توك شوسلايدر

المصري المشارك في إنتاج لقاح كورونا بأكسفورد: المصل أثبت فاعليته والتجارب السريرية بدأت في أبريل

 

قال الدكتور أحمد محمود سالمان، أستاذ علم المناعة واللقاحات، والمصري الوحيد في فريق جامعة أوكسفورد لانتاج لقاح فيروس كورونا “كوفيد19” إن اللقاح أثبت أنه يعطي مناعة 100% ضد فيروس كورونا ويمنع الالتهاب الرئوي بالنسبة للقرود، حيث تم تطعيم 6 قرود مقابل 3 قرود لم يتم تطعيمها باللقاح وتمت عدوى الـ9 قرود والـ6 قرود التي تم تطعيمها لم تصب بأي التهاب رئوي والقرود التي لم يتم تطعيمها أصيبت بالتهاب رئوي.

وأكد أن حقن الإنسان بالمصل المضاد لفيروس كورونا يجعل الجهاز المناعي يكون ذاكرة ويجهز جيشًا كاملا لمواجهة الفيروس في حال حدوث العدوى.

وأكد سالمان خلال حديثه مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج “الحكاية”، المذاع على شاشة “إم بي سي مصر”، أن المصل آمن جدا، وبدأت الدراسات السريرية والإكلينيكية على الحيوانات القرود والفئران آخر فبراير وكانت النتائج مبشرة، ثم تمت تجربته على أول متطوع بالدراسة السريرية ابتداء من 23 أبريل 2020 بعدما أثبت أمنه وفاعليته في الحيوانات.

كانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت مساء أمس، تسجيل 1677 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليا لفيروس كورونا، ووفاة 62 حالة جديدة.

وكشفت الوزارة عن خروج 421 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 11529 حالة.

وبلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا، 42980 حالة، 1484 حالة وفاة.

اقرأ أيضًا 

عناوين وهواتف مراكز خدمة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

سبع قرارات حكومية لمواجهة كورونا تطبق من الأحد .. تعرف عليها

أطباء يطلقون مبادرة ” كلنا معاك” لمساعدة مرضى كورونا وينشرون أرقامًا للتواصل مع المصابين

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى