خدماتسلايدر

الجهات الملزمة بتوظيف 5 % من المعاقين  

القانون ولائحته التنفيذية نصت صراحة على تفعيل النسبة  

 

لا يعرف كثيرون كيف يمكنهم الاستفادة بالنص القانونى بتعيين 5 % من الموظفين من بين ذوى الإعاقة، وما هى الجهات التى يمكنهم التقدم بطلبات للحصول على وظيفة فيها.

الأوراق المطلوبة لتسجيل راغبي العمل من ذوي الإعاقة للحصول على وظيفة

وتوضح المادة 22 من قانون الأشخاص ذوى الإعاقة رقم 10 لسنة 2018، أن جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية وأصحاب الأعمال الخاصة ملتزمون بتشغيل نسبة 5 % من العاملين لديها، باستثناء أصحاب الأعمال الخاصة التى تستخدم أقل من 20 عاملاً.

الأوراق والتقديم وشروط القبول .. كل ما يجب أن تعرفه عن معاش تكافل وكرامة

وكانت المادتين 9 و10 من قانون ذوى الإعاقة رقم 39 لسنة 1975 والمعدل بالقانون رقم 49 لسنة 1982، حدد نفس الجهات ولكنه لم يكن ينص صراحة على نسبة الـ5 % إذ نص فى المادة المتعلقة بهذا الشأن على تعيين ذوى الإعاقة “فى حدود نسبة 5 % من حجم العمالة لديها”، فى وحدات الجهاز الإدارى للدولة والهيئات العامة والقطاع العام، وأصحاب الأعمال الذين يستخدمون 50 عاملاً فأكثر.

وجاءت المادة 61 من اللائحة التنفيذية، لتضع مزيداً من التدقيق على كيفية سريان هذه المادة بالنص على أنه يحق لصاحب العمل استيفاء نسبة ذوي الإعاقة بنفسه أو عن طريق مكاتب القوى العاملة على أن يخطر الجهة المختصة بذلك.

الأوراق المطلوبة للحصول على بطاقة التأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة

وطالبت المادة جميع المنشآت استيفاء النسبة المقررة في كل فرع من الفروع التابعة لها على حدا، مع التزام صاحب العمل بالمساواة بين ذوي الإعاقة وزملائهم في الأجر.

ويكشف نص المادة ضرورة تقديم ذوى الإعاقة طلبات برغبتهم فى التوظيف إلى مكتب العمل التابع له محل سكنه، يتضمن المهارات التى يتمتع بها وخبراته إن وجدت حتى لا يكون لدى المكتب مبرر لتجاهل صاحب الطلب.

خطوة بخطوة .. طريقة استخراج كارت الخدمات المتكاملة

ووضع القانون ولائحته التنفيذية مواداً مواضحة فى إلتزام جميع الجهات المخاطبة بهذه المادة لإرسال بيانات عن حجم العمالة من ذوى الإعاقة الموجودة لديها حتى يمكن العمل على استيفاء النسة وتحويل هذا الحق إلى واقع.

 

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى