تقارير

بعد الفتح التدريجى.. كيف يمكن لذوى الاعاقة السفر والسياحة؟

كتبت: غادة سويلم

بسبب التباعد الاجتماعي، تغيرت طريقة سفرنا، وبالنسبة للعديد من الأشخاص من ذوى الاعاقة، فقد تغير أيضًا دعم الوصول الذي اعتمدوا عليه في السابق.

الكثير من الأمور تغيرت الآن، وأصبح الاهتمام بسياحة الأشخاص من ذوي الإعاقة أمرا يوضع بعين الاعتبار، خاصة مع اهتمام المجتمع الدولي بذوى الاحتياجات الخاصة، فحسبما أفادت منظمة السياحة العالمية، هناك من 10% من إجمالي عدد السياح حول العالم من أصحاب الهمم.

كيف يمكن لذوى الاعاقة السفر والسياحة داخليًا بشكل؟

لا يوجد سبب يدعو فرد من العائلة لديه قيود بدنية دائمة أو مؤقتة إلى البقاء في المنزل أثناء الرحلة. السفر الميسور هو أكثر شعبية من أي وقت مضى مع التخطيط السليم.

ووفقا لتوصيات المؤتمر الدولي الذى حمل عنوان “وجهات سياحية للجميع” والذى اقيم بـ مونتريال بكندا في عام 2014، فان يجب على الدول توفير الاماكن المخصصة لذوى الإعاقة فى كافة وسائل المواصلات والمتنزهات والتمتع بدخول أماكن العروض والأنشطة الثقافية والفنية والوصول إلى الأماكن السياحية والأثرية دون وجود عائق أو تمييز. وقد اعتمدت تلك التوصيات، مجموعة من الجمعيات المختصة ووكالات الأسفار المتخصصة في تقديم الخدمات السياحية لذوي الإعاقة والفنادق المهيئة لاستقبالهم.

بحسب ما نشره موقع “بى بى سى”، فان أسهل العوامل التى تسهل الامور على ضعاف البصر، هى الكلاب المرشدة. إذن، هل كان روتينهم المعتاد لمدة ثلاثة أشهر يعني أنهم فقدوا مهاراتهم الحيوية؟

يقول بيت أوزبورن، خبير فى تربية الكلاب وتدريبهم، بينما يستمتع كلبه المرشد باللعب في المنزل، فهو واثق من أن الكلاب الأكبر سنًا لن ينسوا تدريبهم. ومع ذلك، قد تنسى الكلاب المؤهلة حديثًا بعض المهارات.

لهذا يجب على المالكين “الحفاظ على الأشياء طبيعية قدر الإمكان عند ممارسة الرياضة” للحفاظ على مستويات المهارة ، كما يقول.

تعمل بعض محاور النقل على تكييف تخطيطاتها لتشمل أنظمة أحادية الاتجاه. لذا يقول بيت أنه يجب على مالكي الكلاب المرشدة أن يسألوا عن أي تغييرات من هذا القبيل قبل تجربة الرحلة ، لأنه “إذا لم يكن كلبك على دراية بها ، فقد يفقد الثقة”.

خطة مسبقة

عليك بوضع خطة مسبقة تسير عليها بداية من وسائل النقل أو الرحلات البحرية أو الفنادق أو أماكن الإقامة الأخرى ، اتصل مسبقًا لمناقشة أماكن الإقامة التي تستوعب اعاقتك.

تشمل موارد التخطيط الأخرى مواقع كثيرة عبر الانترنت، التي تحتوي على مقالات مفيدة حول شحن بطاريات الكراسي المتحركة. يمكنك متابعة مدونة Curb Free مع Cory Lee حول السفر حول العالم على كرسي متحرك، وهو دليل شامل لكل شيء من الوجهات الأكثر سهولة إلى إيجابيات وسلبيات إحضار كرسي متحرك.

اذا كنت ترغب فى السفر الى الخارج، استعن بموقع  Flying Wheels Travel ، تشمل الشركات الأخرى التي تقوم برحلات لأولئك الذين يستخدمون الكراسي المتحركة. جمعية السفر والضيافة الميسرة هي مورد آخر للعثور على وكلاء وشركات.

استخدام وكيل سفر أو شركة متخصصة

في الوقت الحاضر ، في كل مكان من بالي وتركيا إلى روسيا والهند متاح للمسافرين المستقلين والمجموعات مع قيود جسدية. يمكن للوكلاء المطلعين أن يصمموا خط سير يناسب الجميع ، وتقديم المشورة بشأن ما إذا كان الفندق يمكن الوصول إليه بالكامل أم لا ، وترتيب النقل الخاص في وجهة أقل سهولة. الى جانب ان لديهم القدرة على اجراء تعديلات في أماكن كثيرة، مثل تعديل الغرف عن طريق إضافة قضبان الإمساك في الحمام. كما أن الوكلاء لديهم معرفة مباشرة بالوجهات التي يمكن الوصول إليها. على سبيل المثال، يتفق وكلاء السفر أن لندن وبرشلونة من بين أفضل خياراتهم للسفر المستقل الذي يمكن الوصول إليه. كلتا المدينتين حساستان للاحتياجات الخاصة حيث استضافت كل منهما الألعاب الأولمبية والألعاب الأولمبية للمعاقين. علاوة على ذلك، يمكن الوصول إلى جميع سيارات الأجرة في لندن.

ترتيب المساعدة أثناء الطيران

ينصح خبراء السفر بالسماح بساعتين على الأقل للرحلات الداخلية، وثلاث ساعات للرحلات الدولية. ويوصوا أيضًا بترتيب مساعدة الكراسي المتحركة مع شركة الطيران مسبقًا، والتحقق مرتين قبل 48 ساعة. في المطار، قم بتذكير مكتب تسجيل الوصول بأنك بحاجة إلى مساعدة تخص الكراسي المتحركة.

إذا كان شخص ما يسافر مع كرسي متحرك خاص به ، عليه أن يأخذ كل شيء من الكرسي المتحرك الذي يمكن أن يسقط ويضيع أثناء التخزين، بما في ذلك مسند القدم ومسند الرأس وأي وسائد. على متن الطائرة، يتعين على كل شركة طيران ان تتسع لأكثر من 60 شخصًا ومجهزة بحمام يمكن الوصول إليه الحصول على كرسي متحرك للممر. يقترح الخبراء دائمًا طلب مقعد ممر بالقرب من الحمام. أخيرًا، يلاحظ أن أولئك الذين في الكراسي المتحركة هم آخر من يبتعد عن الطائرة ، لذا ضع في اعتبارك في ذلك الوقت واسمح بالمساعدة من خلال الجمارك ، إن وجدت.

حاول تكرار روتين المنزل

تيموثي هولتز هو مدير السفر الجماعي في Flying Wheels Travel ، وهي وكالة متخصصة في رحلات الأشخاص ذوي الإعاقة والأمراض المزمنة. عند التخطيط لمسار الرحلة ، على سبيل المثال ، يشدد على أهمية العوملة في قدرة الشخص على كرسي متحرك. إذا كان هذا الشخص لديه المزيد من الطاقة في الصباح ، فقم بالتخطيط لمشاهدة المعالم السياحية حول ذلك. يقول هولتز لتجنب القيام بالكثير في يوم واحد. ويضيف أن بعض الناس يقاومون أخذ قيلولة أثناء الإجازة ، حتى إذا كانوا يأخذونها بانتظام في المنزل ، ولكن هذا القرار يمكن أن يجعل أو يقطع رحلة بسبب الإرهاق. “إذا كنت تطلبها في المنزل ، فخطط لطلبها في جدول إجازة أيضًا” ، كما يقول.

الاعتماد على القطارات

عندما يتعلق الأمر بموظفي السكك الحديدية الذين يوجهون شخصًا يعاني من إعاقة بصرية، فقد يتم الآن استخدام طبقة من المواد كحاجز بين الدليل والعميل. بالنسبة لأولئك الذين يعتمدون على قراءة الشفاه ، سيرتدي بعض الموظفين أقنعة بينما سيرتدي الأقنعة مسافة مترين لإزالة قناعهم ومواصلة المحادثة. على الرغم من أنه ليس ضروريًا ، إلا أنه يتم تشجيع الركاب على التخطيط مسبقًا للرحلات لضمان تلبية متطلبات الوصول.

قد يكون هذا مفيدًا للغاية إذا كنت تريد مساحة على كرسي متحرك في القطار، سيتم تنظيف المنحدرات والدرابزين ونقاط اللمس بانتظام. لا يزال من الممكن استخدام النقد إذا لزم الأمر ، والمراحيض مفتوحة.

وسائل النقل

سترى جميع موظفي الخطوط الأمامية يرتدون أغطية الوجه وسائقي سيارات الأجرة أيضًا. يتوفر معقم اليدين في محطات مترو الأنفاق والسكك الحديدية والعبّارات وعلى خطوط الطيران.

يمكنك “الحضور والذهاب” بدون حجز الوصول، ولكن إذا كنت ضعيف البصر، فقد تواجه بعض الاضطراب.

فى لندن، إذا كنت معتادًا على أن يتم توجيهك بين الأنظمة الأساسية، فسيقوم الموظفون بذلك شفهيًا. إذا كنت بحاجة إلى الإرشاد المادي أو كان مسارك يتضمن مصعدًا أو مصعدًا ، فسيتم حجز سيارة أجرة ليأخذك إلى نقطة الوصول التالية في رحلتك.

إذا كنت بحاجة إلى أي شكل من أشكال الوصول ، أخبر الموظفين وستكون قادرًا على وضع قفزة في قائمة الانتظار بشكل شرعي.

مناظر المدينة

قد تبدو المدينة والمدن مختلفة قريبًا حيث تحاول المجالس أن تصبح أكثر تنظيما للمشاه.

في لندن، سيتم تحويل بعض الشوارع إلى المشي وركوب الدراجات فقط في حين أن البعض الآخر قد يشمل الحافلات على الرغم من أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل التنقل سيظل بإمكانهم الوصول إلى هذه المناطق.

ركوب الدراجات

بالنسبة لأولئك الذين يحبون الانطلاق فى الهواء الطلق ، شهد ركوب الدراجات المخصصة للمعاقين زيادة كبيرة في الاهتمام ، ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند استخدامك لها. فالدراجات ثلاثية العجلات وأربع عجلات ودراجات نارية ستفى بالغرض بشكل كبير.

أقنعة الوجه

وأخيرًا ، قامت الحكومة فى لندن ببعض الاستثناءات القليلة للارتداء الإجباري لأقنعة الوجه في وسائل النقل العام.

إذا كان لديك إعاقة مما يعني أنه لا يمكنك ارتداء غطاء الوجه، فسوف يتسبب في “ضيق شديد” أو كنت تسافر مع شخص يعتمد على قراءة الشفاه أو تقدم المساعدة ، لا تحتاج إلى ارتداء قناع.

اقرأ أيضًا 

طبيبة بأسوان: بختار مريضين من ستة ينزلوا الرعاية المركزة والوضع بالمستشفيات كارثي ورسالة تحذير

اكتشاف 6 حالات كورونا بالدوري الممتاز .. اتحاد الكرة: لن يعرقل استئناف المسابقة

متحدث الوزراء: مواعيد إغلاق المحال والمولات والمطاعم والمقاهي زي أمريكا وأوروبا وستستمر بعد كورونا

التضامن: قروض للسيدات من 20 ألفًا وحتى 500 ألف جنيه من بنك ناصر

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى