الأخبار

بينها عدم تمكين ذوي الإعاقة .. رصد مخالفات خلال انتخابات المغرب

 

رصد تحالف لمراقبة انتخابات المغرب، عدم تمكين ذوي الإعاقة للمشاركة في الاقتراع، واكد أن جميع مكاتب الاقتراع (بنسبة مائة بالمائة) لا تتوفر على أوراق التصويت بطريقة “برايل”، بغية تمكين ذوي الإعاقة البصرية من التصويت بصفة مستقلة ودون مساعدة.

وأورد التحالف، ضمن بيان أولي بشأن التقرير الذي يشتغل عليه حول نتائج تنظيم الاستحقاقات الانتخابية، أن 36.4 بالمائة من المكاتب المعدة للاقتراع لم تكن سهلة الوصول إليها في ما يخص الأشخاص ذوي الهمم، بينما لم يكن من السهل الوصول إلى 52.1 بالمائة من المراكز المعدة للاقتراع الموجهة للأشخاص في وضعية إعاقة ومحدودي الحركة.

المخالفات تحد من مشاركة الناخبين ذوي الإعاقة

ونبّهت الوثيقة إلى أن تلك المخالفات تحدّ من إتمام العملية الانتخابية بالنسبة إلى الناخبين ذوي الإعاقة”، مبرزة أنه تم منع الملاحظين والملاحظات من الدخول إلى 15 مركزا ومكتب اقتراع، على أساس أن زيارات ملاحظي مكاتب التصويت همّت 3170 مكتبا، بنسبة إنجاز تقدر بـ99.65 بالمائة.

واعتبر التحالف عينه أن أهمية فكرة ملاحظة الانتخابات نابعة من أولوية المشاركة السياسية لفئة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، التي تمثل 6.8 بالمائة من الساكنة؛ أي ما يعادل مليونين و264 ألفا و672 مواطنا، حسب البحث الوطني المُنجز من لدن وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

إيهاب رشاد: اعتماد آليات تساعد ذوي الهمم على الاستثمار في البورصة

وزيرة التضامن: دمج ذوي الإعاقة في سوق المال يتطلب الإتاحة المكانية والتكنولوجية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى