سلايدر

الإمارات تعلن تشغيل أول مفاعل نووي سلمي في الدول العربية

"محمد بن راشد": تشغيل محطات براكة الـ4 ستتوفر 25% من الطاقة

كتب- سليم سامي

أعلن نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد، تشغيل الإمارات أول مفاعل سلمي للطاقة النووية في العالم العربي، وذلك في محطات براكة للطاقة النووية بأبوظبي.

وقال محمد بن راشد، في تغريدات نشرها على حسابه بموقع “تويتر”، أمس: “نجحت فرق العمل في تحميل حزم الوقود النووي وإجراء اختبارات شاملة وإتمام عملية التشغيل بنجاح.. أبارك لأخي محمد بن زايد هذا الإنجاز”.

وأضاف محمد بن راشد: “تشغيل 4 محطات للطاقة النووية ستوفر ربع حاجة الدولة من الكهرباء بطريقة آمنة وموثوقة وخالية من الانبعاثات.. والإمارات شطرت الذرة وتريد استكشاف المجرة، رسالة للعالم بأن العرب قادرون على استئناف مسيرتهم العلمية ومنافسة بقية الأمم العظيمة، لا شيء مستحيل”.

وكتب ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، محمد بن زايد، في تغريدة: “حققنا نقلة نوعية في قطاع الطاقة الإماراتي وخطوة مهمة على طريق استدامة التنمية، بأيدي كفاءاتنا الوطنية”.

وأضاف: “المحطة الأولى من محطات براكة للطاقة النووية السلمية تبدأ عملياتها التشغيلية وفق أعلى معايير السلامة العالمية، وهي إنجاز حضاري وتنموي تضيفه الإمارات لرصيد إنجازاتها المتفردة”.

ومع تشغيل محطات براكة الـ4 بشكل كامل، ستنتج 5.6 جيجاوات من الكهرباء، وستحد من 21 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً، تعادل توقف 3.2 مليون سيارة عن إطلاق الكربون سنويا.

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية محمد إبراهيم الحمادي، إن المحطات الأربع ستنتج فور تشغيلها بالكامل 25% من الكهرباء الخالية من الانبعاثات الكربونية.

وفور ربط المحطة الأولى بالشبكة الكهربائية فى الإمارات سيواصل المشغلون رفع مستويات طاقة المفاعل بشكل تدريجي من خلال عملية تعرف باسم “اختبار الطاقة التصاعدي” ويتم خلالها مراقبة أنظمة المحطة وإجراء الاختبارات عليها للوصول إلى التشغيل الكامل وفق المتطلبات الرقابية ومعايير السلامة والجودة والأمن العالمية، وعند اكتمال هذه العملية خلال عدة أشهر ستنتج المحطة كميات وفيرة من الكهرباء وبطاقتها القصوى، لدعم النمو الاقتصادي في الدولة لعقود مقبلة.

اقرأ أيضًا 

بالإنفو جراف… الحصاد الأسبوعي لمجلس الوزراء خلال الفترة من 25 حتى 31 يوليو 2020

كارثة إنسانية بالسودان ..انهيار سد بوط وتدمير أكثر من 600 منزل وعائلات بالكامل مُحاصرة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى