تقاريرسلايدر

شعار اليوم العالمي للمرأة 2021.. اختر التحدى

كتبت: غادة سويلم

اختارت حملة اليوم العالمي للمرأة لعام 2021، شعار #ChooseToChallenge، والتى تعنى “اختر التحدى”. وففكرة التحدي هذه تمثل تنبيها لكل من الرجال والنساء على المستوى الفردي والعالمي، بالمسؤولية الكاملة عن أفكار وأفعال الجميع سواء ذكور أو إناث.

شعار اليوم العالمي للمرأة 2021

 شعار اليوم العالمي للمرأة 2021
شعار اليوم العالمي للمرأة 2021

في جميع أنحاء العالم، يتم تنفيذ مستوى كبير من الأنشطة، لعديد من المجموعات والمنظمات التي تستخدم شعار اليوم العالمي للمرأة. وموضوع الحملة السنوية IWD لتعزيز الوعي حول التكافؤ بين الجنسين. كما يتم استخدام شعار IWD لدعم وتوحيد النشاط، الذي يحتفل ويدفع تقدم المرأة.

هدف حملة هذا العام فى يوم المرأة العالمي

كما تشير فكرة الحملة، بحسب البيان الصادر عنهم، إلى أنه، “يمكننا جميعاً أن نختار تحدي، وإدانة وفضح التحيزات المبنية، على أساس الجنس (النوع الاجتماعي). وعدم المساواة. ويمكننا جميعاً اختيار البحث عن إنجازات المرأة، والاحتفال بها بشكل جماعي. والمساعدة في خلق عالم أكثر شمولاً للجميع.

كما طُلب من الناس “رفع الأيادي عالياً لإظهار أنك مع الحملة وأنك ملتزم باختيار التحدي ورفض عدم المساواة”.عن مدى تحقيق التكافؤ بين الجنسين.

فى يوم المرأة العالمي.. نرفع شعار القيادة وتحقيق المساواة

هذا العام، يحتفل موضوع اليوم العالمي للمرأة (8 مارس)، “المرأة في القيادة: تحقيق مستقبل متساوٍ في عالم COVID-19”. بالجهود الهائلة التي تبذلها النساء والفتيات حول العالم، في تشكيل مستقبل وتعافٍ أكثر مساواة من جائحة كورونا، ويسلط الضوء على الفجوات المتبقية، وأطلقت الأمم المتحدة حملة #ChooseToCallenge.

وفقاً لموقع IWD الرسمي، تشير هذه الحملة إلى التزامك باختيار تحدي عدم المساواة. وامتناع التحيز، والتشكيك في الصور النمطية، والمساعدة في تشكيل عالم شامل.

تأثير كورونا على المرأة

كورونا واليوم العالمي للمرأة
كورونا واليوم العالمي للمرأة

تقول حملة اليوم العالمي للمرأة، في نداء وجهته إلى المنتدى الاقتصادي العالمي. “لم يتحقق التكافؤ بين الجنسين، لما يقرب من قرن من الزمن”. وأضافت: “لن يرى أي منا التكافؤ بين الجنسين في حياته، وعلى الأرجح لن يرى الكثير من أطفالنا ذلك أيضاً.

وعلاوة على ذلك، كشفت البيانات الحديثة الصادرة عن هيئة الأمم المتحدة للمرأة، أن وباء فيروس كورونا، يمكن أن يقضي على 25 عاماً من العمل المتزايد من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين .. إذ تقوم النساء بقدر أكبر من الأعمال المنزلية والرعاية الأسرية بسبب الوباء، والذي بدوره يمكن أن يؤثر على فرص العمل والتعليم بالنسبة للنساء.

“المنظمة العربية”: النساء خط الدفاع الأول ضد كورونا

يوم المرأة العالمي
يوم المرأة العالمي

احتفت منظمة المرأة العربية بـ “اليوم العالمي للمرأة”، قائلة إنه “يأتي هذا العام، في أجواء ما زال يسيطر عليها، تفشي وباء كورونا وتداعياته السلبية العديدة”.
وأضافت المنظمة في بيان أمس، بمناسبة يوم المرأة العالمي: “بداية تتوجه منظمة المرأة العربية، بصادق التهنئة لكل نساء العالم ونساء المنطقة العربية، على الأخص. مسجلة كل التحية والتقدير لدورهن الفاعل، في حماية مجتمعاتهن. ودفع عجلة الحياة قدما ومساعدة الجميع في تخطي الأزمات. على الرغم من التحديات والأعباء، التي تثقل كاهلهن بصفة خاصة”.

واستكمل البيان: “إن خبرة العام الماضي، وكما أثبتت أن النساء يتحملن أعباء أزمة كورونا، بطريقة مضاعفة. لاسيما مع ارتفاع معدلات العنف المنزلي، وتضاعف واجبات الرعاية غير المدفوعة والبطالة والفقر. فقد أثبتت أيضاً أن النساء قائدات، في مواقعهن وأنهن بالفعل خط دفاع أول ضد الفيروس. كمقدمات للخدمة الصحية. أو قائدات مجتمعيات أو أمهات وربات أُسر..

وتابع بيان المنظمة: “كشفت الأزمة كذلك، أن مشاركة المرأة في مواقع اتخاذ القرار الرسمية. ما زالت غير متناسبة مع أدوارها وامكانياتها. وأن العالم بحاجة إلى إدماج وجهات نظر النساء في جميع السياسات وخاصة عند صياغة وتنفيذ سياسات الاستجابة للكوارث بأنواعها.

المرأة في القيادة: نحو مستقبل متساوٍ في عالم كوفيد 19

وجاء فى البيان، إن اليوم الدولي للمرأة للعام 2021 يحمل شعار (المرأة في القيادة: نحو مستقبل متساوٍ في عالم كوفيد 19).

ويخصص لتكريم جهود النساء، نحو تشكيل مستقبل أكثر مساواة والتعافي، من جائحة كوفيد -19. ويتكامل هذا الشعار مع موضوع الدورة 65 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة. وهو ”المشاركة الكاملة والفعَّالة للمرأة. وصنع القرار في الحياة العامة والقضاء على العنف، لتحقيق المساواة بين الجنسين، والتمكين لجميع النساء والفتيات”.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

مجلس الوزراء نمو إيرادات الموازنة بمعدلات أعلى من المصروفات

وزير المالية: استهداف خفض العجز الكلي وتحقيق فائض أولي بالموازنة الجديدة

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى