سلايدر

السعودية تكشف تعليمات موسم الحج هذا العام لمواجهة كورونا

كتبت ــ تهاني ربيع 

أصدرت المملكة العربية السعودية، البروتوكولات الخاصة لموسم الحج هذا العام، حيث نشر المركز الوطني السعودي للوقاية من الأمراض ومكافحتها اللائحة الكاملة للبروتوكولات الخاصة بموسم الحج للعام الجاري. وتفعيل خط ساخن بين النقاط الطبية داخل العمائر السكنية والمدير الطبي للحج وبين المديرية العامة للشؤون الصــحية بمنطقة مكة المكرمة.

جاءت التعليمات على النحو التالي:

أولًا: يمنع الدخول للمشاعر المقدسة (منى، مزدلفة، عرفات) بدون تصريح، والحرص على التهوية الجيدة فى كل أماكن تواجد الحجاج والعاملين.

ثانيًا: عدم تمكين أى شخص من القائمين على مسار الحج، لديه أعراض مشابهة للإنفلونزا (سخونة، سعال، سيلان الأنف، احتقان الحلق أو فقدان مفاجئ لحاستى الشم والذوق) من العمل حتى زوال الأعراض والحصول على قرار التعافي حسب تقرير الطبيب المعالج.

ثالثًا: الحرص على لبس الكمامات للقائمين على مسار الحج والحجاج وجميع العمال فى جميع الأوقات والتخلص منها بالطريقة السليمة وفى المكان المخصص.

رابعًا: تنظيم انتظار الحجاج عند نقاط التجمع، تسليم الأمتعة واستلامها والمطاعم بوضع علامات أو ملصقات مرئية على الأرض تضمن مسافة متر ونصف بين الأفراد.

خامسًا: استخدام علامات بحيث تضمن مسافة متر ونصف بين الأفراد فى السلالم الكهربائية أو السلالم الاعتيادية.

سادسًا: يجب الالتزام بتطهير الأسطح بشكل دورى مجدول مع التركيز على الأماكن التى يكثر فيها احتمالية التلامس خاصة مثل نقاط الاستقبال، مقاعد الجلوس، وأماكن الانتظار وكذلك مقابض الأبواب وطاولات الطعام ومساند المقاعد وخلافه وبعد كل استخدام.

سابعًا: سيتم تحديد حافلة لكل مجموعة ورقم مقعد مخصص لذات الحاج خلال رحلة الحج كاملة، والالتزام بذات المقعد لجميع الحجاج طوال وقت الرحلة.

ثامنًا: تخصيص أبواب مختلفة للركوب والنزول، مع استثناء الأشخاص الذين يعانون من صعوبة الحركة ويحتاجون إلى المساعدة.

تاسعًا: ألا يتجاوز عدد الركاب داخل الحافلة طوال مدة الرحلة 50% من إجمالي الطاقة الاستيعابية للحافلة، والمحافظة على التباعد الجسدي داخل الحافلة من خلال اتباع السياسة الموصى بها وترك مقعد فارغ على الأقل بين كل راكب وآخر.

عاشرًا: تقرر تجهيز غرفة أو دور لعزل الحالات المشتبه بها من القائمين على مسار الحج والموظفين أو الحجاج داخل العمائر السكنية وكافة المرافق حتى يتم التواصل مع الجهات المختصة وعمل الإجراءات اللازمة. وإلزام جميع الموظفين والحجاج والعمال الإفصاح عند الشعور بأعراض تنفسية أو حمى.

يذكر أن المملكة العربية السعودية، قررت إقامة الحج هذا العام بأعداد محدودة جدًا للراغبين في أداء المناسك لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة، حرصًا على إقامة الشعيرة بشكل آمن صحيًا وبما يحقق متطلبات الوقاية والتباعد الاجتماعي اللازم لضمان سلامة الإنسان وحمايته من مهددات هذه الجائحة، وتحقيقًا لمقاصد الشريعة الإسلامية نظرًا لما يشهده العالم من تفشي لفايروس كورونا “كوفيد 19” في أكثر من 180 دولة حول العالم.

وقال الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، وزير الحج والعمرة السعودي، إنّه بحث مع وزارة السعودية الإجراءات الاحترازية والوقائية والبروتوكولات المطلوب اتباعها لتنظيم حج آمن.

وأضاف بنتن، خلال المؤتمر الصحفي أنه جرى العمل على وضع الخطط التنفيذية من خلال لجنة الحج العليا، وتستوفي جميع المتطلبات، واتضح أنّه يمكن السماح بأداء فريضة الحج بأمان من خلال الخطط التنفيذية الاستثنائية.

وأشار وزير الحج والعمرة السعودي، إلى أن المملكة حريصة على أن يتمكن المسلمين من أداء مناسك الحج رغم تفشي فيروس كورونا، مؤكدًا أن عدد حجاج العام الحالي قد لا يتجاوز 10 آلاف.

وأكد أن الوزارة تحرص على إجراءات التباعد وتجنب الحشود الكبيرة، موضحًا أن أعداد الحجاج تتحدد وفق إجراءات وخطط وزارة الصحة، والحج العام الحالي للداخل فقط ولا استثناءات.

وأشار إلى أنه سيتم التنسيق مع البعثات الدبلوماسية لتسجيل حجاجهم، وإتاحة التغطية الإعلامية لحج هذا العام وفق إجراءات صحية.

اقرأ أيضًا 

السيسي يطلع على خطط تأمين العمق الغربي ومشروع الشبكة الحكومية الموحدة لربط الجهاز الإداري للدولة

الأزهر:التحرش سلوك عدواني ويستوجب العلاج .. الإفتاء: التبرير لا يصدر إلا عن ذوي النفوس المريضة

السيسي يوجه بتعزيز علاقات التعاون مع مؤسسات التمويل الدولية والالتزام بضوابط الاقتراض الخارجي 

رئيس الوزراء: السيسي يتابع ملف تجميع البلازما ومن الممكن التوقع بأن تكون هذه الصناعة واعدة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى