تقارير

هل يتم اعتبار مريض الربو من ذوي الاحتياجات الخاصة؟

هل يتم اعتبار مريض الربو من ذوي الاحتياجات الخاصة؟ سؤال يتكرر فى أذهان الكثيرين من مرضى الربو. ويتناول موقع نساعد فى هذا التقرير، الوضع المحيط بالربو وتصنيفه على أنه إعاقة أم لا. كما يستكشف الأعراض، والأسباب وخيارات العلاج المرتبطة به، وما يمكن أن يتوقعه الناس إذا كانوا يعيشون مع هذه الحالة الصحية المزمنة.

هل يتم اعتبار مريض الربو من ذوي الاحتياجات الخاصة؟

الربو هو حالة مزمنة في الشعب الهوائية والرئتين. يمكن للأشخاص الذين يعانون منه أن يجدوا صعوبة في إدارة حالتهم الصحية، حيث تختلف الأعراض من خفيفة إلى شديدة.

وبحسب دراسة نشرتها مؤسسة الربو والحساسية الأمريكية، فإن هذا المرض، منتشر على نطاق واسع، حيث يعيش 1 من كل 12 بالغًا مع هذه الحالة.

ونظرًا لأن أعراضه يمكن أن تؤثر بشكل كبير على نوعية حياة الشخص، يعتبر القانون الربو بمثابة إعاقة فى العديد من الدول.

هل الربو إعاقة؟

نعم ، تصنف القوانين الحالية الربو على أنه إعاقة. بحسب تقرير نشره موقع “واشنطن بوست” الأمريكى.

أفاد التقرير أنه في عام 1990 ، أقر الكونجرس قانون فيدرالى، لحماية الناس من التمييز على أساس الإعاقة. ثم قامت العديد من الدول العربية والأجنبية باعتبار صاحب هذا المرض،شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

بحسب التقرير، فإن الإعاقة هي ضعف جسدي أو عقلي، يؤثر سلبًا على واحد أو أكثر من أنشطة الحياة الرئيسية. تشمل هذه الأنشطة: المشي، والعمل، وممارسة الحياة اليومية.

في الأصل ، نصت المبادئ التوجيهية على أن الفرد يجب أن يعاني باستمرار من هذه الأعراض، حتى يصنفه القانون على أنه يعاني من إعاقة.

لذلك ، حتى عام 2008، لم يعترف القانون بهذا المرض، على أنه إعاقة، لأن أعراضه ليست موجودة دائمًا. قد يعاني المصابون به، من الأعراض فقط عندما يواجهون محفزًا.

ومع ذلك ، قامت ADA بتعديل تعريفها للإعاقة في تعديلات. حيث نص القانون على أن تعريف الإعاقة يجب أن يشمل حالات ذات أعراض لا تظهر إلا في أوقات معينة.

وبما أنه، هو أحد الشروط التي تناسب هذا التعديل ، أي أن القانون يصنفه الآن على أنه إعاقة. حتى لو بدأت أعراض الربو لدى شخص ما بالتعرض لمحفز فقط ، فإن أي شخص مصاب به ، بحكم التعريف ، يعاني من إعاقة.

هل يعتبر هذا المرض، إعاقة وما عى الأمراض الأخرى التى تدخل فى التصنيف؟

هل يتم اعتبار مريض الربو من ذوي الاحتياجات الخاصة؟

وفقًا لمصدر موثوق لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC ، فإن الإعاقة هي أي حالة في العقل أو الجسم تجعل شخصًا ما يحد من أنشطته وكيف يشارك في الحياة اليومية.

اعتمادًا على الفرد، يمكن أن يشمل ذلك صعوبة السمع أو الرؤية أو حل المشكلات أو المشي.

قد يواجه الشخص قيودًا في الأنشطة اليومية مثل:

  • الانخراط في الأنشطة الاجتماعية
  • المشاركة في الأنشطة الترفيهية
  • العمل
  • الحصول على الرعاية الصحية والخدمات الوقائية

نظرة عامة على الربو و ذوي الاحتياجات الخاصة

الربو هو حالة مزمنة تسبب التهابًا مستمرًا في الشعب الهوائية في الرئة. مع هذا الالتهاب المستمر ، يمكن أن تصبح المسالك الهوائية أكثر تورمًا ، وأي محفز بسيط يمكن أن يتسبب في انقباض الشعب الهوائية.

نتيجة لذلك، قد يجد المصاب بالربو صعوبة في التنفس ، مما يؤدي إلى:

  • ضيق في التنفس
  • السعال
  • ضيق الصدر

لا يفهم الأطباء بعد السبب الدقيق لهذا المرض ، ولكنه غالبًا ما يكون نتيجة استجابة مناعية قوية لشيء ما في الرئتين.

ذوي الاحتياجات الخاصة .. كيف يمكن الوقاية؟

إدارة المحفزات وتناول الأدوية لتقليل الأعراض والوقاية منها، هي أسس علاج الربو.

عنصر رئيسي آخر للعلاج المناسب، هو وجود خطة عمل للربو، تسرد بوضوح الأدوية والإجراءات التي يجب أن يتخذها الشخص اعتمادًا على شدة أعراضه.

أدوية علاج الربو:

تشمل الأدوية المتاحة من المصادر الموثوقة:

  • الكورتيكوستيرويدات المستنشقة (ICS).
  • ومضادات بيتا طويلة المفعول (LABAs).
  • كما يمكن للأشخاص استخدام ICS بمفردهم ، أو يمكنهم إقرانهم بـ LABA للمساعدة في السيطرة عليه.

المرض يعتبر شائع ، لكنه يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة إذا لم يستخدم الشخص الدواء الصحيح أو يتخذ تدابير أخرى لإدارة الحالة. لهذا يُنصح باستشارة طبيب.

ذوي الاحتياجات الخاصةوالتعايش مع الربو

بعد تشخيص الربو ، من الضروري أن يلتقي الشخص بالطبيب لوضع خطة عمل للربو.

على الرغم من عدم وجود علاج حاليًا لهذه الحالة ، إلا أن إعداد خطة عمل يساعد الفرد في إدارة أعراضه. يساعد وضع خطة عمل فعالة في السيطرة على أي نوبات تهيج ويمكن أن تحسن بشكل كبير من جودة حياة الشخص.

يمكن للناس العمل مع الطبيب لمعرفة كيفية إدارة المرض بأنفسهم. نظرًا لأن الربو يمكن أن يظهر مع أعراض مختلفة ، فمن المهم معرفة الأدوية التي تعمل بشكل أفضل في ذلك الوقت. تحدد خطة التعامل معه أنسب دواء للأعراض المحددة لشخص ما وتقدم جميع المعلومات في مكان واحد.

أعراض مرض الربو:

تُظهر خطة التعامل مع الربو مناطق مختلفة اعتمادًا على شدة أعراض الشخص. هذه المناطق: خضراء وصفراء وحمراء.

  • وتعني المنطقة الخضراء أن الفرد لا يعاني من أعراض.

فى هذه المنطقة تكون الأعراض منعدمة لا يشعر الشخص بأى مشاكل تعيقه عن العمل.

  • المنطقة الصفراء

تعنى وجود بعض الأعراض، مثل السعال، أو ضيق التنفس أو ضيق الصدر. في هذه المرحلة، قد يأخذ الشخص أدوية تخفيف سريعة.

  • المنطقة الحمراء

إذا استمرت الأعراض ، أو إذا كانت هذه الأعراض تتداخل مع الأنشطة اليومية، يدخل الفرد في المنطقة الحمراء. في هذه المرحلة يحتاجون إلى مشورة طبية عاجلة.

الشيء الوحيد الذي يساعد في تقليل آثار الربو هو تجنب مسببات الربو. ومع ذلك ، هذا ليس ممكنًا دائمًا ، اعتمادًا على ماهية محفزات كل شخص. شيء آخر يمكن للأشخاص المصابين بالربو فعله هو الحفاظ على نمط حياة صحي.

يمكن أن يكون له عواقب صحية كبيرة لكل من الأطفال والبالغين. تتضمن بعض هذه العواقب أعراضًا شديدة يمكن أن تهدد الحياة وتؤدي إلى الوفاة المرتبطة به.

لهذا السبب ، فإن الإدارة السليمة لهذا المرض أمر حيوي. يمكن للأشخاص المصابين بالربو أن يعيشوا حياة مُرضية إذا اتبعوا خطط علاجهم وقاموا بتحديثها بانتظام. يمكن أن يؤدي القيام بذلك أيضًا إلى تحسين جودة حياة الشخص بشكل كبير.

الربو وذوي الاحتياجات الخاصة.. ما العلاقة؟

الإعاقة هي أي حالة تؤثر على أنشطة الحياة اليومية للشخص. لا يجب أن تكون الأعراض موجودة في جميع الأوقات حتى يتم تصنيف الحالة على أنها إعاقة. لهذا السبب ، يصنف القانون الآن الربو على أنه إعاقة.

فهو مرض ذو استجابة مناعية شديدة لمحفزات. يمكن أن يسبب الصفير والسعال ومشاكل التنفس الأخرى.

تشمل خيارات العلاج الممكنة إزالة المحفزات وتناول الأدوية مثل ICS ، إما بمفردها أو مع ناهضات بيتا طويلة المفعول. أيضًا ، تُفصِّل خطة العمل الخاصة به العوامل المحفزة للفرد والأدوية التي يحتاجونها في كل مرحلة من مراحل النوبات.

لا يوجد حاليًا علاج للربو ، لذلك من الضروري التحكم في الأعراض وتقليل المحفزات.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

بشرى لذوي الاحتياجات الخاصة .. تسجيل أول مصري دواء لعلاج ضمور العضلات

لجنة ذوي الإعاقة بروتاري: إصدار 1536 بطاقة رعاية صحية وخط ساخن للاستفسار

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى