الأخبارسلايدر

التأمينات: صرف معاشات ذوي الإعاقة بأثر رجعي من هذا التاريخ (مستند)

كتبت ــ صفا بكري 

أكدت هيئة التأمينات الاجتماعية، صرف متجمد المعاشات لذوي الإعاقة، بأثر رجعي، من أول أبريل 2019، حيث تم السماح بإقرار قانون ذوي الإعاقة رقم 10 لعام 2018، مما يسمح لأصحاب الهمم، بالجمع بين معاشين، أو المعاش والراتب.

وعممت وزارة التضامن الاجتماعي منشورًا جاء فيه، السادة رؤساء ومديرو العموم بالصندوق

نظرا لما تلاحظ من قيام بعض مكاتب الصندوق بتعليق تطبيق أحكام المنشور الوزاري رقم 15لسنة 2020 بشأن أحكام معاملة المستحق للمعاشات المنتفعين بأحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018 انتظارًا لتعديل برامج الحاسب الآلي في هذا الشأن.

لذا يتم التنبيه مشددا على مكاتب الصندوق بإتباع الأتي:

أولًا: ضرورة تسجيل تلك الحالات على الحاسب الآلي مع إلغاء الدخل من عمل أو المعاش الاخر لتلك الحالات أو تعظيل قيمة الدخل من عمل أو قيمة المعاش الاخر لتصبح قرش واحد.

ثانيًا: عمل أجندة يدوية بتلك الحالات بكل مكتب وذلك لحصر تلك الحالات.

ثالثًا: يتم صرف متجمد المعاش المستحق وفقا لأحكام المنشور اعتبارا من تاريخ1/4/2019 إذا تقدم المستحق بمستند صادر من قطاع الشئون الاجتماعية بوزارة التضامن يفيد ثبوت الإعاقة قبل هذا التاريخ أو اعتبارًا من تاريخ استحقاق المعاش أو تاريخ ثبوت الإعاقة أيهما الحق.

التضامن: أبناء ذوي الإعاقة يمكن أن يحصلوا على ثلاث معاشات

أكد سامي عبد الهادي رئيس صندوق التأمينات الاجتماعية بوزارة التضامن، أنه يجوز لذوي الإعاقة الجمع بين معاشين بدون حدود وبأثر رجعي، بعدما كان يتم احتساب معاش واحد فقط.

وقال “عبد الهادي” إنه طبقًا للقانون القديم كان يتم احتساب المعاش ذو الأولوية، ويحصل المستفيد على فرق المعاش الأعلى إذا لم يكن هو الأولوية أو يحتسب له المعاش الأعلى .

وأوضح “عبد الهادي” أن أبناء ذوي الإعاقة يمكن أن يحصلوا على ثلاث معاشات طبقًا للقانون، الذي سيتم العمل به بأثر رجعي منذ 23 مارس الماضي.

وكشف “عبد الهادي”، عن أن المعاق الأجنبي المقيم في مصر إذا كانت هناك اتفاقية بين مصر وبلده يمكنه الاستفادة من قانون المعاشات الجديد

منشور التأمينات لذوي الإعاقة
منشور التأمينات لذوي الإعاقة

اقرأ أيضًا 

الجمع بين معاشين أو المعاش والراتب لذوي الإعاقة .. المستندات ومكان التقديم وكيفية التطبيق 

خفض ساعات العمل واستيفاء نسبة الـ5% وزيادة الإجازات .. حقوق العاملين من ذوي الإعاقة

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. هل ينزل معاش بأثر رجعي لذوى الإعاقة فى فيزا كرامة ام فى إجراءات لذالك ام فيزا الخدمات يتم تفعيلها فى مبلغ المتجمد

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى