سلايدرقصتي

نيكولاس فيوتش.. الأسترالي المُلهم المولود بلا أطراف: “الإمساك بالقلب لا يحتاج ليد”

كتبت ـ صفا بكري 

لم يعرف معني فقدان الأمل رغم صعوبة الحياة بدون أطرافه،.. هو “نيكولاس فيوتش” أو “نيك فيوتتش” صاحب أكبر تحدي للإعاقة، أكثر الشخصيات الملهمة حول العالم إذ ولد بلا يدين أو قدمين.

سبع شروط للجمع بين معاشين أو المعاش والراتب لذوي الإعاقة

ولد “فيوتتش” فى ديسمبر عام 1982 فى أستراليا، فاقداً أطرافه الأربعة بشكل كامل باستثناء قدم صغيرة أسفل جذعه، لا تسمح له بالحركة، وقال فيوتتش إنه كان لا يستطيع الذهاب إلى المدرسة لأنه لم يكن يملك كرسي متحرك لأن أسرته كانت فقيرة، لا تملك شيئًا كي توفر له ثمن الكرسى.

أسرة “ديديموس البصير” تطلق لقاء تكنولوجي للمكفوفين مجانًا

كان فيوتتش عبءاً على أسرته حسب قوله خصوصًا بعد منعه منع الالتحاق بالمدارس العامة، لذا التحق بمدرسة في ولاية كاليفورنيا، قبل تعديل القانون والسماح له بالدراسة فى مدرسة قرب منزله، وأصبح فيوتتش من المتفوقين في الدراسة، وتخرج وحصل على شهادة بكالوريوس مزدوجة في المحاسبة والتخطيط المالي من جامعة جريفيت.

“التضامن”: أبناء ذوي الإعاقة يمكن أن يحصلوا على ثلاث معاشات

بدأ “فيوتتشي” بنشر أعماله ومشروعاته بمساعدة الغير من خلال برامج تليفزيونية، ومن خلال الكتابة، كما نشر كتابه الأوّل “Life Without Limits” في عام 2010، كما سوّق لأفلام وثائقية عن حياته الشخصية في المنزل في عام 2005، ومن ثم نشر الجزء الثاني للفيلم عن واحد من خطاباته المؤثرة في واحدة من الكنائس وقام بتسيوق فيلم موجّه للشباب بعنوان  ”بدون أرجل، بدون يدين، بدون قلق”.

بدأ فيوتتش العمل في مجال الأفلام القصيرة، بفيلم The Butterfly Circus، الحائز على جائزة Doorpost Film Project’s عام ٢٠٠٩، وحصل الفيلم على جوائز أخرى،كما حصل نيكولاس على جائزة أفضل ممثل للأفلام القصيرة، و أصدر أغنية  بصوته اسمها” Something More”.

وقال” فيوتتش” كان والداي يقولون: “الطريقة التي تجعلك محبًا لذاتك تجعل الناس ينظرون إليك بالنظرة ذاتها التي تحب أن ينظروا إليك بها.

خطوة بخطوة .. طريقة استخراج كارت الخدمات المتكاملة

ويقول “فيوتتش” أيضاً :”أؤمن بحكمة، أننا في الحياة أمام خيارين: الأول أن نحاول، والثاني أن نفشل ونيأس، وعلينا أن نختار وتعلمت من والديّ أن ابتسم دائمًا وهكذا أصبحت حياتي ظريفة وممتعة ومضحكة، وأتمتع بها إلى أقصى درجة”.

أصبح “فيوتتش” صاحب مؤسسة الحياة بدون أطراف وهي منظمة غير هادفة للربح، كما أنه يلقي محاضرات في جميع أنحاء العالم.

تزوج “نيكولاس” وأنجب وقال في محاضرة من محاضراته ” أنا أعلم تماما أنني غير قادر علي الإمساك بيدها، لكنني ممسك بقلبها جيدا “فالإمساك بالقلب لا يحتاج إلى يد.

 

اقرأ أيضًا 

“التضامن”: أبناء ذوي الإعاقة يمكن أن يحصلوا على ثلاث معاشات

الأوراق المطلوبة لتسجيل راغبي العمل من ذوي الإعاقة للحصول على وظيفة

مبادرة إنسانية واتفاقية دولية وفرص عمل ورعاية طبية .. الإمارات نموذجًا لذوي الإعاقة

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى