الأخبارسلايدر

التصلب العصبي المتعدد.. هل يمكن لركوب الخيل أن يساعد في علاج أعراض هذا المرض؟

كتبت: غادة سويلم

مرض التصلب العصبي المتعدد، هو حالة مرضية تستمر مدى الحياة وتؤثر على الجهاز العصبي المركزي. تخبرنا الدراسات الطبية أن الأدوية متوفرة، ولكن العلاج الطبيعي يمكن أن يقلل أيضًا من بعض الأعراض. ومن أحدث طرق العلاج الطبيعى لهذا المرض: العلاج بركوب الخيل، باعتباره نوع من العلاج الطبيعي البديل الذي يشمل الخيول.

التصلب العصبي المتعدد .. هل يمكن لركوب الخيل أن يساعد في علاج أعراض هذا المرض؟

وفقا لتقرير نشره موقع ” Health Line”، يمكن أن يكون للعلاج بركوب الخيل نتائج مفيدة كجزء من برنامج علاجي لإشراك الأنظمة الحسية والعصبية والمعرفية. حيث يؤثر العلاج على أجزاء مختلفة من الجسم ، بما في ذلك الجهاز العصبي المركزي (CNS) ، مما يعني أنه قد يكون علاجًا فعالًا للأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد.

يشرح هذا التقرير، ما هو مرض التصلب العصبي المتعدد، وكيف يعمل العلاج بركوب الخيل، وكيف يمكن لهذا العلاج أن يفيد الشخص المصاب بهذا المرض النادر؟

هل يمكن للعلاج بركوب الخيل أن يخفف من أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد؟

مرض التصلب المتعدد

لا يزال العلاج بركوب الخيل أسلوب علاج بديل جديد نسبيًا ، لكن تشير الأبحاث إلى أن النتائج غالبًا ما تكون إيجابية.

على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت عام 2017 في ألمانيا أنه إلى جانب الرعاية القياسية، استفاد من العلاج بشكل كبير الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد من خلال:

  • تحسين التوازن
  • تقليل التعب
  • تقليل التشنج
  • زيادة جودة الحياة

فوائد ركوب الخيل على مريض التصلب العصبى المتعدد

مرض التصلب المتعدد

أشارت دراسة أجريت عام 2015 في الولايات المتحدة أيضًا إلى أن العلاج بركوب الخيل hippotherapy يمكن أن يساعد الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد على معالجة الحواس التي تلعب دورًا في التوازن والمشي. وبالتالي تحسين قدرتهم على الحفاظ على وضعية منتصبة ومحكومة.

بالإضافة إلى ذلك ، أشار الباحثون الذين أجروا دراسة أجريت عام 2019 في إسبانيا إلى فوائد علاج hippotherapy لتقوية قاع الحوض وتخفيف الاكتئاب لدى الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد.

أخيرًا ، أقرت دراسة أجريت عام 2020 لم تركز على مرض التصلب العصبي المتعدد أن قضاء الوقت في الطبيعة يمكن أن يحسن نوعية حياة الشخص. يشير البحث إلى أن قضاء المزيد من الوقت في التواصل مع الطبيعة يؤدي إلى مستويات أعلى من السعادة والمشاعر الإيجابية والرضا عن الحياة. يسمح بركوب الخيل أو Hippotherapy للأشخاص بإجراء علاج طبيعي مع التواصل أيضًا مع الطبيعة.

ما هو العلاج بركوب الخيل hippotherapy لعلاج مرض التصلب العصبي المتعدد؟

هو مصدر موثوق هو شكل من أشكال العلاج البديل الذي يشمل الخيول، ويعرف أيضًا باسم العلاج بمساعدة الخيول. وهو ليس علاجًا قائمًا بذاته، حيث يستخدمه الناس عمومًا جنبًا إلى جنب مع أساليب العلاج الأخرى ، مثل علاج النطق واللغة والعلاج المهني ، لتحقيق أهداف وغايات علاجية محددة.

يتطلع العلاج إلى تحسين الصحة العقلية والجسدية للشخص المشارك في الجلسة.

كيف يعمل العلاج؟

يستخدم العلاج بركوب الخيل حركات الحصان لمساعدة الشخص على العمل نحو أهداف وغايات معينة. تشبه حركات الحيوان مشية الإنسان وتوفر ما يصل إلى 2500 مدخلات حركية عصبية للشخص في جلسة علاج مدتها 25 دقيقة. نتيجة لذلك ، قد يحسن هذا العلاج توازن المصدر الموثوق به ، والتنقل ، والموقف.

أثناء جلسة العلاج بركوب الخيل، يجلس الشخص على ظهر الحصان ويسمح للمعالج بتوجيهه. لا يتعلق العلاج بركوب الخيل بتعلم الركوب، على الرغم من أن مدرب ركوب الخيل المعتمد قد يحضر الجلسة.

يمكن أن يؤدي الجمع بين البيئة الطبيعية والتعاون بين الإنسان والحيوان إلى فوائد جسدية وعقلية إيجابية. قد يقلل العلاج بركوب الخيل من التوتر والإرهاق والتوتر ، فضلاً عن تحسين نوعية حياة الشخص وإحساسه بالرفاهية.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

محافظ الشرقية: نهتم بدمج ذوي الاحتياجات الخاصة ونلبي كافة مطالبهم

هل توجد موجة رابعة من كورونا في مصر

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى