تقارير

أنشطة رائعة لفرط الحركة وتشتت الانتباه .. تعرف عليها

كتبت: هبة مصطفى 

تعاني الكثير من الأمهات مع أطفالها المصابين بفرط حركة ولا تعلم ما هو الأسلوب المناسب للتعامل معه، الأستاذ محمد البلتاجي أخصائي تربية خاصة يقدم عدة نصائح ذهبية لأمهات للتعامل مع أطفالها بشكل بسيط .

يقول البلتاجي، يجب في البداية اختيار مكان مناسب لأداء كل نشاط، وشرح النشاط للطفل بشكل بسيط قبل البدء به.

وأضاف يجب إبعاد كل مشتت خارج المكان، ويجب التحلي بالصبر وخلق جو من المرح حتى في حالة الفشل،  وتوفر المكافئة الملائمة والمباشرة لكل نشاط، شريطة أن لا تستهلك الوقت أو تؤدي للإشباع، ويجب عند في المهام أن تتدرج من السهل إلى الصعب.

ونصح بمحاولة مساعدة الطفل بالإمساك في بدء المهام حتى يتعلم بشكل سهل، ويجب تشجيع الطفل ليستمر في النشاط ما أمكن، مثل لمس شعره، الابتسامة أو التصفيق، والحصول على لعبة أو صورة لاصقة، أو الحصول على صورة كرتون، مع استخدام أسلوب الحرمان في بعض الأوقات لإكمال النشاط، مثل حرمانه من اللعبة، إهماله وعدم اللعب معه أو النظر إليه، حرمانه من اللعبة التي وعد بها، رفع حدة الصوت قليلًا، الضرب على الطاولة بقوة، وكل هذه الطرق تكون مؤقتة لفترة وجيزة .

وقدم البلتاجي عدة أنشطة بسيطة ورائعة للأمهات: الرسم والتلوين، واللعب بالصلصال، وأدوات العزف الموسيقية، واللعب بالعرائس، والكرات البلاستيكية، والعرائس، وألعاب الحركة “البازل”، وقراءة القصص.

وأتم “البلتاجي” أن تنويع لعب الأطفال سيكشف مواهبه، وقدراته واهتمامة  بلعبة دون الأخرى، مشددًا على ضرورة عدم الاستسلام لرغبة الطفل في ممارسة الألعاب الإلكترونية أو مشاهدة “الكارتون” لفترات طويلة.

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى