الأخبارسلايدر

بطاقة الخدمات المتكاملة .. التضامن تقرر فتح إعاقات المرحلة الثانية في هذا التوقيت

 

كشفت وزارة التضامن الاجتماعي عن فتح إعاقات المرحلة الثانية لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة.

قال خليل محمد خليل، مدير الإدارة العامة لتأهيل ذوي الإعاقة بوزارة التضامن الاجتماعي، إنه تم إصدار 733 بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضح “محمد” أن المستهدف إصدار 2 مليون بطاقة مستهدفة خلال المرحلة الأولى، والتي تم إطلاقها منذ أكثر من عام، ومنهم المستفيدين من الدعم النقدي كرامة.

وتستهدف المرحلة الأولى 13 نوع من الإعاقات الشديدة وهى متلازمة داون، طيف التوحد، الجذام، الشلل الدماغى، الشلل الرباعى النصفى العلوى أو السفلى، ضمور العضلات، فقد البصر التام، تيبس المفاصل فى أطراف متعددة، البتر متعدد الأطراف، ذوى القزامة، صغر أو كبر حجم الرأس، وفقد السمع التام، وحالات بتر طرف وواحد فوق الركبة أو فوق الكوع.

موعد المرحلة الثانية من بطاقة الخدمات المتكاملة

وأضاف “محمد” أن المرحلة الثانية تستهدف الإعاقات الأقل حدة من المرحلة الأولى، مشيرًا إلى أنه سيتم إطلاقها قبل منتصف العام الجاري.

وأوضح “محمد” أنه يجري الإعداد لإطلاق المرحلة الثانية من بطاقة الخدمات المتكاملة، بالتنسيق مع الجهات المعنية ومنها وزارة الصحة والسكان، موضحًا أن مكاتب التأهيل المنتشرة فى 27 محافظة أنهت كافة استعدادها لإطلاق المرحلة الثانية.

كما تم تطوير آلية مُميكنة للكشف الطبي تراعي الشفافية والنزاهة، وتم التوسع في عدد اللجان المتاحة للكشف الطبي لتصل إلى 45 لجنة على مستوى الجمهورية.

أعداد ذوي الإعاقة في مصر

يذكر أن البيانات الرسمية الصادرة عن جهاز الإحصاء، حول عدد ذوي الإعاقة ونسب انتشارهم على محافظات الجمهورية. وذلك من خلال البيانات المتاحة حولهم والتي رصدها الجهاز في تعداد سكان مصر لعام 2017

فقد بلغ إجمالى عدد الأشخاص ذوى الإعاقة “من 5 سنوات فأكثر” نحو 10.1 مليون مواطن من إجمالي عدد السكان خلال عام 2017 والبالغ 94.8 مليون نسمة.

ووفقا لوقت إعلان نتائج التعداد في سبتمبر 2017، تمثل نسبة الأشخاص ذوى الإعاقة 10.67% من إجمالى عدد سكان مصر في ذلك الوقت “94.8 مليون نسمة”.

يندرج تحت مسمى “ذوى إعاقة” وفقا لتصنيف جهاز الإحصاء كل من يعانى من صعوبات ومشكلات في “الرؤية، السمع، الذكر والتركيز، المشى أو الصعود، رعاية نفسه، فهم الآخرين والتواصل معهم”.

ويحتل الأشخاص ذوى الإعاقة الحركية “المشى أو الصعود” المركز الأول من حيث ارتفاع نسبتهم من جملة أصحاب الإعاقات، إذ تبلغ النسبة 6.32%.

ويأتي أصحاب إعاقة “فهم الآخرين والتواصل معهم” في المرتبة الأخيرة من حيث انخفاض نسبتهم بـ2.78% من جملة الأشخاص ذوى الإعاقة على مستوى الجمهورية.

وتبلغ نسبة ذوى إعاقة “السمع” 3.59%، و3.65% هى نسبة من يعانون من صعوبة في التذكر والتركيز “الزهايمر”.

أما من لديهم صعوبة في رعاية أنفسهم، فتبلغ نسبتهم 2.94% من إجمالى الأشخاص ذوى الإعاقة بالدولة. وأعلى نسبة تواجد لذوى الإعاقة تأتى في محافظات “القاهرة، الإسكندرية، مطروح، كفر الشيخ، القليوبية”.

وتتراوح نسبة ذوى الإعاقة في تلك المحافظات من 11.50% إلى 14.82%، وفى المقابل تأتى أقل نسب تواجد لذوى الإعاقة في محافظات “جنوب وشمال سيناء، الوادي الجديد”.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

بطاقة الخدمات المتكاملة .. التضامن: إصدار 733 كارت لذوي الاحتياجات الخاصة

طريقتان لحصول ذوي الإعاقة على الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى