تقاريرسلايدر

إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية أزمة مستمرة .. شكاوى المعاقين وتجاهل المسئولين (صور)

 

أكد عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة أن إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية أزمة مستمرة، فيما عبر ذوي الإعاقة عن غضبهم من المسؤولين عن إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة بعد ما وصفوه بتجاهل المسئولين لحل المشاكل التي تعطل إصدار الكارت.

الإعلان عن المرحلة الثانية لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة 

ورغم الإعلان الرسمي عن إصدار كارت الخدمات المتكاملة، خلال مؤتمر صحفي مشترك لوزيرتي التضامن الاجتماعي، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أكد ذوي الاحتياجات الخاصة عطل الموقع المخصص للكشف الطبي للمرحلة الثانية لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة.

ورفضت وزارة الصحة والسكان التعليق على تعطل موقع الكشف الطبي، وزعم خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان في تصريحات صحفية أن الموقع يعمل بكفاءة، بينما حاول فريق العمل بموقع نساعد الدخول على الموقع بعدما تواصل عددًا من ذوي الإعاقة مع الموقع عبر رقم الواتساب لإبلاغ عن عطل الموقع، وتأكد فريق العمل من العطل، الذي كشف أسبابه أحد المتخخصين في برمجة المواقع الإلكترونية، مؤكدًا أن الخادم الخاص بالموقع مُعطل بشكل كامل ومتعمد.

خالد

وقال المهندس ذوي الهمم، وهو يعمل بأحد شركات البرمجة الخاصة، أن العطل متعمد، ولا يمكن أن يظل الضغط على الموقع في كل الأيام وخلال ساعات الليل والنهار بنفس الكثافة.

وأضاف، في تصريحات خاصة لنساعد، أن وزارة الصحة تدير ثلاث مواقع للكشف الطبي لذوي الإعاقة، مشيرًا إلى أن موقع حجز الكشف الطبي يعمل بكفاءة، بالإضافة إلى موقع حجز الكشف الطبي لمعاش تكافل وكرامة.

محامي: توحيد الكشف الطبي ضروري لذوي الاحتياجات الخاصة

وأكد سيد أبو الغريب محامي من ذوي الإعاقة الحركية، أن توحيد الكشف الطبي يعد أمرًا ضروريًا لذوي الاحتياجات الخاصة، موضحًا أن الكشف الطبي لأغلب الإعاقات لا يتغير، خصوصًا في حالات البتر والإعاقة الحركية، ومتلازمة داون، والصم، والإعاقة البصرية. متسائلًا عن أهمية تعدد جهات الكشف الطبي بالرغم من تبعيتها في النهاية لوزارة الصحة والسكان.

وتهكم “أبو الغريب” على مت وصفه بتصريحات للاستهلاك المحلي، معتبرًا أن فتح المرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة، لم يتم بشكل فعلي، ووصف تصريحات الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بالربط الشبكي بين الوزارتين، بالهروب من المسؤولية، مؤكدًا أن القانون نص على مسؤولية وزارة التضامن الاجتماعي بإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة.

واعتبر “أبو الغريب” أن إلزام ذوي الإعاقة بالتسجيل على موقع وزارة الصحة، سيجعل المسؤولية مشتركة بين الوزارتين، ليتم إهدار مزيدًا من الوقت ويضيع حق ذوي الهمم في الاستفادة من مزايا القانون رقم 10 لعام 2018.

شكاوى ذوي الإعاقة على صفحة وزارة التضامن الاجتماعي 

وكتب عدد من ذوي الإعاقة شكاوى خلال تعليقات مختلفة على صفحة وزارة التضامن الاجتماعي، حيث قال حساب باسم اسم حجازي مخاطبًا ادمن صفحة الوزارة قائلًا: ” حضرتك المرحلة الثانية لسه ما فتحتش، وانتوا بترموا على وزارة الصحة، ومفيش فائدة إيه الحل. وتجاهل أدمن الصفحة الرد على التعليق.

11 1

وانتقد “حجازي” تكرار الرد من قِبل أدمن صفحة وزارة التضامن الاجتماعي، قائلًا: ” حضرتك أنا استفدت إيه من التعليق ده”

12

خطوات التقديم على بطاقة الخدمات المتكاملة 

أولًا:  التسجيل على موقع وزارة الصحة والسكان اضغط هنــــــــــــــــا للحصول على ميعاد ومكان الكشف الطبي
ثانيًا:  تقوم لجنة طبية متخصصة بالكشف الطبي على المواطن الذي تم تسجيله
ثالثًا:  في حالة الموافقة يتم تحديد نوع الإعاقة واعتماد التقرير الطبي ورفعه على النظام الإلكتروني لتستلمه وزارة التضامن الاجتماعي
رابعًا:  يقوم المواطن بالتسجيل على موقع وزارة التضامن الاجتماعي للحصول على ميعاد ومكان لإجراء الكشف الوظيفي
خامسًا: يتم إجراء الكشف الوظيفي لتأكيد نسبة الإعاقة ،وفي حالة القبول يتم إرسال البيانات لاستصدار بطاقة الخدمات
المتكاملة من الشركة المختصة
سادسًا: تقوم وزارة التضامن الاجتماعي بإرسال بطاقة الخدمات المتكاملة للمواطنين على منازلهم.

13
المستندات الرسمية المطلوبة للتقدم لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة 

أولًا: صورة بطاقة رقم قومي سارية
ثانيًا:  صورة شهادة ميلاد مميكنة لمن هم تحت 16 سنة
ثالثًا:  عدد3صور فوتوغرافية حديثة ملونة للشخص المتقدم مقاس 4*6على خلفية بيضاء

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

السيسي يصدر قرارًا بالموافقة قرض بـ 50 مليون دولار (تفاصيل)

تفاصيل تحقيقات وزارة الصحة .. رشورة مُسجلة بالصوت والصورة وبيان النائب العام 2021

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى