خدماتسلايدر

التضامن: مكاتب التأهيل تقدم خدمات ذوي الإعاقة وتوضح أهمية بطاقة الخدمات المتكاملة

كتب ــ مؤمن محمد 

أكد محمد كمال الدين الحجاجي وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالشرقية، أن إدارة التأهيل الاجتماعي بالمديرية تقوم بتقديم الخدمات التأهيلية لذوي الإعاقة. موضحًا أهمية بطاقة الخدمات المتكاملة.

كيفية الاستفادة من بطاقة الخدمات المتكاملة؟  

أوضح وكيل وزارة التضامن الاجتماعي أن بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الهمم تمكنهم من الحصول على الخدمات المختلفة ومنها:

أولًا: الرعاية الصحية والتأهيلية.

ثانيًا: التعليم والعمل.

ثالثًا: الإعفاء الجمركي على السيارات المُجهزة والأجهزة التعويضية والأدوات المُعينة.

رابعًا: الخصومات على وسائل النقل والمواصلات.

خامسًا: مزايا الحماية الاجتماعية التى يتم توفيرها بعد الدراسة الاقتصادية والاجتماعية مثل الدعم النقدي والإسكان الاجتماعي والجمع بين المعاشين.

خدمات مكاتب التأهيل الاجتماعي

وكشف وكيل وزارة التضامن عن وجود 18 مكتب تأهيل بنطاق المحافظة من بينها مراكز التأهيل الشاملة ومركز العلاج الطبيعى ومؤسسات التثقيف الفكرى، ومؤسسات رعاية وتأهيل الصم وضعاف السمع، ومؤسسات رعاية وتأهيل المكفوفين.

وأشار “كمال الدين” إلى وجود 7 حضانات للأطفال من ذوي الهمم بالإضافة إلى تقديم خدمات متنوعة تتمثل في (بحث 153 شكوى – تدريب 501 فرد – تشغيل 329 شخصا – تسليم 24 كرسيا متحركا – تسليم 52 سماعة طبية) واستخراج عدد 979 بطاقة للخدمات المتكاملة وتحرير 147 نموذجا و191 للسيارات المجهزة طبيًا.

وقال في بيان صحفي، إن مكاتب التأهيل بمختلف مراكز ومدن المحافظة خلال تلك الفترة قامت باستخراج عدد 3887 شهادة تأهيل وتم صرف 54 جهازا تعويضيا وإصدار 2729 بطاقة معاق، مشيرًا إلى أن عدد ذوي الهمم المستفيدين من معاش تكافل وكرامة بلغ 55377 مستفيد وعدد الأجهزة التعويضية التي قدمتها جمعية الأورمان خلال تلك الفترة بلغ 59 جهازا تعويضيا وعدد الأطفال المستفيدين من الحضانات التأهيلية بلغ 289 طفلا وعدد المستفيدين من دور الإيواء بلغ 38 مستفيدا.

ثمن الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، دور مديرية التضامن في تقديم خدمات تأهيل ذوي الإعاقة، مؤكدًا حرص المحافظة وجميع أجهزتها المعنية على تحقيق دمج ذوي الاحتياجات الخاصة.

اقرأ أيضًا 

مجلس النواب يقر قانونًا يمنع ضباط الجيش من الترشح لأي انتخابات إلا بموافقة “الأعلى للقوات المسلحة”

رئيس الوزراء: هناك أحياء لن يُسمح بالبناء السكني بها لأنها وصلت إلى كثافاتها القصوي 

وزير الإعلام: كورونا مرض صعب وأنا وأسرتي كلها مصابين

استشهاد مصري في الكويت دهسًا بسيارة بعد دفاعه عن مقر عمله

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى