الأخبار

أغنية رمضان جانا وسر الكوبليهات المحذوفة منها بعد إذاعتها بـ 79 سنة‎

كتبت: غادة سويلم

يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بحلول شهر رمضان الكريم، الذي عادة ما يرتبط بذكريات خاصة في الأذهان، من بينها أعمال فنية خالدة يستحضرها الناس كل عام، خاصة المرتبطة بقدوم الشهر.

أغنية رمضان جانا وسر الكوبليهات المحذوفة منها بعد إذاعتها بـ 79 سنة‎

ومن أشهر الأغاني المرتبطة برمضان ، هي أغنية ملك المواويل، محمد عبد المطلب الشهيرة “رمضان جانا”، والتى قالوا عنها أشهر من بيان المفتى فى ليلة الرؤية.

كانت الأغنية من كلمات حسين طنطاوي وألحان محمود الشريف. وقام عبد المطلب بغنائها عن طريق الصدفة، فقد جاءت موافقته عليها بسبب حاجته إلى الحصول على أجره في الأغنية، والذي بلغ 6 جنيهات. في حين تكلف إنتاجها 20 جنيها مصريا.

قصة أغنية رمضان جانا

أغنية رمضان جانا وسر الكوبليهات المحذوفة منها بعد إذاعتها بـ 79 سنة‎
أغنية رمضان جانا وسر الكوبليهات المحذوفة منها بعد إذاعتها بـ 79 سنة‎

قصة هذه الأغنية لم تكن بالأمر السهل، وخاضت الكثير من الأحداث. فعندما ظهرت لأول مرة على الإطلاق، بصوت مطرب مغمور يُدعى محمد شوقي، ولحنها سيد مصطفى فى 2 رمضان 1362، الموافق 2 سبتمبر عام 1943 م، لاحقها الفشل.

هذا الفشل جاء بسبب عدم اعتياد المصريين في هذا الوقت، على أغنية رمضانية غير أغنية وحوى يا وحوى فى عام 1937، والتى غناها الأب الروحي للأغاني الرمضانية أحمد عبدالقادر.

أيضًا، هذه الأغنية حالفها الحظ السىء منذ أن كتبها الشاعر حسين طنطاوي. عندما توجه بها إلى المطرب أحمد عبدالقادر، وحينها كانت الإذاعة المصرية تضع شروط من ضمنها رفض قيام مطرب واحد بغناء أغنية عن نفس الموضوع، فتنازل عبد القادر عنها، لصالح المغني محمد عبدالمطلب.

دويتو عبقرى بين عبد المطلب ومحمود الشريف

جمعت هذه الاغنية كلا من محمد عبدالمطلب والملحن محمود الشريف، وأسفر هذا الثنائي عن ميلاد تلك الأغنية قبل نهاية الأربعينيات، وظلت حتى اليوم هي الأغنية الأشهر لهذا الشهر الفضيل.

عندما تستمع إلى أغنية رمضان جانا، تجد أن كل كوبليه فيها جاء معبرًا عن الشهر الكريم. وصف الكاتب عمر طاهر جماليات هذه الأغنية فى مقال سابق له، قائلا: “هي غنوة فيها مشاعر، مقابل أغاني قائمة على خفة الدم مثلا هاتوا الفوانيس يا ولاد للفنان محمد فوزي، أو تراث إيقاعه وسطه مقطوم مثل وحوي يا وحوي أو حداثة مستهلكة رمضان رمضان والله بعودة واللحن اللى ما نجحش غير لما نانسى عجرم غنته هو هو تانى بس بكلام مختلف ( يا سلام يا سلام قد ايه حلو الغرام).

ايضا، ربما لا يدري الكثيرون أن أغنية رمضان جانا تعرضت للتعديل بعد إذاعتها، وذلك لظروف فنية واجتماعية، ولكن على الرغم من هذا التعديل، إلا أن لم يشعر أحد بشيء.

 الكوبليهات المحذوفة من أغنية رمضان جانا هي كالآتى:

رمضان جانا
رمضان جانا
  • بالليل نولع قناديلك والشمع يقيد * والليل بطوله نغنيلك ونقول ونعيد
  • وندور على بيوت أصحابنا * نملى جيوبنا من أحبابنا
  • من العصر نستنى المدفع وودانا معاه * من ساعة ما يلعلع في الجو صداه
  • والأكل قدامنا محمر مشمر رمضان جانا أهلاً رمضان

حدث هذا التعديل بسبب دخول الكهرباء الى الريف المصرى، فتعرض كوبليه القناديل وبيوت أصحابنا للحذف، باعتبار أنه يتعارض مع التقدم الذى وصلت اليه المحروسة، خاصة بعدما دخلت الكهرباء كل البيوت فى محافظات مصر المختلفة، وإنتهى عصر القناديل والكلوبات التى كانت من أهم مصادر الإضاءة فى ذلك الوقت أما عن كوبليه انتظار المدفع (من العصر نستنى المدفع)، حذفت لطول المدة من أجل التسجيل التليفزبونى حين غناها محمد عبدالمطلب في التلفزيون.

 

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

مواعيد مسلسل المداح على قناة النهار رمضان 2021 

مسلسل موسى .. مواعيد العرض والإعادة على كافة القنوات

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى