سلايدر

اتحاد الصم: جاهزون لتدريب معلمي التربية والتعليم على لغة الإشارة

الأصم الناطق: أتمنى توحيد الجهود لنجاح هذه الخطوة

 

 

أعربت صفاء جودة رئيس الاتحاد النوعي لجمعيات الصم وضعاف السمع عن سعادتها البالغة بقرار وزير التربية التعليم الدكتور طارق شوقي، بتدريس لغة الإشارة بكافة مدراس مصر. موضحة أنها اجتمعت مع وزيرة التضامن منذ 21 يومًا وطلبت منها ذلك، وأكدت لهم وزيرة التضامن أنها سترسل خطابًا للوزارات بشأن هذا الاجتماع وستعرض فيهم مطالبهم.

أضافت “جودة” في تصريحات خاصة لنساعد، أنه لابد من اختبار كل شخص يُدرس لغة الاشارة أن يتم اختباره جيدا قبل التعيين، مشيرة إلى أهمية أن يكون الاختبار بواسطة لجنة تقييم عن الصم . وأن يكون مارس وعمل بلغة الإشارة ويستطيع توصيل اللغة بسهولة حتى يتقنها الطلاب.

خوف من تفشي كورونا بإيران وإجراءات مشددة بدول العالم وفريق كوري يمنح المرضى بارقة أمل

وكشفت “جودة” عن رغبتها في أن يتم تعليم الاطفال لغة الاشارة منذ سن خمس سنوات حتى يستطيع الصم الالتحام مع المجتمع والتواصل معهم. لافتة إلى أن هذا القرار يقوي لغة الصم بين المجتمع، ويعزز فرص الاندماج بعد التهميش الذي يعانون منه.

أضافت “جودة” أن الاتحاد جاهز للتعاون مع وزارة التربية والتعليم  لتعليم المعلمين وتأهيلهم لتعلم لغة الإشارة.

وفي السياق نفسه، ثمن رامز عباس الشهير بالأصم الناطق قرار الوزير طارق شوقي، مؤكدًا أنها خطوة هامة كان يجب أن تفعل منذ سنوات.

وتمنى عباس تشكيل لجنة اختبار من خبراء الصم وخبراء ومترجمي لغة الإشارة، والوقوف على تخريج لغة إشارية سليمة وموحدة.

التعليم: تدريس لغة الإشارة بكل المدراس المصرية وإنشاء مركز لتأهيل ذوي الإعاقة

ودعا “عباس” كيانات الصم وضعاف الصم ومترجمي لغة الإشارة الاتحاد حول هذه الخطوة لتخرج بشكل صحيح، معبرًا عن تفاؤله بأن يتحول المجتمع لمستخدم لغة الإشارة، والتفاهم مع الصم لينالوا فرصهم وحقوقهم بشكل حقيقي.

يذكر أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أكد أنه سيتم تدريس لغة الاشارة في المدارس لكافة التلاميذ في مصر، جاء هذا القرار في إطار تطوير منظومة المدارس الفكرية وحتى يستطيع التلاميذ التعامل مع بعضهم البعض

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى