الأخبارسلايدر

الصحة: يجب الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمكافحة كورونا والفيروس ينتهي في هذه الحالة

كتبت ــ سهير مجدي 

قال الدكتور محمد عبد الفتاح، رئيس الإدارة المركزية لشؤون الطب الوقائي بوزارة الصحة، إن الأمراض المعدية مثل فيروس كورونا يكون صعب التنبؤ بما سيحدث لا نتشارها مستقبلا، ولكن إذا أردنا أن يكون المجتمع خال من أي إصابات بفيروس كورونا لابد أن يطبق المجتمع التباعد الاجتماعي وتطبيق الإجراءات الاحترازية بشكل احترافي كبير، ودون ذلك لن نصل إلى صفر إصابات، مشددًا على أن الوعي المجتمعي أسهم في وصول معدلات الإصابة إلى النصف واكتمال الوعي المجتمعي سينتهي الفيروس تماما.

وأكد عبدالفتاح خلال حديثه مع الإعلامية أسماء مصطفى ببرنامج “هذا الصباح”، المذاع على شاشة “إكسترا نيوز” أن الأماكن المغلقة وعدم التهوية الجيدة في الشتاء وتقارب المواطنين من بعضهم وتشغيل الدفايات الساخنة مع المدارس والجامعات سيكون بيئة خصبة لظهور الأمراض المعدية مثل فيروس كورونا، موضحًا أن كورونا لم يختفي حتى الآن من الدول التي ظهر بها ولكن قلت الحالات عن السابق، والحديث حول تعرض العالم لموجة ثانية من فيروس كورونا يعني أنه مع تخفيف الإجراءات وفتح العالم للأنشطة مرة أخرى إذا لم يحدث معه الحذر سيكون هناك موجة ثانية.

وأضاف عبد الفتاح أنه منذ اليوم الأول لظهور الحالات المصابة بفيروس كورونا بروتوكول الصحة لعلاج مرض فيروس كورونا ظهر منه إصدارات ومنه الإصدار الرابع المعمول به حاليا ومصر كانت سباقة، وكانت وزارة الصحة تضع البوتوكول الذي سيتماشى مع طبيعة الحالات ومصر كانت من أوائل الدول التي قامت بعمل التجارب العلاجية على المرضى بمنتهى الكفاءة وكانت تشارك دول العالم تجربتها.

وأشار عبد الفتاح إلى أن علاج فيروس كورونا إلى الآن هو علاج تدعيمي مضاد للفيروسات الذي يقلل تكاثر الفيروس وشركة مصرية وبإشراف الحكومة المصرية تعمل على توفير العلاج باستمرار، شارحا أنه يتم إعطاء المريض فيتامينات وزنك وغيرها على حسب حالة المريض، ولكن سيظل العلاج الأسرع هو اللقاح على الرغم من فاعلية العلاج الموجود حاليا وتطبيق مصر لأحدث البروتوكلات التي تطبقها دول العالم المتقدمة حتى ظهور اللقاح.

كانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت مساء أمس، تسجيل 698 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليا لفيروس كورونا، ووفاة 63 حالة جديدة.

وكشفت الوزارة عن خروج 566 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم الفيروس إلى 27868 حالة.

وبلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا، 87172 حالة، 4251 حالة وفاة.

يذكر أن وزارة الصحة اعتمدت بروتكول جديد لعلاج مرضى فيروس كورونا، واعتبرت المريض بدون أعراض، يعتبر متعافيًا بعد مرور 10 أيام من تاريخ إيجابية اختبار PCR.، والمريض بأعراض طفيفة أيضًا يعتبر متعافيًا بعد مرور 10 أيام من تاريخ ظهور الأعراض بشرط عدم ظهور أي أعراض من “ارتفاع الحرارة أو أعراض تنفسية” في آخر 3 أيام.

وفي الحالتين لم يعد شرطًا إجراء تحاليل pcr للمصابين للتأكد من تعافيهم، بالإضافة إلى أن أغلب الحالات يجرى لها مسحة واحدة، وتغادر لاستكمال العلاج بالمنزل، وبالتالي لم يعد ممكنًا الحصر الدقيق للحالات التي تحولت فعليًا من إيجابية إلى سلبية. فقامت الوزارة بإلغاء هذه الخانة من البيان اليومي.

اقرأ أيضًا 

تعرف على زيادة ضريبة الدمغة على شحن خطوط الهاتف المحمول وكيفية التطبيق

قائمة أسماء حركة تنقلات وزارة الداخلية الجديدة 2020 كاملة

خطوات التصالح في مخالفات البناء وموعد نهاية المهلة للمخالفين

عودة الدوري بمبارتي الزمالك والمصري والأهلي وإنبي وتطبيق تقنية الفار

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى