تقارير

المركزي للإحصاء: 74% من المصريين تراجعت دخولهم و33% لم تعد تكفي احتياجاتهم

كتبت ــ سهير مجدي 

كشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن تراجع دخول نحو 74% من المصريين كنتيجة لإجراءات مواجهة كوفيد-19. وأوضح بيان المركزي للإحصاء أن حوالى 33% ممن تم سؤالهم في البحث أفادوا بأن دخولهم لم تعد تكفى احتياجاتهم الأساسية منذ بدء الجائحة.

وأشار البيان إلى أن 56% من المشتغلين الذين شملهم المسح قالوا إنهم أصبحوا يعملون لساعات عمل أقل أو أيام أقل، وأن 26% منهم تركوا العمل نهائيًا، و18% أصبحوا يعملون بشكل متقطع.

ودعت الدكتور هبة الليثى، أستاذ الإحصاء في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، إلى ضرورة تحديد استراتيجية للحد من آثار كورونا على المجتمع المصري والحد من تأثيره في المستقبل بعد أن شهد المجتمع تأثيرات كبيرة للأزمة على أفراد المجتمع تمثلت في تراجع حجم الدخول وفقد البعض لوظائفهم.

وشددت مستشار الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، على ضرورة تخفيض احتمالات حدوث مخاطر والحد من آثارها، من خلال تطبيق إجراءات حماية البيئة والصحة العامة، فضلا عن برامج التأمين الصحي والاجتماعي، والتأمين على المحاصيل الزراعية، وإعانات البطالة، وتعزيز سياسات التعليم والتدريب.

وقالت أستاذ الإحصاء إن الوقت الحالي يحتاج إلى تطبيق استراتيجية حمائية، تهدف للحماية من آثار المخاطر والصدمات، مثل المساعدات الاجتماعية والتحويلات النقدية والوجبات المدرسية، فضلا عن العمل على خلق بيئة اقتصادية ملائمة، تشجع على الاستثمار ومحفزة للتشغيل وتراعى العدالة في توزيع ثمار التنمية، مع التركيز على القطاع غير الرسمى والتنمية الريفية.

وأكدت أنه من أهم أسباب انخفاض الدخل في ظل انتشار فيروس كورونا، الإجراءات الاحترازية، ثم التعطل عن العمل، ويأتى بعدهما انخفاض طلب المواطنين على بعض الأنشطة الاقتصادية أو تخفيض أصحاب الأعمال للأجور أو غلق الأنشطة الاقتصادية مؤقتًا أو نهائيًا.

اقرأ أيضًا 

أسعار تذاكر السكة الحديد 2020 .. وحقيقة زيادة تذاكر القطارات

مواعيد صرف معاشات أغسطس قبل عيد الأضحى

الري: أزمة سد النهضة ليست سهلة ولن نقف مكتوفي الأيدي والرئيس يتابع المستجدات

الصحة: أرقام كورونا أثبتت توقعات الوزارة ويجب الالتزام بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى