الأخبار

التموين توضح حقيقة بيع الكمامات القماشية إجباريًا .. وتؤكد: يتم تصديرها لفرنسا

كتبت ــ سهير رمزي 

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن إجبار المواطنين على شراء الكمامات الواقية على البطاقات التموينية التابعة إلى وزارة التموين.

وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، التي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإجبار المواطنين على شراء الكمامات الواقية على البطاقات التموينية، مُوضحةً أن المواطن له الحق في اختيار احتياجاته من السلع التي يتم توزيعها على البطاقات بحرية كاملة دون الإجبار على شراء سلعة معينة، وبما يعادل القيمة المخصصة له من الدعم والبالغ قيمتها 50 جنيهاً شهرياً للفرد.

ويأتي طرح وزارة التموين الكمامات الواقية على البطاقات التموينية في إطار حرص الدولة على صحة وسلامة المواطنين لمواجهة أزمة فيروس كورونا، حيث تم طرحها بشكل اختياري للمواطنين وبحد أقصى 2 كمامة لكل بطاقة تموينية، كما تم التوصل إلى أسعار طرح الكمامات للمواطنين على البطاقات التموينية، بعد دراسة دقيقة ومتأنية للعديد من العروض والبدائل المطروحة على اللجان المختصة بالهيئة المصرية للشراء الموحد، حيث تم التوصل إلى اتفاق بين الهيئة والموردين على توريد الكمامات بسعر 8.5 جنيه للمستهلك النهائي، وجار الاتفاق حالياً على توريد أنواع أخرى مع المحافظة على الجودة وبسعر يتراوح من 6 إلى 10 جنيهات.

وتتمثل مواصفات الكمامات القماشية الواقية المطروحة على بطاقة وزارة التموين في الآتي: (سهولة التنفس- طاردة للسوائل والرذاذ- مزودة بمعالج من الخارج لقتل البكتريا والميكروبات- لا تسبب حساسية للبشرة- قابلة لإعادة الاستخدام حتى 50 غسلة)، كما أنه مدون عليها مجموعة من الإرشادات العامة لكيفية الاستخدام؛ ومنها أن يبدأ استخدمها للمرة الأولى بعد غسلها ويتم غسلها بطريقة منفردة تحت درجة حرارة 60درجة مئوية، ثم تعريضها لأشعة الشمس حتى تجف ويمنع لمس الطبقة الخارجية لها.

ونناشد جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين صفوف المواطنين، وفي حالة وجود أي شكاوى تتعلق بنقص السلع التموينية الأساسية في المحافظات، يُرجى الإبلاغ عنها من خلال الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك 19588.

مساعد وزير التموين: الكمامات القماش المطروحة على البطاقات تُصدر لفرنسا

قال المهندس أيمن حسام الدين، مساعد وزير التموين لشؤون التجارة الداخلية، إن الكمامة التي طرحتها الوزارة على بطاقات التموين اختيارية بالنسبة للمواطن، مشيرًا إلى أن الوزارة تعاقدت مع الهيئة المصرية للشراء الموحد لتوفير الكمامات القماشية.

وأضاف حسام الدين خلال مداخلة هاتفية لبرنامج التاسعة الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي عبر فضائية الأولى، أن هيئة الشراء الموحد الجهة المسؤولة عن تدبير كل الاحتياجات والملتزمات الطبية لمصر، لافتًا إلى الاتفاق مع الهيئة على توريد 40 مليون كمامة قماشية؛ لضمان تطبيق المواصفة القياسية.

وذكر أن أحد الموردين يصدر هذه الكمامات لدولة فرنسا، قائلًا: “كمامة عالمية ويتم تطبيق المواصفة بجدية صارمة، ويتم أخذ عينات دورية عشوائية لتحليلها وضمان تصنيع المنتج على نفس المستوى من الجودة”.

وأوضح مساعد وزير التموين أن سعر الكمامة الواحدة ثمانية جنيهات ونصف، أي في حدود سعر التكلفة، قائلًا إن الحد الأدنى لعدد مرات غسل الكمامة هو 50 غسلة.

وأكد أن الوزارة تحرص على الوصول لكل الطبقات الاجتماعية بتوفير الكمامات في جميع المحافظات، فضلًا عن التخفيف على المواطنين والحد من آثار فيروس كورونا كوفيد – 19.

اقرأ أيضًا 

شروط قبول ذوي الإعاقة الحركية والذهنية والبصرية بنسبة 5% بكل المدراس المصرية

ماذا يدور في أحلام ذوي الإعاقة خلال نومهم؟

مبادرة “أنا ابني فنان” تدعم ذوي الإعاقة ماديًا وتنمي مهارات الأطفال أصحاب الهمم

هل يجوز إعفاء ذوي الإعاقة من مخالفات البناء؟ وتطبيق كود أصحاب الهمم شرط لاستخراج ترخيص المباني

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى