سلايدرتقارير

أوسكار 2021: كيف دعمت هوليوود قضايا ذوي الإعاقة؟

كتبت: غادة سويلم

تابع الكثير حفل جوائز أوسكار 2021 مساء الأحد حتى صباح الاثنين، حيث عودة نجوم السينما وصناعة الأفلام  إلى السجادة الحمراء، في حفل استثنائي لتوزيع جوائز الأوسكار رغم استمرار أزمة وباء كوفيد 19.

لكن.. كان هناك تغيير يحيط بحفل هذا العام، حيث سلط الضوء على مجتمع ذوي الإعاقة بعمق جديد. من خلال ثلاث أفلام.

أوسكار 2021: كيف دعمت هوليوود قضايا ذوي الإعاقة؟

أوسكار 2021: كيف دعمت هوليوود قضايا ذوي الإعاقة؟
أوسكار 2021: كيف دعمت هوليوود قضايا ذوي الإعاقة؟

وفقا لتقرير نشره موقع بى بى سى فى نسخته الانجليزيه، فإن فيلم صوت المعدن Sound of Metal ، الذي يتحدث عن عازف طبلة أصم يعانى من فقدان السمع. والذى فاز الفيلم بجائزة الأوسكار كأفضل مونتاج. فى الفيلم، قام الممثل “ريز أحمد”، بتعلُم لغة الإشارة للقيام بهذا الدور.

كما أدخل الفيلم مجموعة من الأشخاص، الذين يعانون من فقدان السمع ليشاركوا فى التمثيل، ليجعل المشاهد يشعر ويعيش مع هذا المجتمع،ويفرض الواقعية على الأحداث.

مثال آخر وضعه التقرير، من خلال استكشاف كريب كامب، الفائز بجائزة أوسكار 2021 كأفضل فيلم وثائقي، والذى يتحدث حول تاثير الهبيز في السبعينيات على الشباب من ذوي الإعاقة، وعلى حركة حقوق المعاقين في الولايات المتحدة. بينما تم ترشيح فيلم Feeling Through القصير، لكونه أول فيلم في العصر الحديث، يقوم ببطولته روبرت تارانجو، وهو ممثل أصم وكفيف.

أوسكار 2021 والتوعية بقضايا ذوي الإعاقة

فيلم كريب كامب .. أوسكار 2021
فيلم كريب كامب .. أوسكار 2021

يأتي تركيز حفل جوائز أوسكار 2021 هذا العام، في أعقاب الدعوات المتزايدة لتمثيل أفضل للإعاقة، بما في ذلك الاستعانة بممثلين من مجتمع ذوي الإعاقة.

أيضًا، قامت صحيفة “لو موند” الفرنسية، بدعم قضايا ذوي الإعاقة فى مجال السينما، من خلال تقرير نشرته، أوضحت فيه كيف فرضت قضايا ذوى الاحتياجات الخاصة، نفسها خاصة مع الدور التوعوى الذى تقوم به المنظمات الحقوقية فى الفترات الأخيرة، والذى شجع صانعى الأفلام السينمائية بالالتفات لهذه الفئة، واستقطاب ممثلين يعانون بالفعل من اعاقات.

ففي العام الماضي، وجد تقرير سنوي، سلط الضوء على عدم المساواة بين الأفراد الأصحاء وذوى الإعاقة فى مجال السينما.

أفاد التقرير الذى أعدته ونشرته مدرسة USC Annenberg للتواصل والصحافة بفلوريدا، أن 2.3٪ فقط من جميع الشخصيات الناطقة في 100 فيلم، كانت اقل من نسبة الفلام التى اهتمت بقضايا ذوى الاعاقة، بل رأت الدراسة ان الفيلم الذى استعان بممثل من ذوي الإعاقة، كان له نجاح جماهيرى فى شباك التذاكر بدور السينما فى 2019.

بطل فيلم صوت المعدن: مشاهدة الوعي ينمو حول تمثيل الإعاقة أمرًا رائعًا

في حديث له مع بي بي سي نيوز في وقت سابق من هذا الشهر، أيد بطل فيلم Sound of Metal ، الدعوات لـ “تمثيل أفضل” لمجتمع ذوي الإعاقة على الشاشة، مشيرًا إلى أنها وسيلة لتغيير المواقف اتجاه هذه الفئة الهامة فى جميع المجتمعات.

وقال: “كلما بدأ موسم الجوائز ، نأمل دائمًا أن نرى مجموعة متنوعة من المشاريع التي تعكسنا جميعًا ، جسديًا وعقليًا”.. كانت مشاهدة الوعي ينمو حول تمثيل الإعاقة أمرًا رائعًا”.

وتابع قائلاً: “هذا العام شعرت بسعادة غامرة لرؤية ريز أحمد، يتم تكريمه وجعل Sound of Metal يلفت الانتباه إلى فقدان السمع وصعوبات تعلم التكيف والقبول المجتمعى. هناك الكثير من القضايا التي يواجهها هذا المجتمع. ولا ينبغي أن يقتصر ذلك في الأفلام على الشخصيات التي تستعين بالكراسي المتحركة. أو العكازات باعتبارها الإعاقة الوحيدة التي نراها”.

رأي  ذوي الإعاقة في ترشيحات هذا العام في الأوسكار 2021 ؟

  1. فيلم صوت المعدن .. أوسكار 2021
فيلم Sound of Metal .. أوسكار 2021
فيلم Sound of Metal .. أوسكار 2021

الفيلم يدور حول عازف الدرامز ومن حوله يتعاملون مع تأثير فقد سمعه.

يقول ليام أوديل ، صحفي مستقل (أصم ، 24 عامًا)

صوت المعدن يجعلني أشعر بالتضارب إلى حد ما. أدى ترشيحات الجوائز واهتمام وسائل الإعلام إلى زيادة عدد الأشخاص الذين يتعلمون ويتحدثون عن الصم – وهو أمر جيد إلى حد ما. ولكن عندما يقودها فريق عمل وإبداعي يستمعون إليه في الغالب ، فلا بد أن تكون هناك العديد من المشكلات حول دقة وتمثيل المشكلات التي يعانى منها الشخص الصم فى الحقيقة.

ويتابع: “في حين أن الممثلة الصماء لورين ريدلوف تظهر في صوت المعدن Sound of Metal ، إلا أن دورها كان ثانويًا ، لذا فإن أدائها لا يبدو أكثر من رمز محرج. في رأيي، إنه جانب واحد من مقياس تمثيل الإعاقة الذي نشاهده كثيرًا في الأفلام في الوقت الحالي. ما نحتاجه هو التمثيل المناسب للإعاقة ليس فقط أمام الكاميرا، ولكن أيضًا خلف الكاميرا ، مما يؤثر على الجوانب الرئيسية للفيلم مثل القصة والاتجاه.

  1. فيلم كريب كامب
فيلم كريب كامب .. أوسكار 2021
فيلم كريب كامب .. أوسكار 2021

يدور هذا الفيلم الوثائقي حول معسكر الهيبيز، وهو مخيم صيفي للمراهقين المعاقين الذي ساعد في إطلاق حركة من أجل حقوق ذوي الإعاقة.

يرى النقاد من مجتمع ذوى الإعاقة، أن الفيلم أصاب باستخدام لقطات أصلية من تلك الحقبة – والتى أعطت إحساسًا بالحنين إلى تلك الأيام.

لفت هذا الفيلم النظر من جديد لهذه الفئة التي تجد صعوبة كبيرة في التأقلم في مجتمعاتها، نظرا لقلة الاندماج وعدم تساوي الفرص، وقد أنتج الفيلم الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما زوجته.

كاتي بينيك ، ناشطة (وتستخدم كرسي متحرك ، 25)

تقول: “بصفتي من المدافعين عن حقوق ذوي الإعاقة من الجيل الجديد (ولدت في عام 1995 – وهو نفس العام الذي تم فيه إطلاق قانون التمييز ضد المعوقين في المملكة المتحدة!)، أشاهد Crip Camp وأتعرف على العمل التأسيسي للنشطاء الذين سبقوني، والذين أدين لهم بالعديد من الحقوق والحريات التي أتمتع بها اليوم ، وهي أساس وتحفيز.

  1. فيلم من خلال الشعور .. أوسكار 2021
فيلم Feeling Through .. أوسكار 2021
فيلم Feeling Through .. أوسكار 2021

هذا فيلم قصير يلتقي فيه المراهق المشرد تيريك برجل أصم كفيف، يدعى آرتي في محطة للحافلات. وتبدأ حياته بتغيرات عديدة وما يعانيه ويمر به يوميا فى المجتمع.

ماكس فيشر ، يوتيوبر ، (كفيف ، 25) .. أوسكار 2021

“لا تزال الأفلام تعرض جوانب غير حقيقية عن مجتمعات ذوى الإعاقة! هكذا تقول فيشر، حيث تختلف حقيقة تصوير الفيلم. بقدر ما يحصل على عدد من التفاعلات اللمسية – مثل النقر على ركبة الشخص لإعلامه بأنك بجانبه – صرخت على الشاشة عندما ظهر آرتي وهو يحمل لافتة تسلط الضوء على احتياجاته. أتفهم أنها تستند إلى تجربة المخرج دوغ رولاند ، لكن لا أحد ممن عرفتهم يفعل ذلك في المجتمع”.

وتتابع : “ومع ذلك ، فإنه يقوم بعمل جيد يسلط الضوء على كيفية الاستفادة من الصم المكفوفين. أشعر أننا نفتقر إلى التمثيل في وسائل الإعلام لدرجة أننا نخشى انتقادها. الشعور بالمرور ليس بالضرورة تمثيلًا للإعاقة ، بل اللعب على الصور النمطية. أنتظر اليوم الذي نرى تمثيل حقيقى لذوي الإعاقة”.

ولكن.. بين الاشادة والنقد.. لا يزال تمثيل قضايا ذوي الإعاقة غير كافيًا

أشادت صحيفة نيويورك تايمز بالفيلم لأنه كان مثل “نافذة على عالم الصم والعمى، وهو العالم المجهول إلى حد كبير”. ولكن النقاد لافنيين فى هوليوود يروون عكس ذلك.

يقول “بيتر ميكيلى” فى تقرير بى بى سى: “تصوير الفيلم لحياة الصم والمكفوفين لم يكن دقيقا، فالأشخاص الصم المكفوفون الذين أعرفهم لا يسلمون محافظهم لغرباء حتى يقومون بدفع مشترياتهم فى السوبرماركت ، أو يشترون أشياء دون معرفة العناصر أو السعر ، أو ينامون في منتصف الليل في محطة للحافلات في نيويورك”.

كما يرى النقاد من مجتمع ذوي الإعاقة حول أوسكار 2021، أنه كان من الممكن أن يظهر الفيلم كيف يقوم المكفوفون في الولايات المتحدة، بطي الفواتير بطرق مختلفة للتمييز بين أموالهم. كان يمكن أن يُظهر أن الشخص الصم الكفيف، يتعامل بلطف ويسأل ويستفسر لكل ما يريد معرفته فى المتجر.

وفى سياق آخر، يرى صانعى أفلام هوليوود، بأنه اذا لم يكن تمثيل ذوى الإعاقة لم يكن دقيقا. فلا يجب نكران ان اصبح منتجى الأفلام يدعمون تلك المجتمعات، وعلينا ان ننتظر المزيد حول تمثيل كافي توعوى لقضايا هذه الفئة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

كيف تدعم منصات الإنترنت ذوي الإعاقة خلال جائحة كوفيد 19؟

كيف يؤثر كوفيد 19 سلبًا على ذوي الإعاقة؟

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى