الأخبار

الصحة تكشف الفارق بين لقاح كورونا استرازينيكا وسينوفارم

كتبت: صفا بكري

لا يزال الاستفسار عن لقاح كورونا يتصدر محرك البحث جوجل، في ظل إنتشار جائحة فيروس كورونا في العالم، ومحاولات لإنتاج لقاحات للحد منه، قامت وزارة الصحة بالكشف عن الفارق بين لقاح استرازينيكا وسينوفارم، الذي تم إنتاجهم خلال فترة انتشار هذا الفيروس التاجي.

الفرق بين لقاح كورونا استرازينيكا وسينوفارم

أكدت وزارة الصحة، أنه لا يوجد فارق جوهري بين هذا اللقاحين، من حيث الفاعلية، مبينة أن اللقاح الصيني سينو فارم، يفضل إعطاءه لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة. موضحة أن اللقاحين يؤديان نفس المفعول.

كما أن الأعراض الجانبية للقاحين حتي الآن بسيطة، وفقًا لما أوضحه الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم الأوبئة، قائلًا إن الأعراض الجانبية للقاح كورونا بسيطة حتي الآن. مثل ارتفاع طفيف في درجات الحرارة مثل أعراض نزلات البرد.

وأضاف أن لقاح كورونا سواء استرازينيكا أو سينوفارم، آمن تمامًا حتي الآن من الأعراض الجانبية الحادة. مضيفًا أن الفرق بين اللقاحين يتمثل في آلية عمل اللقاح وأثناء فترة التجارب.

كما أشار إلى أن الأعراض وتأثيرات اللقاح علي الجسم بسيطة. وأن اللقاح الصيني يعمل علي الفيروس نفسه.

معلومات حول لقاح استرازينيكا

لقاح كورونا استرازينيكا

أما لقاح استرازينيكا، فهو يعتمد على آلية مختلفة للوقاية، لكن فعالية اللقاحين واحدة ولاتختلف كثيرًا.

أيضًا، فإن  الشركة اعتمدت في إعلان نسبة الفعالية، علي أبحاث أجريت في عدة بلدان. وقامت التجربة في البرازيل وإنجلترا علي 24ألف مريض، ووصلت النتائج إلي أنه يقلل نسبة الأصابة لـ 72٪. وهو ما  أقرت به هيئة الغذاء الأمريكية.

وشددت وزارة الصحة على اتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس التاجي، موضحة ضرورة ارتداء الكمامات، والالتزام بالتباعد الاجتماعي، والابتعاد عن الأماكن المزدحمة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة .. دبي تجهز دليلًا إرشاديًا لأولياء الأمور

فرقة الشمس لذوي الاحتياجات الخاصة تستعد لتقديم أحلام شتوية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى