الأخبار

الصحة الأردنية توقع اتفاقًا مع شركة أورانج لرعاية ذوي الإعاقة

كتب ــ مؤمن محمد 

وقعت وزارة الصحة الأردنية اتفاقية تعاون مع شركة أورانج الأردن، بدعم من جمعية مؤسسة رحمة حول العالم للاغاثة والتنمية، اتفاقية مشروع اتصال مرئي يخدم الاشخاص ذوي الاعاقة السمعية، والصم تنفذه شركة الكتاب المرشد.

وجاءت الاتفاقية ضمن المشاريع التي تنفذها الوزارة تماشيا مع قانون حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة وتعديلاته الهادفة إلى تحسين وصول الخدمات الصحية المقدمة للأشخاص ذوي الاعاقة السمعية في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة وتنفيذ الإجراءات والمهام الفنية والتقنية ومتابعتها وضمان جودتها من قبل الجهات المشاركة والداعمة من خلال ضباط ارتباط مدربين ومؤهلين لذلك.

وقال وزير الصحة الدكتور سعد جابر إن الوزارة تولي الأشخاص ذوي الاعاقة أهمية بالغة في مواقع تقديم الخدمة الصحية وتحسين الخدمات المقدمة لهم بالمستوى المطلوب.

وأكّد نائب الرئيس التنفيذي، والمدير التنفيذي للمالية والاستراتيجية لدى “أورانج” الأردن رسلان ديرانية ان الشركة تولي الاشخاص ذوي الاعاقة اهتماماً خاصاً، لافتا إلى أنها أطلقت مظلتها “قدراتنا مختلفة لكن امكانياتنا أكيدة” التي توفر تقنيات اتصال تتلاءم مع متطلبات هذه الشريحة من المجتمع والتي تلعب دورا فاعلا في العملية التنموية.

وقال، في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الأردنية “بترا” إن “أورانج الأردن” سخرت مواردها التقنية لتوفير الاتصال بشبكة الانترنت بجودة عالية مدعمة بتكنولوجيا عالمية تخدم جميع القطاعات وعلى رأسها قطاع الخدمات الصحية، انطلاقاً من مساهمتها الوطنية ودورها كمزود رقمي مسؤول وشريك في كثير من المشاريع التي تخدم الوطن والمواطن، ضمن برامج مجتمعية وحلول رقمية حديثة تلائم الأشخاص ذوي الإعاقة.

وقال مدير مكتب جمعية “مؤسسة رحمة” حول العالم للإغاثة والتنمية في الأردن شاهر الشايب إنه سيجري المباشرة بتوزيع الأجهزة المحوسبة (التابليت) على 24 موقعا صحيا في مختلف محافظات المملكة، سيما في مواقع اكتظاظ المراجعين في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة، من خلال توفير أجهزة (تابليت) محوسبة ومخصصة لترجمة وقراءة لغة الاشارة بين متلقي الخدمة (المريض) ومقدميها (الكوادر الصحية) ما يساهم في تشخيص الحالات المرضية لتلك الفئة بسهولة ويسر واتخاذ الاجراءات الطبية الوقائية والعلاجية التي يقدمها الطبيب للمريض بشكل واضح ومباشر. وأشار إلى أن أورانج الأردن ستمنح المراكز الصحية 24 خطا مجّانيا مزوّدة بخدمة “نت وين ما كان” التي تمتاز باتصال الإنترنت الدائم، ليستفيد الأشخاص ذوو الإعاقة السمعية من تقنية الترجمة من وإلى لغة الإشارة للتواصل مع موظفي وزارة الصحة والحصول على الخدمات الطبية والرعاية الصحية اللازمة.

ولفت الشايب إلى أن جمعية رحمة حول العالم تقدمت بهذه المنحة ولمدة سنتين استمرارا لمشاريعها في خدمة ذوي الإعاقة في المملكة بعد أن عقدها دورة تدريبية على لغة الإشارة لعدد من موظفي الاستقبال في المراكز الصحية والمستشفيات في وزارة الصحة سابقا.

اقرأ أيضًا 

بطاقة الخدمات المتكاملة 2020 .. 13 سؤال وجواب عن التنشيط والاستلام والمرحلة الثانية

بطاقة الخدمات المتكاملة .. حل مشكلة الرقم القومي موجود من قبل على موقع التسجيل

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى