الأخبارسلايدر

السعودية توافق رسميًا على حج النساء بدون محرم

سمحت المملكة العربية السعودية للسيدات بأداء مناسك فريضة الحج هذا العام دون الحاجة لوجود محرم، وبحسب الدكتور عبدالفتاح مشاط، نائب وزير الحج والعمرة السعودي، فقد تقرر عدم اشتراط وجود محرم للنساء في حج هذا العام، حيث يمكن للمرأة أداء فريضة الحج دون محرم، وضمن عصبة من النساء، وهو الأمر الذي كان مطبقا بالفعل على النساء اللاتي وصلن لسن الـ45.

يجوز سفر المرأة بدون محرم لأداء فريضة الحج

قال دكتور عبدالعزيز النجار، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، أنه يجوز سفر المرأة بدون محرم في ظل هذا التطور الآمن في طرق السفر، وهذا رأي شرعي موجود بالدين بأحد المذاهب.

فلا يوجد أشكالية لمنع المرأة عن السفر لتأدية الفريضة، خصوصاً وأن أسباب المنع في عصر النبي يعود لطرق السفر، إذ كانت تسافر على الناقة لعدة أيام، وتبات ليلها في الصحراء، الأمر الذي يعرضها للسرقة والنهب وغيره.

واستكمل حديثه بأن الفتيات المسلمات يسافرن جميع دول العالم الآن من دون محرم للدراسة وللعلاج وغيره، فكيف تمنع المرأة من السفر لبيت الله الحرام ولا تمنع من السفر لمختلف الأسباب؟. وفي الختام اوضح «النجار» أن الحديث الشريف لا يأخذ على ظاهره وإلا سيحدث إشكالية كبيرة على سفرها لمختلف الأسباب، ونمنع سفر المرأة بكل أنواعه.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

تفاصيل مشاركة وزارة التضامن في دورة «المشاركة المجتمعية لذوي الإعاقة»

الصحة: توزيع مرضى مبادرة قوائم الانتظار على المستشفيات لتقديم الخدمة سريعا

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى