرطة بإقرار بأبوته أو أمومته للطفل حرر محضر بذلك، وتسلم شهادة ميلاد الطفل الأولى بغير رسوم ولا اشتراك تأمين إلى رب أسرة المولود بعد التحقق من شخصيته. بحسب المادة 16 من قانون الطفل.

خطوة بخطوة .. طريقة استخراج كارت الخدمات المتكاملة

كما نصت المادة (21) على قيد الطفل المشار إليه طبقا للبيانات التي يدلى بها المبلغ وتحت مسئوليته، عدا إثبات اسم الوالدين أو أحدهما فيكون بناء على طلب كتابي صريح ممن يرغب منهما.

مادة 20 و 21 من قانون الطفل
مادة 20 و 21 من قانون الطفل

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى