تقارير

الحرائق تقترب من مفاعل تشيرنوبيل النووي

 

يحاول رجال الإطفاء في أوكرانيا السيطرة على حرائق الغابات واسعة النطاق التي اندلعت مؤخرا في المنطقة المحظورة قرب محطة تشيرنوبيل النووية المهجورة.

وأفادت تقارير بارتفاع مستوى النشاط الإشعاعي بمقدار 16 درجة فوق مستوى المعدل الطبيعي، في المنطقة التي اندلعت فيها النيران.

ووفقا لوزارة الطوارئ الأوكرانية، يشارك في عملية الإطفاء أكثر من 300 رجل تدعمهم 83 وحدة من المعدات.

اشتعل حريق غابات أمس السبت في المنطقة، التي تم إخلاؤها حول محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية، مما تسبب بارتفاع مستويات الإشعاع، حسبما قالت السلطات، اليوم الأحد.

قال يهور فيرسوف، رئيس خدمة التفتيش البيئي الحكومية في أوكرانيا، إن الحريق امتد إلى حوالي مئة هكتار (250 فدانا).

وكتب في منشور على موقع فيسبوك “هناك أخبار سيئة، الإشعاع بمستوى أعلى من المستوى الطبيعي في مركز الحريق”.

وتضمن المنشور مقطع فيديو لعداد “غايجر” الخاص بقياس الإشعاعات والذي أظهر أن مستوى الإشعاع يفوق بـ16مرة المستويات الطبيعية.

من جهتها، ذكرت وزارة الطوارئ أن 130 من رجال الإطفاء وطائرتين عملوا على إخماد الحريق. وأضافت أن مستويات الإشعاع زادت في مركز الحريق.

وأكد السلطات أن ارتفاع مستوى الإشعاع قد أدى لـ”صعوبات” في مواجهة الحريق في بعض المناطق أمس، مع تشديدها في الوقت نفسه على أن الأشخاص الذين يعيشون على مقربة لم يعودوا تحت الخطر اليوم بعد إخماد الحريق.

ويقع الحريق في منطقة تم إخلاؤها حول تشيرنوبيل تبلغ مساحتها 2600 كيلومتر مربع، أقيمت بعد كارثة المحطة النووية عام 1986 التي أرسلت سحابة مشعة فوق معظم أوروبا.

والمنطقة غير مأهولة إلى حد كبير، ويقطن فيها فقط حوالي 200 شخص على الرغم من أوامر المغادرة التي أطلقتها السلطات مرارًا.

وتسببت محطة تشرنوبيل بتلوث أجزاء كبيرة من أوروبا بعدما انفجر مفاعلها الرابع في عام 1986. وتضررت المنطقة المحيطة بالمحطة بشكل أكبر. وتمنع السلطات الإقامة ضمن نطاق 30 كيلومترا من المحطة.

وواصلت المفاعلات الثلاثة المتبقية في المحطة توليد الكهرباء لحين إغلاقها نهائياً. وتم بناء قبة حمائيه حول المفاعل الرابع في عام 2016.

اقرأ أيضًا 

أمين نقابة الأطباء: هناك إجراءات وقائية وجثة المتوفي بكورونا لا تنقل العدوى

هل اللحية تساعد على الإصابة بفيروس كورونا؟ .. جامعة أمريكية تجيب

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى