سلايدر

“التنسيقية الوطنية” بالسودان تنظم إضراب عن الطعام للمطالبة بحقوق ذوي الإعاقة

 

 

طالبت عدد من الجمعيات والمؤسسات الحقوقية بالسودان بمراجعة تشريعات الأشخاص ذوي الإعاقة، ودمجهم في المجتمع، خاصة أن نسبتهم تصل إلى 5% من المجتمع السوداني. وتمكينهم سواء تعلق الأمر بمجالي الدراسة والعمل، أو بالتمثيل في المؤسسات السياسية.

وأعلنت التنسيقية الوطنية لذوي الإعاقة في السودان، خوض إضراب عن الطعام، في السابع عشر من فبراير الجاري، أمام مقرات الحكومة، لأجل المطالبة بالتمكين من حقوق ذوي الهمم.

إعفاء الموظف ذوي الإعاقة أو من يرعى معاق من 50% من ضريبة الدخل .. تعرف على الشروط (مستندات)

وقال فخر الدين عوض، رئيس التنسيقية الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة، إن الاهتمام بالمعاقين يأتي انطلاقا من الإيمان الكامل بمشروعية حق ذوي الاحتياجات في الحصول على فرص متكافئة في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأبدى “عوض” استغرابه من الخلل الواضح في التشريعات على المستوى الوطني، حيث لم يتطرق أي دستور للبلاد منذ الاستقلال وحتى الآن لقضية إدماج ذوي الاحتياجات الخاصة في الحياة العامة.

ولفت “عوض” إلى غياب الحقوق المكفولة لذوي الاحتياجات في المواثيق والمعاهدات الدولية، رغم أن السودان من الدولة الموقعة عليها، بما في ذلك التشريعات التي تضمن حق ذوي الاحتياجات في التعليم والتدريب والعمل.

منشور من الجمارك لمنح ذوي الإعاقة تسهيلات جديدة (مستند)

ودشن حزب المؤتمر السوداني قطاعًا متخصصًا لذوي الاحتياجات الخاصة، من مختلف الفئات والتخصصات.

وضم القطاع في عضويته عددًا كبيرًا من ذوي الاختصاصات العالية، من بينهم ناشطون وأساتذة جامعيون ومستشارون قانونيون وخبراء اقتصاد.

وقال عمر الدقير، رئيس حزب المؤتمر السوداني، إن الحزب يتبنى نهجًا يقوم على احترام حقوق الإنسان، وهذا المبدأ هو الذي جعله يدعو الدولة منذ مدة طويلة إلى توفير كافة الوسائل اللازمة لإدماجهم في الحياة العامة، وتمثيلهم في المجالس التشريعية وكافة هياكل الدولة.

وأشار “الدقير” إلى أن خطوة الحزب الساعية إلى إدماج ذوي الاحتياجات الخاصة وضمان كامل حقوقهم، ستساهم بشكل أساسي في زيادة الناتج القومي، علاوة على الاستفادة من قدرات هذه الشريحة المهمة

اقرأ أيضًا

مديرة مدرسة تجبر طفلة معاقة حركيًا للصعود للدور الخامس لأداء الامتحان ( فيديو)

كيف تضيف رقم الهاتف المحمول لبطاقة التموين؟ حدث البيانات في 6 خطوات

خطوة بخطوة .. طريقة استخراج كارت الخدمات المتكاملة

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى