توك شو

اللجنة العلمية: يجب استمرار الإجراءات الاحترازية ونجرب أدوية مصرية لفيروس كورونا  

كتبت ــ تهاني ربيع 

قال الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا بوزارة الصحة، يجب الاستمرار على الاجراءات الاحترازية، مدة لا تقل عن 10 أيام، حتى تهبط الأرقام بشكل أكبر، وذلك للتأكد من وصول مصر لمرحلة الهبوط بأعداد مصابي فيروس كورونا.

وتابع: “فيه أدوية مصرية ضد كورونا تحت الدراسة، وبنجمع التقارير من كل مستشفيات العزل، وفي القريب العاجل، سيكون البروتوكول المصري من أقوى البروتوكولات وأنجحها علميا، ونتائجها في نسب الشفاء مرتفعة”.

وأضاف “حسني”، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج “الحياة اليوم”، الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل، المذاع على فضائية “الحياة”، أن أرقام الوفيات متذبذبه بين المواطنين، بسبب الأمراض المزمنة أو كبار السن، لافتا إلى أن الوفيات بين الشباب، تحدث نتيجة تأخر في استشارة الطبيب في حالتهم، موضحا أن العالم لجأ لفك الحظر، مع اتخاذ المواطنين لحذرهم الشامل: “أحنا داخلين على أيام مباركة، ياريت نحافظ على نفسنا علشان الأعداد متزيدش”.

وأكد أنه في حال رصدت الدولة عدم اتخاذ المواطنين للإجراءات الوقائية، ستفرض إجراءات وقائية أشد، وذلك لأن فيروس كورونا، قلت حدته ولكن لم يقل انتشاره، مشيرًا إلى أنه من الممكن خلع الماسك في حال تأكد الشخص من عدم وجود محيطين به أو في منزله، ويجب على الجميع اتخاذ الحذر، حتى لا يصاب الكثيرون من المواطنين بالفيروس.

كانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت مساء أمس، تسجيل 923 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليا لفيروس كورونا، ووفاة 67 حالة جديدة.

وكشفت الوزارة عن خروج 602 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم الفيروس إلى 23876 حالة.

وبلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا، 81158 حالة، 3769 حالة وفاة.

يذكر أن وزارة الصحة اعتمدت بروتكول جديد لعلاج مرضى فيروس كورونا، واعتبرت المريض بدون أعراض، يعتبر متعافيًا بعد مرور 10 أيام من تاريخ إيجابية اختبار PCR.، والمريض بأعراض طفيفة أيضًا يعتبر متعافيًا بعد مرور 10 أيام من تاريخ ظهور الأعراض بشرط عدم ظهور أي أعراض من “ارتفاع الحرارة أو أعراض تنفسية” في آخر 3 أيام.

وفي الحالتين لم يعد شرطًا إجراء تحاليل pcr للمصابين للتأكد من تعافيهم، بالإضافة إلى أن أغلب الحالات يجرى لها مسحة واحدة، وتغادر لاستكمال العلاج بالمنزل، وبالتالي لم يعد ممكنًا الحصر الدقيق للحالات التي تحولت فعليًا من إيجابية إلى سلبية. فقامت الوزارة بإلغاء هذه الخانة من البيان اليومي.

اقرأ أيضًا 

رابط موقع حجز بطاقات الخدمات المتكاملة 2020 لخدمة ذوي الإعاقة

وزارة الري: مصر رفضت تأجيل مفاوضات سد النهضة ولم نتوصل لتوافق حول الخلافات

ممرضة تقدم الدعم مجانًا لمرضى كورونا “ممكن أتعدي من أي مكان مش لازم متابعة مريض”

الصحة تنفي تصريحات منظمة الصحة العالمية: كورونا لا ينتقل بالهواء ولا يوجد ما يثبت ذلك

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى