الأخبار

إرشادات الرحلة الآمنة لـ “ذوي الإعاقة” من العالمى للسياحة

كتبت: غادة سويلم

أطلق المجلس العالمى للسفر والسياحة، اليوم، إرشاداته الجديدة، لإدماج وتسهيل مهمة المسافرين من ذوي الإعاقة، ما يساعد فى جعل قطاع السفر والسياحة مساحة أكثر شمولًا وتلبى احتياجات أصحاب الهمم.

إطلاق إرشادات الرحلة الآمنة لـ “ذوي الإعاقة” من “العالمى للسياحة”

وفقاًا لبيان صحفى أطلقه المجلس، فإنه سيتم تجميع هذه الإرشادات المبتكرة على أساس الأفكار والأطر التي طورها قادة القطاع الخاص في السفر والسياحة، وخبراء السفر والإعاقة. والأبحاث من المنظمات الحكومية الدولية.

كما تنقسم الإرشادات  إلى أربع ركائز، كما تتبع هيكلًا مشابهًا لإرشادات الشمول والتنوع عالية المستوى، وإرشادات الصحة العقلية الصادرة عن المجلس خلال الأشهر الستة الماضية.

تشمل الركائز الأربع الرئيسية وفقًا لإرشادات الرحلة الآمنة لـ “ذوي الإعاقة”

ذوي الإعاقة والسفر
ذوي الإعاقة والسفر

1- تطوير نظام شامل ويمكن الوصول إليه.

2- وخلق مساحات آمنة لذوي الإعاقة

3- تصميم نظام جذاب ومناسب.

4- تمثيل الشمولية وإمكانية الوصول.

تدريب للموظفين حول الوعي بالإعاقة

كما تشمل النقاط البارزة من هذه الإرشادات، توفير التدريب للموظفين حول الوعي بالإعاقة. وكيفية دعم المسافرين ذوي الإعاقة. بالإضافة إلى التعاون مع الشركات الأخرى في المجالات التي توجد بها فجوات في المعرفة، والخبرة والخدمات المتعلقة بإمكانية الوصول.

وأكد البيان على أهمية تعزيز بيئة محترمة في جميع المواقع ولجميع الأنشطة. وعلى وجه التحديد تذكير الموظفين بأن موقفهم تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة يلعب دورًا أساسيًا في جعل هذا العميل يشعر بالترحيب والاندماج،

وأشار البيان إلى أن تلك الإرشادات عند تطبيقها، ستُعطى ميزات حول إمكانية الوصول الواضحة والعلنية، والتي لا يحتاج هؤلاء المسافرون إلى مساعدة خاصة من الموظفين لاستخدامها.

دور الشركات تجاه ذوي الإعاقة وفقًا للارشادات

كما توضح الإرشادات، أنه يجب على الشركات إشراك المسافرين ذوي الإعاقة بشكل منتظم واستباقي في إنشاء منتجات وخدمات يمكن الوصول إليها. بحيث تلبي احتياجاتهم بشكل مناسب. كما يجب أن تتضمن أيضًا ميزات إمكانية الوصول من عملية الحجز، مما يتيح للمسافرين ذوي الإعاقة المشاركة في العمل قبل حجز خدمة السفر أو المنتج الخاص بهم.

ويجب أيضًا تمكين الموظفين لمعالجة مخاوف العملاء، عند حدوثها أو إشراك الموظفين الآخرين. إذا وحيثما كان ذلك ضروريًا، ويجب تطوير التسويق الشامل لإبراز تمثيلات جميع الأشخاص وتمثيلهم بشكل أصلي.

الرئيس والمدير التنفيذي للمجلس: نفخر بإصدار هذه الإرشادات المهمة عالية المستوى لـ “ذوي الإعاقة”

وقالت جلوريا جيفارا الرئيس والمدير التنفيذي للمجلس: “نفخر بإصدار هذه الإرشادات المهمة عالية المستوى، والتي ستساعد شركات السفر والسياحة بجميع أنواعها، وتعزيز بيئات أكثر سهولة وشاملة، حيث يعد قطاع السفر والسياحة من أكثر القطاعات تنوعًا في العالم، كما يُظهر التقرير ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية سيعاني الجميع تقريبًا بشكل مؤقت أو دائم في مرحلة ما من حياتهم خلال التنقل، ويعيش نحو 15 ٪ من سكان العالم مع شكل من أشكال الإعاقة، لذلك من الضروري أن نكون شاملين لهذه الفئة”.

كما علق بيتر كيرن، نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لمجموعة اكسبيديا، قائلا: “السفر يفتح العقول ويحقق تفاهمًا أفضل بين الأشخاص من ثقافات وهويات مختلفة. ولكن في بعض الأحيان لا يكون السفر شاملًا أو يمكن الوصول إليه من قبل الأشخاص ذوي الإعاقة أو احتياجات إمكانية الوصول.. نحن فخورون بتعاوننا مع المجلس العالمي في إنشاء إرشادات سفر شاملة ويمكن الوصول إليها، وهو مورد سنواصل التعاون بشأنه في التطوير المستقبلي، واستخدامه في أعمالنا الخاصة والدعوة إلى اعتمادها عبر صناعة السفر والسياحة”.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

التنظيم والإدارة: تنفيذ تكليف السيسي بتطبيق نسبة الـ 5% لوظائف ذوي الإعاقة

كيف يمكن فك حظر البيع عن سيارة المعاقين؟ المدة القانونية والرسوم المالية

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى