تقاريرسلايدر

برلمانية: ظروف ذوي الإعاقة المادية صعبة ومجلس النواب سيوافق على تعديل القانون

 

أشادت هند حازم أمين سر لجنة التضامن الاجتماعي وذوي الإعاقة بمجلس النواب بمقترح التعديل للسماح للمرأة ذات الإعاقة بالجمع بين معاشين، موكدة أنه يحقق المساواة وفقا للدستور.

وقالت إنه في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة تحتاج المرأة ذات الإعاقة المتزوجة للجمع بين المعاشين، حيث أنها لو متزوجة وفقا للوضع الحالي تأخذ معاش واحد فقط أو الراتب فقط إذا كانت عاملة لافتة إلى أن البرلمان بمجرد وصول التعديل سيناقشه وأيضا إذا ما كانت في اللائحة التنفيذية أو قانون المعاشات.

برلماني: أي مكتسب أو تمييز إيجابي لذوي الإعاقة نرحب به في البرلمان

وفي سياق متصل قال الدكتور طلعت عبد القوي عضو لجنة التضامن بمجلس النواب أن أي مكتسب أو تمييز إيجابي لذوي الإعاقة نرحب به في البرلمان.

وأضاف أن الدستور أنصف ذوي الإعاقة والدولة تمنحهم حقوقهم خاصة وأن لهم ظروف خاصة اجتماعية صعبة وأيضاً احتياجات مالية كثيرة.

وأشار إلى ضرورة تحسين حالتهم مؤكدًا أن التمييز الإيجابي مطلوب وأي مزايا لذوي الإعاقة في مكانها وندعمها.

وأكد “عبد القوي” أن البرلمان في انتظار التعديل بعد مناقشته من الحكومة وفور وصوله ستناقشه ليتم عرضه على الجلسة العامة والتصويت عليه.

ولفت إلى أن سبب التأخير في التعديل الذي تناقشه الحكومة الآن هو الانتباه لهذا الوضع يرجع إلى أن بالتطبيق الأثر التشريعي للقانون رقم 10 لعام 2018  ولائحته التنفيذية ظهر ذلك الأثر في عدم جمع الزوجة لمعاشين وهو ما تعالجه الحكومة.

يذكر أن وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج ناقشت اقتراحًا لتعديل قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018 قبل تقديمه لمجلس الوزراء، حيث يتضمن المقترح حق الزوجة ذات الإعاقة الجمع بين معاشين أو الجمع بين الراتب ومعاش الأب.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

سعر الذهب اليوم السبت 19 يونيو 2021

سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم 19 يونيو 2021

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى