تقاريرسلايدر

لينك الاستعلام بمعاش تكافل وكرامة بالرقم القومي .. كل المعلومات عن منظومة الدعم النقدي

كتبت ــ آمال زغلول 

دشنت وزارة التضامن الاجتماعي لينك الاستعلام بمعاش تكافل وكرامة بالرقم القومي، ونتسعرض في التقرير التالي كل المعلومات عن منظومة الدعم النقدي.

خطوات الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة

يقوم المواطن بالدخول على موقع وزيرة التضامن الأجتماعي من خلال هذا الرابط اضغط هنـــــــــا 

قم بالضغط على خانة الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة.

اكتب البيانات المطلوبة الخاصة بك فى الخانة المخصصة لها .. مثل: الرقم القومي ، اسم الشخص المستحق للمعاش ورقم التليفون.

قم بتحديد الشهر المراد الاستعلام عنه .

اضغط على زر الاستعلام وستظهر لك كافة المعلومات والتفاصيل المتعلقة بمعاش تكافل وكرامة .

فى حالة تقديم شكوى لوزارة التضامن الاجتماعى .. عليك اتباع هذه الخطوات ؟

يمكن للمواطنين الذين يرغبون في تقديم شكوى من مستحقي معاش وزارة التضامن الاجتماعي أولى الفئات بالرعاية، سوف يكون على نفس الموقع الإلكتروني الذي يتم من خلاله الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة بالرقم القومى بإتباع الخطوات الآتية:

– تسجيل الدخول عبر موقع وزارة التضامن الاجتماعي من خلال هذا الرابط اضغط هنـــــــــــا 

– القيام باختيار تقديم الشكوى من القائمة الرئيسية.

– كتابة الرقم القومي للراغب في تقديم الشكوى.

– كتابة الشكوى في الخانة المخصصة لها بالتفاصيل.

– أخيرًا الضغط على زر إرسال الشكوى.

معاش تكافل وكرامة
معاش تكافل وكرامة

أما الأسئلة التي تدور في أذهان المواطنين ويريدون معرفة الإجابة عليها بخصوص برنامج “تكامل وكرامة” وفق معايير تم تحديدها من قبل وزارة التضامن الاجتماعي .. فهي كالآتي:

ما هو  الفرق بين مساعدة “تكافل” .. و”كرامة” ؟

تكافل مساعدة نقدية مشروطة هو استحقاق اسري ، ويمنح للأسر اللي مستواها المعيشي ضعيف جداً ودخلها قليل ولا يوجد لها أملاك أو حيازات على شرط أن الأسرة دي تكون عندها أطفال من سن (يوم – 18 سنة) ، والأطفال اللي فوق 6 سنين مُسجلين في التعليم ومنتظمين في الحضور بنسبة 80% على الأقل .

أما كرامة فهو استحقاق فردي بيستهدف الأفراد المُسنين فوق 65 سنة أو أكثر، كما يستهدف أيضًا الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة اللي عندهم اعاقة أكتر من 50% بشهادة من القوميسيون الطبي.

ما هي شروط التقديم لتكافل ؟

تـكون الأسرة عندها أطفال (على الأقل طفل واحد) من سن الميلاد وحتى سن 18 سنة. الأطفـال من سن 6 سنوات لازم تتسجل في المدارس وتحضر بانتظام بنسبة لا تقــل عن 80% من أيام المدرسة لازم تكون الأسرة اللي بتقدم أصلاً مستواها المعيشي متواضع جداً.. ولا يوجد عند الأسرة أراضي أكتر من نصف فدان ولا عندها أمــلاك كبيرة زي حيازات.. سيــارات.. جرارات.. بيوت.. وليس لديها معاش ضمــاني أو معـاش كبير من جميعات أهلية.. ولايكون رب الأسـرة أو زوجته بياخدوا معـاش تأميني أو معاش مُحــول أكتر من 400 جنيه او بيعملوا فــي وظائف حكوميـة او خاصـة بمرتب كبير.

ما هي شروط التقديم لبرنامج كرامة ؟

أن يـكون الفـرد من ذوي الاعاقــة وعنده عجز يمنعـه عن العمل بشـكل منتظــم وليس لديه مصاريف أعاشته أو علاجه . والمريض بمرض مُستعصي يعجزه عن العمل، ويثبت درجة العجز من القوميسيون الطبي. لازم يكون الفرد والأسرة اللي هو منها مستواها المعيشي متواضع.. يعني لا يوجد عند الأسرة أراضي أكتر من فدان  ولا أملاك كبيرة زي سيارات موديل بعد عام  2000أو بيوت تانية أو جرارات.. الخ. لازم يكون الفرد لا يأخذ مساعدة اعاقة أو عجز من الضمان الاجتماعي ولامعاش تأميني أو معاش مُحول أكتر من 400 جنيه . ولا يعمل بوظيفة حكومية او خاصة بمرتب كبير

امرأة معها 3 أولاد في المدرسة وزوج سائق وممتلكاته سيارة وعنده 55 سنة هل تستحق تكافل ؟

أصحاب الأملاك زي أراضي أو عقارات أو سيارات لا يستحقوا لأن البرنامج بيستهدف الأسر اللي مستواها ضعيف جداً يعني فقيرة أوي مش متوسطة أو غنية.

ما هي الشروط الصحية التي تلتزم بها الأسرة عشان معاش تكافل ما يقفش ؟

الأم لو حامل لازم تكون بتابع الحمل في الوحدة الصحية أو في مستشفى حكومي أو في مركز طبي ويكون معاها كارت المتابعة متسجل فيه  3مرات على الأقل في الشهر. وبعد ما تولد عليها انها تعمل متابعة على الأقل مرتين سنويا بعد الولادة.

أما الأطفال من أول سن الميلاد لازم الأبوين يعملوا لهم كــارت متابعة يثبت أن الأطفال أخدوا الخدمات الصحية مثل التطعيمات اللازمــة لسـن الأطفــال ومتابعة نمو الطفل .. يعني طوله ووزنه وصحته العامة . كما ان الام لازم تحضر ندوات تثقيفية صحية عن صحة الام والطفل ، والتغذية السليمة .

لو اسمى موجود ضمن القوائم المتعلقة أمام الوحدة والموظف بيقول لي ان مفيش كارت باسمى اعمل ايه؟

بلغ الادارة الاجتماعية فــوراً.. وممكن كمان تكلمي الخــط الساخـن رقم (19680) او( 19683 ) وتشوفي صدر كارت باسمك ولا لأ.

أنا قدمت على مساعدة كرامة ولم يقبله الشهادة الطبية التي صدرت من الوحدة الصحية.. المفروض أطلع الشهادة الصحية منين ؟

المتقدمين للحصول على مساعدة كرامة يتم الاتصال بالخط الساخن 0222641700 – أو الدخول على موقع المجلس الطبى المتخصص اضغط هنــــــــــــا لاستيفاء البيانات الخاصة بالعميل والحصول على ميعاد ومكان الفحص الطبى المميكن.

والتنبيه على العملاء بتجهيز الفحصوصات والاشعة الطبية الخاصة بحالات العجز سواء السمعية او الحركية أو البصرية بالإضافة إلى الرقم القومى، وبعد الفحص يتم الحصول على رقم كود يتم تسليمه لوحدة الشئون الاجتماعية لاستكمال باقى الاجراءات واستيفاء البيانات على استمارة تكافل وكرامة لتمريرها على معادلة الاستهداف.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

اشتراطات البناء 2021 ومستندات ورسوم تراخيص المباني الجديدة

مميزات بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى