الأخبارسلايدر

إعفاء ذوي الإعاقة من ضرائب ورسوم ترخيص السيارات وآلية استرداد الأموال

كتبت ــ زينب صالح 

اشتكى عدد من ذوي الإعاقة من إجبارهم بدفع رسوم وضرائب لتراخيص سيارتهم بوحدات المرور المختلفة. وينص القانون على إعفاء ذوي الاعاقة تمامًا من ضرائب ورسوم تراخيص السيارات، وكذلك القيادة.

وينص القانون أيضًا برد الأموال بموجب الايصال الرسمي، وذلك بعد التقدم بطلب الى رئيس وحدة المرر باسترداد ما تم دفعة بأصل ايصال السداد في مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر من تاريخ السداد وذلك طبقا لقانون المرور رقم 66 لسنة 1973 في المواد رقم 57 بند 9 / 58 مكرر / 59

مادة (57) بند 9

تعفى من الضرائب والرسوم المقررة بهذا القانون :

المركبات المصممة ليقودها ذو العاهات والتى يتولون قيادتها بأنفسهم

مادة ( 58 ) مكررا

يعفى ذو العاهات من رسوم رخص القيادة الخاصة.

مادة ( 59)

يجوز لكل صاحب شأن أن يسترد ما دفعه من ضرائب ورسوم طبقا لهذا القانون إذا تبين أنها غير مستحقة كلها أو بعضها، متى قدم طلبا بذلك إلى قسم المرور المختص خلال ثلاثة أشهر من الدفع مصحوبا بما يؤيده من الأوراق وإيصال ما أداه من ضرائب ورسوم وإلا سقط حقه فى الاسترداد. ويجوز أن يرسل الطلب بكتاب موصى عليه مصحوب بعلم الوصول متى أرسل فى الميعاد .

يمكنكم الاطلاع على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية – الإدارة العامة للمرور للاطلاع على تأكيد اعفاء ذوى الإعاقة من ضرائب ورسوم تراخيص القيادة والسيارات اعفاء كامل طبقا لقانون المرور رقم 66 لسنة 1973 وتعديلاته

نص القانون عبر موقع بوابة المرور التابعة لوزارة الداخلية اضغط هنــــــــــــــا

حذرت وزارة الداخلية من اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه سائقي مركبات الأجرة حال وجود أي راكب بدون كمامة طبية، جاء ذلك في إطار حرص وزارة الداخلية على سلامة المواطنين وتنفيذًا للإجراءات الاحترازية التي تتخذها أجهزة الدولة للحد من انتشار فيروس “كورونا” للحفاظ على الصحة العامة ومواجهة تداعيات انتشار الفيروس.

وشددت الوزارة في بيان صحفي، أنه اعتبارًا من يوم  30/5/2020 سوف يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه سائقي كافة أنواع مركبات الأجرة (داخل المدن وبين المحافظات) في حالة وجود أي راكب غير مرتدى الكمامة الطبية داخل مركبات الأجرة تحت قيادتهم؛ وبينت الوزارة القرار أن كل سائق مسؤول عن سلامته وسلامة الركاب.

وأكد مصدر عدم السماح باستخدام وسائل المواصلات، أو مرفق هيئة السكة الحديد إلا بعد تطبيق قرار رئيس الوزراء بشأن ارتداء الكمامة إجباريًا.

وأشار المصدر إلى إنه لن يتم السماح بركوب القطارات عقب استئناف حركة القطارات التي توقفت خلال إجازة عيد الفطر المبارك، بقرار رئيس الوزراء إلا بعد ارتداء الكمامة. وأن شرطة النقل والمواصلات هي المخولة بتنفيذ قرارات رئيس الوزراء.

ويسمح قرار رئيس الوزراء رقم 1069 لسنة 2020، بعمل وسائل النقل الجماعي العامة والخاصة في غير توقيتات الحظر، حيث ستوقف من الساعة الثامنة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحًا.

وألزم قرار رئيس الوزراء، في مادته الـ11، العاملين والمترددين على جميع الأسواق، أو المحلات، أو المنشآت الحكومية، أو المنشآت الخاصة، أو البنوك، أو أثناء التواجد بجميع وسائل النقل الجماعية؛ سواء العامة أو الخاصة، بارتداء الكمامات الواقية، لحين صدور إشعار آخر.

ونص القرار، في مادته الـ14، على أنه مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد تنص عليها القوانين المعمول بها، يُعاقب كل من يخالف حكم المادة الـ11 من هذا القرار بغرامة لا تجاوز أربعة آلاف جنيه، ويُعاقب كل من يخالف باقي أحكام هذا القرار بالحبس وبغرامة لا تجاوز أربعة ألاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

اقرأ أيضًا 

مواصلات مصر: الأتوبيسات التي طرحت مؤخرًا مجهزة لذوي الإعاقة

برلمانية تقدم بيانًا لرئيس الوزراء لمعاناة ذوي الإعاقة في السكك الحديدية

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى