الأخبارسلايدر

الري: الملء الأول لسد النهضة إخلال بالالتزامات ولا يوجد موعد لاستئناف المفاوضات

كتب ــ مؤمن محمد 

قال المهندس محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إن الملء الأول لسد النهضة إخلال بالالتزامات الدولية، موضحًا أن مصر تسلك آلية فض المنازعات، وتسعى لإدارة ملف سد النهضة بحكمة.

وأوضح أن بعض التصريحات الأخيرة للجانب الإثيوبي كانت مستفزة للبعض أو غير منضبطة، متابعًا: “لازلنا نؤكد أن الدبلوماسية المصرية لا تُستفز بسهولة، ولكنها منضبطة ودارسة لكل لفظ وإجراء يتم اتخاذه”.

وأضاف السباعي خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “حضرة المواطن”، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية الحدث اليوم، مساء الأحد، أن الملء الأول الذي قامت به إثيوبيا بشكل منفرد إخلال لكل الالتزامات، مؤكدًا أن هذه النقاط مازالت عالقة.

وأشار إلى أن السودان لديه العديد من التخوفات حول أمان السد وكيفية إدارة التشغيل، قائلًا إن السدود السودانية تأثرت بمجرد الملء الأول لسد النهضة.

وذكر متحدث الري أن مصر لم تتأثر من التخزين الأولي لإثيوبيا لعدة أسباب، قائلًا: “مصر تعتمد في فترات الجفاف على مخزون بحيرة السد العالي، ولدينا مخزون آمن خلال السنوات الماضية”.

وأكد أن الاحتياجات المائية لمصر لن تتأثر هذا العام، فضلًا عن أنها من أقل السنوات شكاوى فيما يتعلق بالاحتياجات المائية، منوهًا في الوقت نفسه أن الأمر لا يقلل أهمية التعامل مع ملف سد النهضة.

وأشار إلى وضع خطط للتعامل مع الظروف المختلفة، مجيبًا عن موعد مفاوضات سد النهضة المقبلة: حتى اللحظة لم يتم تحديد موعد محدد للمفاوضات.

وأوضح متحدث الوزارة أن الاتحاد الإفريقي هو من سيحدد الموعد؛ لاستكمال النقاط العالقة والوصول إلى اتفاق، معقبًا: المراوغات التي نراها القول بعدم وجود تخزين ثم التكذيب، كان هناك تضاربًا، وبعض التصريحات لم تكن منضبطة أو استفزازية وأحيانًا غير مسؤولة، لكننا ملتزمون بالأجندة موجودة.

اقرأ أيضًا 

البابا تواضروس يكشف مواعيد فتح الكنائس بالقاهرة والإسكندرية

الدبلومات الفنية 2020| 4 حالات غش و3 أشخاص يؤدون الامتحانات مكان الطلاب

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى