سلايدرمقالات الرأى

الدكتورة مها جعفر .. التنظيف أم التطهير

 

الكورونا من الفيروسات التي يحيط بها طبقة دهنية سريعة التأثر بالمطهرات العادية التي نستخدمها في بيوتنا.

بداية يجب أن نعرف الفرق بين التنظيف والتطهير.

التنظيف يكون باستخدام الماء والصابون لنظافة الأسطح والأرضيات وهذه الخطوة لا تقتل الفيروس، ولكنها تقلل من عدده ويكون التنظيف بقطعة قماش مخصصة لذلك، ويفضل التخلص منها في كيس مغلق قبل إلقاءها في القمامة أو تطهيرها بالمطهر الذي سنتكلم عنه لاحقا وتجفيفها في الشمس.

التطهير يذيب الطبقة الدهنية للفيروس ويقضي عليه من على الأسطح والأرضيات ويمكن مسح مفاتيح النور، ومقابض الأبواب بنفس المطهر وذلك باستخدام مطهر منزلي المتوافر بالأسواق مع تخفيفه بحسب إرشادات الشركة المصنعة، والتخلص من المتبقي بعد 24 ساعة وتحضير كمية جديدة.

ومن الضروري أثناء التنظيف والتطهير ارتداء قفاز والتخلص منه بعد الانتهاء بطريقة لا تلامس الشخص ولا ما يحيط به ويجب التخلص منه في كيس مغلق قبل الإلقاء في القمامة، ويتم غسل اليدين بالماء والصابون بعد الانتهاء من التنظيف والتطهير غسلًا جيدًا.

لو لدينا مريض مشتبه به أن يكون مصابًا بالكورونا في المنزل أو مؤكد أنه مصاب بعد إجراء التحليل، وحالته مستقرة لا تستدعي دخول المستشفى فيجب الالتزام بالآتي:

يجب أن يعزل في حجرة منفصلة، ويفضل عدم مشاركة باقي الأسرة في المستلزمات الشخصية أو أدوات الطعام والأفضل لو هناك حمام خاص له.

التعامل مع المريض بمسافة 2 متر على الأقل على أن يرتدي المريض ماسك، وإن كان ذلك يسبب له ضيق في التنفس فعلي من يتعامل مع المريض ارتداء الماسك هو .

الماسك يتم ارتداءه مرة واحدة، و يتم التخلص منه في كيس منفصل مغلق قبل إلقاءه .

غسل الأيدي قبل وبعد التعامل مع المريض وتطهيرها ب 70٪؜ كحول.

تنظيف وتطهير الحجرة يوميًا بنفس الطريقة السابقة.

تهوية الحجرة يوميا بلا تعرض المريض إلى تيار هواء

غسل فرش الأسِرّة “الملايات” والملابس للمريض بعد جمعها في كيس منفصل بعد ارتداء قفاز وماسك والحرص علي عدم ملامسة المتعامل أو ملابسه و يتم الغسل في الغسالة في دورة منفصلة و استخدام أعلي درجة حرارة ممكنة للمياه .

أوراق المناديل المستخدمة من المريض يتم إلقاءها في وعاء يفضل يكون له غطاء يفتح بالقدم، وداخله كيس ويتم غلق الكيس قبل التخلص منه.

أي تعامل مما سبق يجب أن يكون بعد ارتداء القفاز والماسك وفي نهاية الخطوات يتم التخلص من القفاز كما سبق ثم تغسل الأيدي وتطهر بالكحول المخفف.

نقطة أخيرة على المريض عدم التعامل مع أي حيوانات أليفة داخل المنزل فترة المرض.

كلما التزمنا بهذه الإرشادات كلما خفضنا من معدل العدوي ليس للكورونا فقط وإنما جميع أنواع الفيروسات.

اقرأ أيضًا 

محمد علي خير يكتب .. على مكتب الرئيس

وزيرة الصحة: إصابات الكورونا بأكثر من محافظة ومعظم المصابين بدون أعراض

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى