خدمات

أسعار الدواجن والبيض عند أعلى مستوياتها بالسوق المصري

استقرت أسعار الدواجن والبيض بالمزارع والأسواق المحلية عند أعلى مستوياتها خلال تعاملات اليوم الخميس 16 فبراير 2023، حيث يسجل سعر دواجن التسمين (الدواجن البيضاء) في المزرعة 80 جنيها للكيلو الواحد، ويسجل سعر البيض 112 جنيها للكرتونة سواء بيض أبيض أو أحمر، وفقا لعبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية.

أسعار الدواجن والبيض

ويقول السيد، إن عادة ما يزيد سعر الكيلو على المستهلك النهائي بـ5 أو 6 جنيهات مقارنة بسعر المزرعة، إلا أنه مع قلة المعروض بنسبة كبيرة، وإغلاق عدد كبير من محلات الطيور، أصبح هناك فجوة كبيرة بين سعر المزرعة وسعر المستهلك النهائي، بالإضافة إلى تفاوت الأسعار بنسب كبيرة من مكان إلى آخر.

وبحسب السيد، سجل سعر كيلو الدواجن للمستهلك النهائي ما بين 88 و95 جنيها، وتراوح سعر كيلو الأوراك بين 88 و96 جنيها للكيلو، ويصل سعر كيلو البانيه إلى 205 جنيهات، وتتراوح كرتونة البيض ما بين 125 و130 جنيها، ولكنه أشار إلى أنه قد يتوجد تفاوت كبير بين منطقة لأخرى بخصوص تلك الأسعار، وفقا لآليات العرض والطلب، ومصاريف النقل والشحن.

ويرى السيد، أنه رغم ارتفاع تكلفة الإنتاج على المربيين وتعرضهم لخسائر فادحة الأشهر الماضية، إلا أن ما يحدث الآن في أسعار الدواجن والبيض هو استغلال لقلة المعروض ووضع هامش ربح كبير جدا.

وطالب السيد المنتجين بألا يتم تحديد أسعار الدواجن والبيض حسب العرض والطلب حاليًا، حتى لا يضغط على المستهلك في ظل تلك الظروف الاقتصادية، مشيرا إلى أنه يجب وضع هامش ربح مناسب وفقا لتكلفة الإنتاج.

ولفت إلى أنه لابد من حلول تستهدف الأعلاف مباشرة قبل شهر رمضان المبارك، متوقعا المزيد من الارتفاعات خلال الفترة المقبلة بسبب الزيادة المستمرة لمكونات الأعلاف.

فبحسب السيد، فإن سعر الذرة يصل إلى 16 ألف جنيه للطن، وسجل طن الصويا أكثر من 30 ألف جنيه، ويصل سعر الأعلاف إلى أكثر من 22 ألف جنيه.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

بداية شهر رمضان 2023 .. وأطول عدد ساعات صيام باليوم

موعد مباراة الأهلي والهلال السوداني دوري أبطال إفريقيا 2023

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى