سلايدر

أشرف مرعي: تأخر صدور بطاقة الخدمات المتكاملة سببه غياب التنسيق بين الوزارات

أشرف مرعي: متطلبات ذوي الإعاقة لن تحل في وقت واحد

 

أكد الدكتور أشرف مرعي، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، أن القانون رقم 10 لسنة 2018 ولائحته التنفيذية من أهم المكتسبات لذوي الاحتياجات الخاصة، موضحًا أن سبب تأخير تنفيذ اللائحة التنفيذية للقانون غياب التنسيق التكنولوجي بين الوزارات، بالإضافة إلى المسئوليات الكبيرة على عاتق الوزارات على الجانب الآخر هي صدور بطاقة الخدمات المتكاملة التي تعد حجر زاوية لحصول لذوي الهمم على حقوقهم.

وثمن “مرعي” مشروع صندوق دعم ذوي الإعاقة، موضحًا أن له دور هام لتمويل أشخاص ذوي الإعاقة لما يحتاجونه من أجهزة تعويضية وأدوية وخدمات أخرى تحتاج إلى تمويلات كبيرة.

وأشار “مرعي” في حوار صحفي إلى أن متطلبات ذوي الإعاقة لن تحل في وقت واحد، فهناك مسئوليات كبيرة تقع على عاتق الدولة والوزارات. كاشفًا عن أن الشكوى من الطرق موجودة في كل المحافظات من جميع المواطنين وليس ذوي الإعاقة بالتحديد، وسبق وأن تحدثنا مع وزارة النقل لتخصص طرقًا لذوي الإعاقة.

وانتقد “مرعي” ما يحدث من تجاوزات مع أطفال ذوي الإعاقة، موضحًا أن هذا يرجع إلى ثقافة التنمر في المجتمع وغياب التوعية والتعامل بهذا الشكل مع الأطفال ذوي الإعاقة، مشيرًا إلى أن هناك خطًا ساخنا 16736 للإبلاغ عن أي حادث، لا فتًا إلى أن المجلس القومي له آليات يتبعها في التعامل مع حوادث التنمر والاغتصاب التي يتعرض لها الطفل.

وأوضح “مرعي” قيام المجلس القومي بالكثير من الأنشطة، مشيرًا إلى أن المجلس مهتم بالتواصل بشكل مستمر مع وزارة الإسكان؛ لإتاحة الفرص لهم في المدن الجديدة؛ من أجل تسهيل طريق حياتهم بدمجهم في المجتمع في مختلف مناحي الحياة، موضحًا ضرورة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة المختلفة والتعليم في المدارس العادية لتحسين الصورة النمطية السلبية.

اقرأ أيضًا 

تقدمه وزارة التضامن ويصل لـ 20 ألف جنيه .. تعرف على قرض “مستورة”

وفاة طفل مصاب بالتوحد بعد سقوطه من شرفة مركز تأهيل (القصة كاملة) صور

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى