الأخبار

الاتحاد الأفريقي يدعو لاتفاق ملزم بشأن سد النهضة بين الدول الثلاث

كتبت ــ سهير مجدي 

دعا الاتحاد الأفريقي، اليوم، مصر والسودان وأثيوبيا، إلى العمل على وجه السرعة، لوضع اللمسات الأخيرة على نص اتفاق ملزم، بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، بدعم من خبراء ومراقبي الاتحاد الأفريقي

وقال رئيس الاتحاد الأفريقي، رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، في بيان، إن “مكتب جمعية رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي رحب بتقرير خبراء الاتحاد الأفريقي حول المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة بين الدول الثلاث”.

وأوضح رامافوزا، “أنه (التقرير) يعكس تقدما ملحوظا في المفاوضات وعرض خيارات لحل القضايا القانونية والتقنية العالقة”.

وكان الاتحاد الأفريقي أعلن، الثلاثاء الماضي، أن قادته عقدوا اجتماعا عبر الإنترنت، لمناقشة أزمة السد، الذي تعتبر مصر والسودان أنه يشكل تهديدا لإمدادات المياه الحيوية لهما، فيما تعدّه إثيوبيا “ضروريا” للتنمية ومضاعفة إنتاجها من الكهرباء.

ودعت جنوب أفريقيا، قادة جمهورية الكونغو الديمقراطية ومصر وإثيوبيا وكينيا ومالي والسودان، للمشاركة في الاجتماع الذي يعد متابعة لاجتماع سابق بخصوص السد عقد في 26 يونيو الماضي.

وحضت جامعة الدول العربية ومصر والسودان، إثيوبيا على تأجيل خططها لملء خزان السد هذا الشهر، حتى التوصل لاتفاق شامل، لكن إثيوبيا قالت إنها تعتزم ملء السد بحسب خطتها في يوليو الجاري، في منتصف موسم الأمطار الموسمية في البلاد، دون أن تعلن موعدا محددا لذلك.

وزير الخارجية الإثيوبي: ملء المرحلة الأولى من سد النهضة “في الحقيقة النيل لنا”

قال وزير الخارجية الإثيوبي جيدو أندارجاشيو، إن بلاده أتمت المرحلة الأولى من ملء خزان سد النهضة. وأضاف في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بات لدينا بحيرة، ولن تتدفق مياهها نحو نهر النيل.

وكتب أندارجاشيو في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع تويتر، اليوم الأربعاء: “تهانينا! كان نهر النيل والآن أصبح هناك بحيرة، ولن تتدفق مياهها نحو النهر، منها ستحصل إثيوبيا على ما تحتاج إليه من أجل التنمية”. وتابع: “في الحقيقة.. النيل لنا”.

كان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أعلن أمس الثلاثاء، أن أديس أبابا استطاعت إنجاز ملء المرحلة الأولى لخزان سد النهضة خلال الأسبوعين الماضيين في موسم الأمطار، بالتزامن مع عقد قمة أفريقية مُصغرة بين مصر وإثيوبيا والسودان بهدف التوصل إلى اتفاق يتعلق بالملء الأولي والتشغيل السنوي للسد.

وحسب البيان الصادر عن مكتب آبي أحمد، فإن الاجتماع الذي عقد على مستوى رؤساء الدول والحكومات اختتم مع توصل جميع الأطراف إلى تفاهم مشترك رئيسي يمهد الطريق للاتفاق الشامل.

اتفقت الدول الثلاث على مزيد من المناقشات الفنية بشأن التعبئة لمواصلة العملية التي يقودها الاتحاد الأفريقي والمضي قدما في اتفاق شامل.

الرئاسة الإثيوبية تعلن التوافق حول سد النهضة .. السودان تعلن استمرار المفاوضات

قال وزير الري السوداني ياسر عباس، إنه تم الاتفاق في القمة الإفريقية المصغرة التي عقدت اليوم الثلاثاء، على تواصل المفاوضات لتجاوز النقاط الخلافية بشأن سد النهضة، وققًا لوكالة الأنباء السودانية “سونا”

أعلنت رئاسة الوزراء الإثيوبية، أن هناك توافق في القمة التي عقدت، اليوم الثلاثاء، على مزيد من المشاورات الفنية بشأن تعبئة السد، تمهيدا لاتفاق شامل.

وقال رئيس المفوضية الإفريقية، إنه من الضروري جدًا أن تتوصل مصر والسودان وإثيوبيا إلى اتفاق يحافظ على مصلحة الجميع.

وبرر رئيس الوزراء الإثيوبي يبرر البدء بملء سد النهضة بزيادة نسبة الأمطار. بعد إرسال الخارجية المصر مطالبة الجانب الإثيوبي بتفسير الصور التي نقلتها الأقمار الصناعية حول بدء ملء سد النهضة.

وانطلقت القمة المصرية السودانية الإثيوبية المصغرة بشأن سد النهضة برعاية الاتحاد الأفريقى، وذلك بالفيديو كونفرانس، لمناقشة التقارير التى رفعت من قبل وفود الدول الثلاث فى جولة المفاوضات الأخيرة والتى كانت برعاية السودان.

وتأتى هذه القمة بحسب “سونا” بدعوة من دولة جنوب أفريقيا الرئيس الحالى للاتحاد الأفريقي.

وفى وقت سابق استمرت مفاوضات وزار الر للدول الثلاث لمدة 11 يومًا، وبعدها أعلنت وزارة الري أنه لم يتم التوصل إلى حلول توافقية حول النقاط الخلافية لأزمة سد النهضة وملء وتخزين المياه، في فترات الجفاف.

اقرأ أيضًا 

شروط قبول ذوي الإعاقة الحركية والذهنية والبصرية بنسبة 5% بكل المدراس المصرية

ماذا يدور في أحلام ذوي الإعاقة خلال نومهم؟

مبادرة “أنا ابني فنان” تدعم ذوي الإعاقة ماديًا وتنمي مهارات الأطفال أصحاب الهمم

هل يجوز إعفاء ذوي الإعاقة من مخالفات البناء؟ وتطبيق كود أصحاب الهمم شرط لاستخراج ترخيص المباني

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى