تقاريرسلايدر

بطاقة الخدمات المتكاملة 2020 .. عدد المسلجين وخطوات التسجيل الصحيح ومميزات الكارت

كتبت ــ زينب صالح 

أكدت وزارة التضامن الاجتماعي، ضرورة تسجيل ذوي الإعاقة، لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، مشددة على ضرورة الاحتفاظ بخط الهاتف المحمول بعد تسجيل ذوي الإعاقة على الموقع الإلكتروني، حيث سيكون رقم الهاتف المحمول وسيلة التواصل بين مكاتب التأهيل وذوي الإعاقة، لإتمام الإجراءات، واستلام بطاقة الخدمات المتكاملة.

عدد ذوي الإعاقة المسجلين على موقع بطاقة الخدمات المتكاملة

كشف مصدر عن عدد ذوي الإعاقة الذين قاموا بالتسجيل عبر موقع وزارة التضامن لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، وقال المصدر إن عدد من سجلوا لا يتجاوز 50 ألف فقط من ذوي الإعاقة. بكافة محافظات الجمهورية، للحصول على كارت الخدمات المتكاملة، موضحًا أن المستهدف من المرحلة الأولى ما يقرب من 2 مليون شخص من أصحاب الهمم.

خطوات التسجيل على موقع وزارة التضامن وتلاشي الأخطاء

أولًا: طباعة صورة شخصية، مع صوره بطاقة، أو شهادة الميلاد للقاصر، مع صورة التقارير الطبية للحالة بصيغة pdf ويكون كل مستند ملف منفصل.

ثانيًا: إذا كانت حالة ذوي الإعاقة سجلت قبل حائجة الكورونا، يتم الدخول على أيقونة إلغاء استمارة الحجز، ويدخل الرقم القومي ورقم الهاتف المسجل من قبل وتضغط حذف.

ثالثًا: الدخول على أيقونة تسجيل حاله جديدة، في حال عدم التسجيل من قبل، وكتابه بيانات الرقم القومي، والاسم، والمحافظة، ويجب تسجيل كافة البيانات المطلوبة ليتم التسجيل بشكل صحيح. ثم الضغط على كلمه حفظ.

رابعًا: يطلب الموقع متابعه التسجيل والدخول على صفحه أخرى بها أيقونة استمارة الخدمات، وأيقونة تحميل ملفات.

خامسًا: يتم الضغط على تحميل ملفات ورفع صور الأوراق، ( صورة الرقم القومي، صوره شخصية لذوي الإعاقة، وصورة التقرير الطبي، بصيغة PDF وانتظار اكتمال التحميل.

سادسًا: الضغط على أيقونة استمارة الخدمات، ثم ملء البيانات المطلوبة، وهي عباره عن أسئلة لها اختيارات، ويختار ذوي الإعاقة إجابة كل سؤال بحسب الحالة.

سابعًا: الضغط على أيقونة حفظ ويكون اكتمل التسجيل

ثامنًا: للتأكد من اكتمال التسجيل، يتم الدخول مره أخرى على تسجيل حاله جديدة، ويكتب الرقم القومي فقط، ثم الضغط على كلمه استعلام بالأسفل.

ما هي مميزات بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة؟

أولًا: يمكن لحاملي البطاقة الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم عن أنفسهم أو عن الزوج أو الزوجة أو الوالدين أو الأبناء أو الأخوة والأخوات، ودون حد أقصى، ويكون لهم الحق في الجمع بين ما يحصلون عليه من معاش أيا كان وبين ما يتقاضونه من أجر.

ثانيًا: دمج أصحاب البطاقات في المدارس والجامعات والمعاهد والمؤسسات التعليمية الحكومية وغير الحكومية على أن يتوفر فيها معايير الجودة والسلامة والأمان والحماية.

 ثالثًا: تلتزم الجهات الحكومية وغير الحكومية وكل صاحب عمل بتعيين نسبة 5% من عدد العاملين على الأقل من الأشخاص ذوي الإعاقة الذين ترشحهم الوزارة المعنية بشئون العمل.

رابعًا: إعفاء الأشخاص ذوي الإعاقة من جميع الرسومات المقررة للعرض على القومسيون الطبي الخاص بقواعد الحصول على السيارات المعفاة من الضرائب والرسوم الجمركية وغيرها من الضرائب.

خامسًا: حصول ذوي الإعاقة على مميزات إضافية في التعليم والصحة، والسكن حكومي المناسب لدرجة وشدة الإعاقة.

رابط موقع التسجيل اضعط هنـــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

القباج: وزارة التضامن تولي ذوي الإعاقة اهتمامًا كبيرًا ونتوقع حدوث نقلة على أرض الواقع

تيسير إجراءات استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة 2020 لذوي الإعاقة (مستند)

الكشوفات الطبية المطلوبة لكل إعاقة لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة 2020

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى