الأخبار

برلمانية تعترف بنقص المستلزمات الطبية بالمستشفيات وتشيد بالمؤشرات الإيجابية للاقتصاد

كتبت ــ سهير مجدي 

اعترفت البرلمانية فايقة فهيم، عضو مجلس النواب بنقص المستلزمات الطبية بمستشفيات الشرقية، مشيرة في الوقت نفسه إلى إيجابية مؤشرات الاقتصاد المصري، لافتة إلى إشادة المؤسسات الدولة بالإصلاح الاقتصادي.

أكدت فايقة فهيم، عضو مجلس النواب، أن هناك عدد من المؤشرات الإيجابية التي تعكس رؤية المؤسسات الدولية لأداء الاقتصاد المصري، وتؤكد أن مصر تسير على الطريق الصحيح، وأن الإصلاحات الاقتصادية أتاحت قدرًا من الصلابة للاقتصاد المصري ومكنّته من التعامل مع التحديات.

وأشارت فهيم في بيانها اليوم إلى تقرير مؤسسة “فيتش سوليوشنز” الذي يتوقع أن ينمو الاقتصاد المصري بمعدل 2.6% خلال العام المالي الجاري، على أن يرتفع في العام المالي المقبل إلى 3.6%، وسيواصل الاقتصاد المصري النمو ليصل إلى 5.4% في العام المالي ‪2021- 2022، كما تتوقع فيتش أن يبقى الاقتصاد المصري قويًا خلال السنوات الخمس المقبلة، لافتة أيضًا إلى توقعات المؤسسة البحثية الإسبانية فوكاس إيكونوميكس بنمو الاقتصاد المصري بنسبة 2.5% خلال العام المالي الحالي وبنسبة 3.7% خلال العام المالي المقبل 2020/2021 .

ونوهت إلى تقرير مؤسسة هارفارد للتنمية الدولية الذي يتوقع نمو الاقتصاد المصرى سنويًا بمتوسط ٦,٨٪ حتى عام ٢٠٢٧؛ ليصبح ضمن أسرع الاقتصادات نموًا في العالم.

وأوضحت فهيم، أن أهمية التقارير الدولية الصادرة عن الاقتصاد المصري، تُرجع إلى أنها تعتبر من المقاييس الاقتصادية المهمة حيث تعتمد عليها كل من الشركات والمستثمرين والمؤسسات المالية للتعرف على درجة نشاط الاقتصاد.

وأضافت، أن هذه الإشادات تأتي انعكاسًا لتنوع وتطور القدرات الإنتاجية لمصر، ويؤكد أيضًا نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي، وجهود تحفيز الاستثمار والنهوض بالصناعة الوطنية وتعميق المكون المحلي.

وأكدت البرلمانية فايقة فهيم، عضو مجلس النواب، تكرار شكوى العديد من المواطنين في محافظة الشرقية من تردى الخدمة الطبية في مستشفيات الشرقية سواء بسبب الإهمال والتقصير من جانب الأطباء وأطقم التمريض، أو بسبب نقص الأدوية والمستلزمات الطبية في العديد من مستشفيات المحافظة.

وقالت إن نقص الأدوية والمستلزمات الطبية أصبح سمة سائدة في المستشفى، بالإضافة إلى غياب الأطباء والنقص الحاد في التخصصات الطبية الأساسية، وعدم وجود رقابة واضحة وصارمة من جانب المسئولين على مدير المستشفى والأطقم الطبية العاملة به، بالإضافة إلى إغلاق أقسام كاملة بالمستشفى مثل قسم الأشعة، وانتشار القطط بجميع أرجاء المستشفى، فضلًا عن عدم وجود استراحات كافية لأهالي المرضى، ما يضطرهم إلى افتراش الأرض.

وأضافت أن معظم مستشفيات الشرقية خالية تمامًا من الأطباء في فترة الليل ما يضطر بعضهم للجوء للعيادات أو المستشفيات الخاصة ويتكبدون مبالغ مالية كبيرة فيما تحدث حالات وفاة لبعض الحالات الحرجة نتيجة غياب طبيب بالاستقبال.

وفي نفس السياق قالت، إنه تحدث يوميًا مشاجرات ومشادات عنيفة بين الأهالي والعاملين بالمستشفى والأمن الإداري بسبب عدم تواجد أي طبيب داخل المستشفى وتعرض كثير من المرضى للخطر ووصف المواطنين الإهمال الذي يعانيه المستشفى بـ”الكارثة” مطالبين وزيرة الصحة بضرورة معاينة أوضاعه على أرض الواقع.

اقرأ أيضًا 

وزيرة التجارة: قرارات بشأن إحلال تخريد السيارات التي مضى عليها أكثر من 20 عامًا

تفاصيل إصدار السيسي قانون تنظيم انتظار السيارات في الشوارع وعقوبة المخالفين 

رئيس الوزراء: ترتيب أولويات الإنفاق وإقامة مشروعات ذات عائد أعلى لضمان حياة أفضل للمواطنين 

خطوات التصالح في مخالفات البناء وموعد نهاية المهلة للمخالفين

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى