تقارير

السيسي يؤجل العمل رسميًا بقانون الشهر العقاري

 

وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على تأجيل العمل بقانون الشهر العقاري رسميًا.

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على القانون رقم 5 لسنة 2021 بإرجاء العمل بالقانون 186 لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقاري وبتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005، والذي وافق عليه مجلس النواب.

سعر تسجيل الشقق بحسب قانون الشهر العقاري

وأوضحت وزارة العدل، أن سعر تسجيل الشقق في الشهر العقاري والمستندات المطلوبة، بحسب قانون الشهر العقاري المؤجل تطبيقه، حيث تم خفض رسوم توثيق العقارات بالشهر العقاري لتصل إلى 2000 جنيه كحد أقصى عن الوحدة العقارية، مهما زادت مساحتها أو قيمتها المالية، وذلك وفقًا للتعديلات الصادرة بالقانون رقم 83 لسنة 2006 بشأن رسوم التوثيق، وذلك في إطار سعي الدولة لتشجيع المواطنين على تسجيل ملكياتهم بصورة رسمية.

من جانبه، نفى المتحدث الإعلامي بمصلحة الشهر العقاري الدكتور أشرف فليفل ما تردد عن إلزام أصحاب الوحدات السكنية بسداد 7% من قيمة الوحدة ضرائب ورسومًا عند تسجيلها بالشهر العقاري.

وأكد فليفل أن رسوم تسجيل وحدة سكنية أقل من 100 متر، حوالي 580 جنيهًا، بينما لا تتجاوز رسوم التسجيل 2000 مهما بلغت مساحة الوحدة.

وقال فليفل في تصريحات له، أن قانون الشهر العقاري خاص بالرسوم هو رقم 83 لسنة 2006 لا يشكل عبئًا كبيرًا على المواطن بحسب زعمه.

كان المركز الاعلامي لمجلس الوزراء قد أكد، في تقرير نفي الشائعات، أن ما تم تداوله من إلزام المواطن بدفع 7% من قيمة العقار كضريبة لتسجيله بمصلحة الشهر العقاري، غير صحيح.

سعر تسجيل الشقق في الشهر العقاري والأوراق المطلوبة 

  • ذهاب طرفي العقد البيع لمكتب الشهر العقاري حسب العنوان محل البيع.
  • صورة بطاقة الرقم القومي الخاصة بالمشتري والبائع مع اطلاع الموظف على الأصل.
  • كتاب طلب لموظف الشهر العقاري مرفقا به العقد الإبتدائي والتكليف الضريبة العقارية.
  • تقديم كشف مساحي جديد للعقار محل البيع في حالة تغير أوصاف.
  • يقوم الموظف المختص بمراجعة الطلب والتوقيع عليه للقبول بهدف الإشهار.
  • تحرير العقد البيع النهائي على الورق الأزرق داخل مكتب التوثيق ويتم التوقيع عليه طرفي العقد.

الرسوم المطلوبة لتسجيل طبقا لقانون الشهر العقاري الجديد

  • حددت التعديلات الجديدة رسوم التسجل في الشهر العقاري، التي تقدر حسب مساحة الوحدة السكنية، فالمشتري يدفع 500 جنيها شاملة رسم المساحة 125 جنيها، اذا كانت الوحدة السكنية على مساحة 100 متر.
  • يدفع المشتري 1000 جنيها، شاملة رسم المساحة بـ 175 جنيها للشقة السكنية التي تقدر مساحتها 200 متر، اما اذا كانت الشقة مساحتها 300 متر فان المشتري سيدفع رسوم التسجيل 1500 جنيها، شاملة 225 جنيها رسم المساحة.
  • الوحدة السكنية التى مساحتها تزيد عن 300 متر، تقدر رسم تسجيلها 2000 جنيها شامة 275 رسم المساحة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

السيسي يوجه بعلاج بائع فاكهة من ذوي الاحتياجات الخاصة

ما هي خدمات بوابة مصر الرقمية 2021

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى